Wednesday 20th October,200411710العددالاربعاء 6 ,رمضان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "محليــات"

ألزمت بها مرافقها الصحية ألزمت بها مرافقها الصحية
وزارةالصحة تصدر ضوابط آلية تنويم وخروج المرضى في المستشفيات

* الرياض - الجزيرة:
أصدرت وزارة الصحة ضوابط تختص في آلية تنويم وخروج المرضى في مستشفياتها وألزمت بها مرافقها الصحية.. وفي غضون ذلك نفى مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة الرياض د. عبدالعزيز بن عبدالعزيز الدخيل أن تكون عمليه اصدار هذه الضوابط قد تمت بطريقة عشوائية.
وقال في تصريح خاص ل(الجزيرة) أن هناك تأكيدات مستمرة بتوجيهات ومتابعة من معالي وزير الصحة الدكتور حمد بن عبدالله المانع حول اعتماد إجراءات تعمل بها الصحة عند دخول المريض وخضوعه للتدخل الطبي والجراحي وشرح أنه من أبرز هذه الضوابط بأنه يحق لكل من الأب، الأم، الأخ، الأخت، الموافقة على تنويم أو تخريج ذويه من المرضى القصر الذين تقل أعمارهم عن 18 عاماً.
كما يحق لكل من الأب، الأم، الأخ، الأخت، الابن، الابنة، الموافقة على تنويم أو تخريج ذويه من المرضى فاقدي الأهلية.
أما المريض العاقل البالغ من العمر 18 عاماً فما فوق يعتبر مخولاً عن نفسه في توقيع إقرارات التنويم والتخريج (ما لم يكن غير قادر من الناحية الجسدية على ذلك، فيحق لأي من أقربائه المرافقين له التوقيع على هذه الإقرارات).
وأي وكيل شرعي يحمل وكالة شرعية من غير المذكورين في البنود 1-3 سالفة الذكر.
ويشترط في من يخول بالموافقة على تنويم أو تخريج ذويه من المرضى القصر الآتي:
وأن لا يقل عمره عن 18 عاماً.
وأن تكون صلته بالمريض صله أصلية ولا تقبل الصلة بالرضاعة.
وإثبات هويته بتوثيقه رسمية سارية المفعول.كما يخضع توقيع الإقرارات الطبية أو الجراحية إلى موافقة المريض البالغ العاقل سواء كان ذكراً أو أنثى، أما البالغون أو فاقدو الأهلية العقلية فيوقع عنهم الأشخاص المخولون بإدخالهم وإخراجهم حسب ما ورد بالبنود 1-4.
وأن تنويم الحالات الطارئة التي يقررها الطبيب بصورة فورية ويقدم لها العلاجات التي تستدعيها بموافقة اثنين من الأطباء الاستشاريين أو الأخصائيين، على أن يستكمل مكتب الدخول أو الخروج فيما بعد إجراءات التنويم والتخريج وتوقيع الإقرارات اللازمة.
ولفت د. الدخيل في ختام تصريحه إلى أن هناك نماذج معدة بإقرارات التنويم والتخريج الخاصة بإجراءات العمل الجراحي والعلاجي تضمن حسن تنفيذ وتطبيق هذه الضوابط.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved