Wednesday 20th October,200411710العددالاربعاء 6 ,رمضان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "رمضانيات"

حرم السفير المغربي لـ( الجزيرة ): حرم السفير المغربي لـ( الجزيرة ):
رمضان بين الأشقاء السعوديين أكثر روحانية

* الرياض - روضة الجيزاني:
تختلف المظاهر الرمضانية من دولة إلى أخرى، فلكل بلد تقاليد وخصوصية، وللسفراء المعتمدين لدى المملكة احتفالاتهم الرمضانية على طريقتهم الخاصة. وكان ل(الجزيرة) لقاء مع حرم سفير المملكة المغربية بالرياض السعيدة فايزة السمار، وتعرف السيدة فايزة بدورها البارز في القيام بالأنشطة الاجتماعية.
رمضان في المملكة
وفي البداية أردنا معرفة شعور السيدة فايزة وهي تقضي الأيام الرمضانية في المملكة، وقد قالت: في الحقيقة لقد صمنا الشهر الكريم في المملكة لعدة سنوات، ونشعر بالسعادة كوننا نشارك أشقاءنا في السعودية صيام شهر رمضان، والأجواء هنا روحانية تطغى علينا الراحة والسعادة.
المظاهر الرمضانية في المغرب
وتحدثت حرم السفير عن مظاهر رمضان في المغرب ووصفتها بقولها: تستعد العائلات المغربية لشهر رمضان، وتقدم على شراء الحاجيات مثل تخزين الأطعمة والمشروبات ذات الأجل الطويل، وتقدم العوائل المغربية على طلاء منازلهم إضافة إلى تأدية بعض الألعاب النارية، وترديد الأناشيد الدينية والترحيبية، وهناك مشهد في المغرب يسمى النفار والخياط وهما شبيهان بالمسحراتي المنتشر في بعض الدول العربية.
الحريرة طبق رئيسي
أما الموائد الرمضانية في المغرب فتتميز بالعديد من الأطباق ومنها طبق الشوربة المسمى (بالحريرة) وهذه الشوربة هي الأشهر والأهم وتطهى بالماء واللحم والدقيق والحمص والحلوى الأكثر شهرة فهي الجريش، وهي عبارة عن دقيق وسمن والعسل الصافي كما أن هناك من العائلات المغربية تتناول الأطعمة الشعبية مثل الهريس والكسكسي.كما أن من أهم المشروبات هو الشاي بالنعناع، وهناك عادة مألوفة بين المغاربة، وهي إعداد الأطعمة المألوفة مثل كعك اللوز وأذن القاضي وشباك العسل.وفي النهاية أود أن أتقدم إلى الشعب السعودي الكريم بالتبريكات بمناسبة حلول شهر رمضان كما أتقدم بذلك للشعب المغربي والإسلامي في كل العالم وكل عام والجميع بخير.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved