Wednesday 20th October,200411710العددالاربعاء 6 ,رمضان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الاقتصادية"

قلة الاستثمارات.. الازدحام.. والفوضى من سمات اكتتاب اتحاد الاتصالات في القصيم قلة الاستثمارات.. الازدحام.. والفوضى من سمات اكتتاب اتحاد الاتصالات في القصيم
أحد البنوك أغلق أبوابه قبل نهاية الدوام بساعة وربع الساعة

* بريدة - ناصر الفهي
ازدحام.. فوضى.. قلة استمارات.. وتوقيت سيئ هذا هو حال الاكتتاب في اسهم اتحاد الاتصالات في بنوك منطقة القصيم وبالتحديد في عاصمتها الإدارية بريدة.
الطوابير بالمئات عند البنوك قبل الافتتاح.. الكل يريد أن يكون الأول ليزيح هذا الهم فيكسب استمارة وينهي اكتتابه.. والبنوك توزع الأرقام لعل وعسى تحسن التنظيم ولكن هذا التنظيم يتلاشى مع فتح الابواب فيختلط الحابل بالنابل حيث يقاتل كل شخص من اجل الحصول على استمارة فمنهم من فاز.. ومنهم من خاب وانتهت الاستمارات قبل وصوله إليها.
ذهبت (الجزيرة) في جولة إلى عدة فروع من البنوك وتفاجأنا أن احد البنوك قد اغلق أبوابه امام الناس الساعة العاشرة الا ربع مساء بسبب الازدحام!!.
وشاهدنا نظرات الغضب في وجوه بعض الشباب الذين انصدموا من هذا الوضع وإغلاق الابواب رغم ان الدوام الرسمي تبقى له أكثر من ساعة وربع الساعة!!.. الاقبال على الاكتتاب كان كبيراً ويفوق الوصف وكأنه الاكتتاب الاول الذي يبحث عنه المستثمرون.
(الجزيرة) حاولت مقابلة مديري فروع البنوك الا انهم رفضوا جميعاً بحجة عدم حصولهم على ترخيص من الإدارة الرئيسية لكل منهم.. وزيادة على ذلك فقد منعوا من التصوير داخل البنك إلا بإذن مسبق من الإدارة الرئيسية وهو روتين انتهى منذ زمن ولا ندري إلى متى تتعامل به بعض البنوك.
فالصحافة يجب أن تفتح لها الابواب دائماً لتكون همزة الوصل بين المسؤول والعميل.. عن الاكتتاب والازدحام والاستمارات كان ل(الجزيرة) عدد من اللقاءات مع بعض المواطنين الذين اقبلوا على الاكتتاب.
ازدحام وتوقيت سيئ
النقيب نصار النصار قال انها المرة الاولى التي اقبل فيها على الاكتتاب بالاسهم والحقيقة استغربت هذا الاندفاع الكبير من الناس على ذلك وقد كنت اسمع عن هوس الاسهم ولكن لم اتوقع أنه اصاب شريحة كبيرة.. واعتقد ومن خلال مراجعتي ليومين متتاليين ان الازدحام الكبير والتنظيم السيئ هو ابرز عيوب الاكتتاب، هذا غير التوقيت السيئ لطرحه فرمضان وقته ضيق وساعات العمل قليلة ولو تأخر الاكتتاب بعد شهر رمضان المبارك لكان أفضل.
النماذج قليلة
خالد بن عبدالعزيز العبدالرحيم مدير عام المختبرات بصحة القصيم قال إن التوقيت غير جيد اطلاقا فرمضان شهر عبادة ووقته قصير وضيق وهذا ما سبب الازدحام الذي نراه اليوم هذا فضلا عن ان نماذج الاستمارات قليلة وغير متوفرة في كل البنوك فلدي حساب في بنك آخر لم اجد فيه أي استمارة ولا ادري لماذا لم يتم طباعة آلاف الاستمارات وتوفيرها بكثرة فهي غير مكلفة الطباعة وتخفف الازدحام والضيق بين المكتتبين، واتمنى ان يتم توفيره بكثرة في اليومين القادمين.
وعن الاكتتاب وتحديد سقف اعلى له قال انه كلام في كلام فهناك ثغرات كبيرة يمارسها الكثيرون وهناك سلبيات اكثر واتمنى ان يوضع بنود رسمية ويتم تطبيقها واغلاق كل الثغرات في الاكتتاب بهذه الشركة او غيرها في المستقبل.
لم أجد الاستمارات!!
قال محمد إبراهيم الألمعي انها المرة الاولى لي في الاكتتاب بالاسهم وارى أن التوقيت جيد ولكن استغرب عدم تفاعل البنوك قد ذهبت إلى البنك الذي املك فيه حساب ولم اجد استمارات الاكتتاب رغم اننا في اليوم الثاني للاكتتاب فهل هذا معقول.
كذلك انتقد المواطن الالمعي الازدهار وسوء التنظيم في البنوك وقال إن المواطن غير ملام في هذا الاندفاع لأن الكل يريد أن يكتتب ولكن ألوم البنوك التي لم توفر الاستمارات وعملها بطيء وتنظيمها سيئ، واتمنى أن يتحسنوا مستقلاً في التعامل مع المواطن الراغب في الاكتتاب.
لماذا فتح الحساب؟
أما محمد عبدالله الحسن من إدارة التموين الطبي بصحة القصيم قال إن التوقيت جيد والخدمة التي وجدتها جيدة ولكن الذي استغربه من البنوك انها تطالبك بفتح حساب لديها!! فلماذا يجبرونني على ذلك ولماذا لا يعتمدون الشيك المصدق حتى لا يعقدوا المواطن الراغب في الاكتتاب.
ساعتان ماذا تفعل؟
فيما قال أحمد عبدالله السبهان إن توقيت الاكتتاب سيئ جداً ففي رمضان اكثر الناس تأتي في المساء للبنك والدوام المسائي ساعتان فقط، فهل هذا الوقت كافي لاستقبال وانهاء طلبات مئات الاشخاص؟! وانا لي يومان اتردد على البنك للحصول على استمارة ولم استطع بسبب الزحمة أو بسبب انتهاء الاستمارات واعتقد ان هذه نقطة سلبية جداً في هذا الاكتتاب.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved