Thursday 21st October,200411711العددالخميس 7 ,رمضان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "متابعة "

أنشأت ورممت وصممت أنشأت ورممت وصممت
الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض وثلاثون عاماً في عمارة المساجد

* الرياض - الجزيرة:
أخذت الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض المسجد بعين الاعتبار، وأسهمت إسهاماً مباشراً في تصميم وبناء وترميم عدد كبير من مساجد المدينة مراعية الضوابط الإسلامية ومحافظة على الطرز العمرانية الإسلامية، وصبغها بسحنة البناء البسيط الخالي من الزخارف، مع الاستفادة من التقنيات الحديثة في البناء، واستعمال المياه، والطاقة.
منذ ثلاثين سنة والهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض تضع المساجد من ضمن أولوياتها التطويرية فتبني وترمم وتخطط وتعتني عناية فائقة بالمساجد، حيث تحظى المساجد برعاية كريمة من صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز رئيس الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، الذي يتابع مشاريعها متابعة مباشرة ويوليها جل اهتمامه.
ومن أهم المساجد التي قامت عليها الهيئة:
* جامع الإمام تركي بن عبد الله: بني على مساحة تقدر 16.800م2 ويستوعب حوالي 17.000 مصلٍ تقريباً وقد تم افتتاحه في شعبان من عام 1413هـ، ويتكون المسجد من مصلى رئيسي ومصلى للنساء وسرحه خارجية ومكتبتين إحداهما للرجال والأخرى للنساء كما يحتوي على سكن للإمام والمؤذن، كما يشمل بعض المكاتب الخاصة بالأجهزة الحكومية ذات الصلة التي يوجد تحتها محلات تجارية بعدد 50 بسطة، وقد حاز على جائزة عالمية للعمارة الإسلامية في عام 1415هـ.
* جامع الملك فهد: على شارع صلاح الدين الأيوبي وقد بني على نفقة خادم الحرمين الشريفين حفظه الله ويقع في حي الملز على مساحة تقدر ب: 3.750م2 ويستوعب ألفي مصلٍ ويشمل بالإضافة إلى مصلى الرجال والنساء ودورات المياه وصالة لغسل الموتى، كما يحيط بالمسجد رواق من جهاته الأربع، كما يوجد به مصلى وسرحة خارجية للصلاة وسكن للأمام وآخر للمؤذن، وقد حصل على جائزة ندوة عمارة المساجد في جامعة الملك سعود في شوال 1417ه.
* جامع الملك عبد العزيز في محافظة الخرج: وقد بني على نفقة خادم الحرمين الشريفين حفظه الله وتبلغ مساحته 11.000م2 ويستوعب 3.200 مصلٍ وتم افتتاحه في شهر شعبان من عام 1418هـ، ويحتوي المسجد على مصلى رئيسي للرجال ومصلى للنساء في مستوى الميزانين وسرحة وخدمات مرافق خاصة بالمسجد بالاضافة لغرفة غسيل الموتى وسكن الإمام والمؤذن كما يوجد ممرات مسقوفة حول المسجد ومحلات تجارية ومواقف للسيارات بعدد 70 موقفاً.
* جامع الإمام محمد بن سعود بالدرعية: وقد بني على نفقة خادم الحرمين الشريفين حفظه الله ويقع في محافظة الدرعية وتبلغ مساحته 50.000م2 ويستوعب حوالي 4.900 مصلٍ وقد تم افتتاحه في شهر رجب من عام 1419هـ، ويضم هذا المسجد بالاضافة لمصلى الرجال ومصلى النساء وسكن الامام والمؤذن مقراً لهيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر ومواقف للسيارات ومزود بمسطحات خضراء خارجية.
* جامع الملك عبد العزيز في محافظة الخرمة: وقد بني على نفقة خادم الحرمين الشريفين حفظه الله وتبلغ مساحته 3.922م2 ويستوعب حوالي 1000 مصلي وقد تم افتتاحه في شهر رمضان من عام 1420هـ، ومشروع هذا المسجد يشتمل على قاعة رئيسية للصلاة خاصة بالرجال وأخرى خاصة بالنساء بالإضافة لسرحة
خارجية للصلاة وصالة لحفظ القرآن وغرفة للجنائز وأيضا يحتوي بالإضافة لسكن الإمام والمؤذن على منطقة خدمات لمرافق المسجد.
* جامع الملك سعود بالناصرية : وقد رمم على نفقة خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - وتبلغ مساحته 15.000 م2 ويستوعب 3360 مصل تقريبا ، وتم افتتاحه في شهر شعبان 1421هـ ، ويحتوي على مصلى رئيسي للرجال وآخر للنساء في دور الميزانين ، بالإضافة لسكن الإمام وسكن المؤذن وسكن الحارس بالإضافة لمواقف السيارات ومنطقة خدمات المرافق.
* الجامع الكبير لإسكان موظفي وزارة الخارجية : ويقع في إسكان وزارة الخارجية بالرياض وتبلغ مساحته 1010م2 ويستوعب 1000 مصل افتتح هذا المسجد في شهر شوال من عام 1399هـ ، ويشتمل هذا المسجد على مصلى رئيسي للرجال ومصلى آخر للنساء بالطابق الميزانين ، وكذلك دورات مياه للرجال وأخرى منفصلة للنساء ، بالإضافة لمستودع للسجاد وغرفة التجهيزات الميكانيكية وغرفة للمؤذن.
* المسجد الثاني بإسكان موظفي وزارة الخارجية : يقع هذا المسجد بالرياض وتبلغ مساحته 520م2 ويستوعب 350 مصل وقد افتتح هذا المسجد في شهر شوال من عام 1399هـ. ويحتوي هذا المسجد على مصلى رئيسي للرجال بالإضافة إلى دورات المياه ومكان للوضوء ، وكذلك مستودع للسجاد وغرفة للأجهزة الميكانيكية وسرحه خارجية للصلاة.
* جامع الملك عبد العزيز بالمربع : في مركز الملك عبد العزيز التاريخي وتبلغ مساحته 5540م2 ويستوعب ما يقارب 4300 مصل ، وقد تم افتتاحه في شهر شوال من عام 1419هـ ، بعد أن أعيد تأهيله تأهيلا كاملا من الناحية المعمارية والهندسية.
* جامع حي السفارات الكبير : ويقع في حي السفارات على مساحة تقدر بـ5830م2 ويستوعب 5000 مصل وقد تم افتتاحه في عام 1407هـ ويشمل بالإضافة إلى مصلى الرجال مصلى للنساء كما يحتوي على دورات مياه للرجال وأخرى منفصلة للنساء ، وقد حاز على جائزة ندوة عمارة المساجد في جامعة الملك سعود في شوال 1417هـ.
* مسجد منطقة ابن موسى : في حي السفارات وتبلغ مساحته 2304م2 ويستوعب ما يربو على 1400 مصل ، وقد تم افتتاحه في 24-11-1406هـ. ويوجد فيه سكن للإمام وسكن للمؤذن ومستودع للأثاث ومنطقة للخدمات المساندة وأماكن للوضوء بالإضافة لمصلى الرجال.
* مسجد منطقة أبي بكر الكرخي : في حي السفارات أيضا وتبلغ مساحته 1430م2 ويستوعب حوالي 500 مصل ، وقد افتتح هذا المسجد في 24-11-1406هـ ، ويتوفر فيه بالإضافة للمصلى سكن للإمام وسكن للمؤذن وكذلك مستودع للأثاث وأماكن للوضوء ومنطقة للخدمات المساندة.
* مسجد منطقة ابن زهر : في حي السفارات على مساحة تقدر بـ2145م2 ويستوعب حوالي 850 مصل ، وقد افتتح في 24-11- 1406هـ ، ويشتمل المسجد على مصلى للرجال وسكن للإمام وسكن للمؤذن وكذلك على مستودع للأثاث وأماكن للوضوء ومنطقة الخدمات المساندة.
* مسجد منطقة أبي الوفاء البوزجاني : في حي السفارات وتبلغ مساحته 556م2 ويستوعب ما يقارب من 1800 مصلي ، وقد افتتح في 24-11-1406هـ وهذا المسجد متوفر فيه سكن للإمام وسكن للمؤذن ومستودع للأثاث وأماكن للوضوء ومنطقة الخدمات المساندة ، بالإضافة للمصلى.
* مسجد الإمام فيصل بن تركي (المصمك) : ويقع هذا المسجد على شارع الثميري وتبلغ مساحته 1550 ويستوعب 500 مصل ، وقد تم افتتاحه في شهر شعبان من عام 1413هـ ويشتمل على مصلى للرجال وآخر للنساء ودورات مياه للرجال وأخرى منفصلة للنساء ، بالإضافة لسرحه للمسجد ومحلات تجارية بعدد 15 محل حول المسجد.
* مسجد ابن قباع : قرب المحكمة العامة بالرياض : تبلغ مساحته 2520م2 ويستوعب حوالي 680 مصليا ، وقد افتتح في شهر ربيع الأول من عام 1421هـ ، ويحتوي على مصلى للرجال وآخر للنساء مع دورات مياه للرجال وأخرى منفصلة للنساء بأماكن للوضوء وهناك مواقف للسيارات خاصة بالمسجد مسطحات.
* مسجد المدي : ويقع في الضلع الشرقي لمركز الملك عبد العزيز التاريخي على شارع الملك فيصل وتبلغ مساحته 580م2 ويستوعب 500 مصل ، وتم افتتاحه في شهر شعبان من عام 1425هـ. ويشتمل على مصلى وسرحه بالإضافة لدورات المياه. يتميز هذا المسجد بمادة بنائه وهي مادة الطوب المضغوط التي تستخدم لأول مرة في عمارة المساجد بالمملكة.
* جامع الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ (تحت الإنشاء) وقد أمر صاحب السمو الملكي الأمير عبد الله بن عبد العزيز ولي العهد ببنائه ، ويقع في منطقة قصر الحكم على مساحة تقدر بـ9000م2 ويحتوي على مصلى للرجال وآخر للنساء وعلى صحن ورواق بالإضافة لمكاتب لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وسكن الإمام والمؤذن ومرافق الصيانة ومحلات تجارية ومكتبة.
* جامع الأمير تركي بن أحمد السديري بمحافظة الغاط (تحت الإنشاء) ويبني هذا المسجد على نفقة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز ومساحته حوالي 4847 ويستوعب ما يقارب 2000 مصل ويحتوي على مصلى رجال ومصلى نساء وسرحة بالإضافة لصالة متعددة الاستخدامات ومغسلة للموتى للرجال ومكتب إمام المسجد ودورات مياه وغرف خدمات.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved