Thursday 28th October,200411718العددالخميس 14 ,رمضان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "فـن"

(الإمام النسائي) يتصدر استطلاعاً للأعمال الدرامية المصرية في رمضان (الإمام النسائي) يتصدر استطلاعاً للأعمال الدرامية المصرية في رمضان

* القاهرة - (أ.ف.ب):
أظهر استطلاع للرأي أجراه موقع (أربيا أم أس أن) على شبكة الإنترنت تقدم المسلسل الديني (الإمام النسائي) على باقي المسلسلات الدرامية المصرية المعروضة على الشاشة الصغيرة في شهر رمضان وذلك خلال الأسبوع الأول من الشهر الكريم.
فقد اعتبر تقريباً ربع المشاركين في الاستطلاع أي 1098 من بين 4545 مشاركاً أن المسلسل هو الأفضل من بين المسلسلات العشرة المطروحة للتصويت عليها، والمسلسل من إخراج مصطفى الشال وتأليف عابد الرباط وبطولة حسن يوسف وأشرف عبد الغفور ومنى عبد الغني.
ويعرض المسلسل لحياة الإمام أحمد بن علي بن شعيب المعروف بالإمام النسائي الذي ولد في خرسان عام 303 هجرية 915 ميلادية وانتقل إلى مصر، حيث تولى القضاء وقام بالتعليم ولم يكن من المتشددين دينياً رغم أنه يعتبر من أهم المراجع في رواية الحديث ويعتبر الفقهاء كتابه (المجتبى) من أهم كتب الحديث وقيل: إنه قام بتأليف 41 كتاباً بينها (السنن) و(الضعفاء والمتروكين).
وجاء ثانياً في الاستطلاع المسلسل الدرامي (عباس الأبيض في اليوم الأسود) لنادر جلال وقصة يوسف معاطي وسمير خفاجي وبطولة يحيى الفخراني بحصوله على 740 صوتاً بنسبة 17%.
وتلاه مسلسل (محمود المصري) بطولة محمود عبد العزيز الذي عاد إلى الشاشة الصغيرة بعد غياب 17 عاماً إثر مسلسل (رأفت الهجان) جاء ثالثاً وحصل على 650 صوتاً بنسبة 14%.
وكانت قد تسربت أخبار بأن هذا المسلسل من إخراج مجدي عميرة وتأليف مدحت العدل سيتناول قصة حياة الملياردير المصري محمد الفايد وبعد عرضه تبين ألا علاقة له بالفايد حيث يتجه إلى التاريخ وتطور الأوضاع في مصر من خلال مسيرة صعود أحد الأغنياء، واحتلت الفنانة يسرا المركز الرابع في مسلسل (لقاء على الهوا) بحصولها على 450 صوتاً ونسبة 9.9%.
ورأى النقاد أن المسلسل تكرار لفيلم (قضية سميحة بدران) الذي أنتج في الثمانينات مع استبدال المذيعة التلفزيونية (يسرا) بالصحافية في الفيلم التي قامت بدورها الفنانة نبيلة عبيد، وجاء خامساً مسلسل (يا ورد مين يشتريك) لرباب حسين وبطولة سميرة أحمد وحسين فهمي وليلى طاهر بحصوله على 415 صوتاً ونسبة 9.2% من مجموع المشاركين.
وتراجع أحد أهم نجوم المسلسلات الرمضانية الذي حققت أعماله في سنوات سابقة أعلى نسب مشاهدة وهو نور الشريف في مسلسل (عش أيامك) لمحمد النقلي الذي يتعرض لأزمة منتصف العمر لدى الرجال بحصوله على الموقع السادس و390 صوتاً بنسبة 8.5%.
وشاركه في هذا التراجع العمل المشترك لكاتب السيناريو المتميز وحيد حامد والمخرج سمير سيف في مسلسل (الدم والنار) بطولة فاروق الفيشاوي وفتحي عبد الوهاب الذي لم يحصل سوى على نسبة 5.2% بعد أن كان هذا الثنائي قد حقق أعلى نسبة مشاهدة قبل ثلاث سنوات في مسلسل (أوان الورد) بطولة يسرا وهشام عبد الحميد وسميحة أيوب.
وكذلك لم تحقق نادية الجندي ما كانت تحلم به بعودتها من جديد إلى الشاشة الصغيرة بعد زمن طويل إذ لم يحصل مسلسلها (مشوار امرأة) لأحمد صقر وتأليف مصطفى محرم سوى على 210 أصوات أي نسبة 4.6%، وقد تقدم عليها محمد صبحي في مسلسل (ملح الأرض) لخيري بشارة وتأليف محمد الغيطي بحصوله على 260 صوتاً بنسبة 5.7%.
وقد اعتبر النقاد دوره في هذا المسلسل أفضل بكثير من دوره في مسلسل (فارس بلاد جواد) الذي عرض قبل عامين وهاجم من خلاله الحركة الصهيونية، وجاء في نهاية القائمة مسلسل (امرأة من نار) لرضا النجار بطولة الفنانة إلهام شاهين الذي لم يحصل سوى على 120 صوتاً بنسبة 2.6%.
ولم يشمل الاستطلاع مسلسلات مصرية أخرى مثل (بنت من شبرا) لليلى علوي و(بنت افندينا) لإلهام شاهين ولا المسلسلات العربية الأخرى ومن بينها (الطريق إلى كابل) و(التغريبة الفلسطينية).
ورأت الناقدة علا الشافعي أن حصول مسلسل ديني على أعلى نسبة مشاهدة يعود إلى أنه (المسلسل الديني الوحيد الجديد الذي يعرض خلال هذا الشهر إلى جانب أن المسلسلات الأخرى تكرر مواضيعها وأشخاصها، وأضافت كذلك أن كتاب سيناريو الدراما لم يقدموا جديداً هذا العام.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved