Thursday 21st October,200411711العددالخميس 7 ,رمضان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الاخيــرة"

يشاهد في مناطق المملكة.. ودول الخليج يشاهد في مناطق المملكة.. ودول الخليج
الزعاق لـ( الجزيرة ) خسوف كلي للقمر منتصف الشهر

* بريدة - بندر الرشودي:
أكد المشرف على مرصد بريدة الفلكي بمجمع الأمير سلطان للمتفوقين في مدينة بريدة، خالد بن صالح الزعاق أنه سيحدث - بإذن الله تعالى - خسوف كلي للقمر وذلك فجر يوم الخميس من شهر رمضان المبارك 14-9-1425هـ، وقال إنه سيشاهد الخسوف في عموم المملكة وكذلك الخليج العربي ومقدار الجزء المنخسف من جرم القمر 1.312.
تجدر الإشارة إليه أن الأرض تدور حول الشمس وتجر خلفها مخروطاً من الظل طوله طول قطرها 221 مرة، ويدور القمر حول الأرض وتفصلهما مسافة متوسطها 60 قطراً أرضياً وجرم القمر مظلم غير مضيء وما فيه من نور إنما هو مستمد من ضوء الشمس، وفلك القمر مائل على فلك الأرض بمقدار 5 درجات و8 دقائق، لذلك فإنهما يتقاطعان في نقطتين تسميان العقدة الصاعدة والعقدة الهابطة.
وأضاف: وأبما أن القمر يدور حول الأرض مرة في كل شهر قمري فمن الجائز أحياناً أن يقترب من أحد العقدتين وقت الاستقبال ويدخل في مخروط ظل الأرض كله أو بعضه فينخسف خسوفاً جزئياً أو كلياً حسب مقدار الجزء الذي دخل في مخروط ظل الأرض وقت الاستقبال (الذي لا يحدث الخسوف إلا فيه) يكون تارة أقرب إلى الأرض وأخرى بعيداً عنها فحتى لو كان قريباً منها فإنه يعبر قسماً أكبر من الظل مما إذا كان بعيداً عنها.
وخسوف القمر يرى من جميع بقاع الأرض التي يكون فيها فوق الأفق، كما يشاهد بنفس الهيئة أيضاً.
والخسوف يبتدئ على جانب القمر الشرقي لأن القمر يدور حول الأرض من الغرب إلى الشرق لذلك فإن سكان البلدان الشرقية يرون الخسوف في بدايته وفي البلدان الغربية يشاهدون نهايته.
وفي حالة الخسوف الكلي لا يكون القمر مجرداً من النور كلية لأن بعضاً من ضوء الشمس ينكسر بجو الأرض فينحرف إلى محور الظل ويقع على القمر فيبدو أحمر نحاسي اللون.. وفيما يلي ظروف هذا الخسوف على أفق المملكة.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved