Thursday 28th October,200411718العددالخميس 14 ,رمضان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الثقافية"

حياة الشيخ (ابن بليهد) في كتاب جديد حياة الشيخ (ابن بليهد) في كتاب جديد

* الثقافية - عبد الحفيظ الشمري:
في مسرد تاريخي رشيق يتناول حياة الشيخ عبد الله بن سليمان آل بليهد ويؤرِّخ لرحلة حياته العلمية والعملية.. صدر حديثاً كتاب جديد جاء بعنوان (أعلام علماء حائل) (الشيخ عبد الله آل بليهد) وهو من إعداد الأستاذين سعد العفنان وعبد العزيز البليهد، واشتمل على (190 صفحة) من القطع العادي، ودعم بالصور والمخطوطات التي تؤكد مسيرة هذا الشيخ العلم - رحمه الله -.
يتناول الكتاب في فصوله الاثني عشر رحلة الشيخ عبد الله بن بليهد - رحمه الله -، حيث استهل هذا الكتاب بمقدمة من المعدّين الأستاذين سعد العفنان وعبد العزيز البليهد اللذين أشارا إلى مسيرة الشيخ ابن بليهد منذ بداياته الأولى، حيث وُلد في نجد وترعرع فيها، ثم يتناول الكتاب المهام الي تولاها الشيخ.
وقد حرص الكتاب على إبراز هذا التوثيق، وذلك بالتوثيق والرجوع الى العديد من المصادر والمراجع الهامة، وكذلك تقديم العديد من النصوص والرسائل، والقصائد التي تؤكد رحلة هذا العلم الفذ من أعلام القضاء في بلادنا.
الفصل الثالث من هذا الكتاب أفرده المعدّان للحديث عن علاقة الشيخ ابن بليهد بحائل، حيث عاش فيها واشتغل في القضاء والتدريس لتظل صِلاته بالمنطقة وأهلها مستمرة رغم أنه كُلف بأعمال القضاء بمكة المكرمة في عهد جلالة الملك الراحل عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود.
وهذا الفصل يُمثِّل محور الحديث عن الشيخ عبد الله بن بليهد - رحمه الله - لأنه كان منظماً للقضاء في منطقة حائل، فقد عمل طوال حياته على ترسيخ مفهوم القضاء الحقيقي حيث تحدثت الكثير من المصادر عن دراسته وعلمه الواسع، بل إن معدّي هذا الكتاب أخذا على عاتقيهما مهمة الاستنباط والجمع لكل ما قيل عن الشيخ وهو جهد يشكر عليه الأستاذان سعد العفنان وعبد العزيز البليهد، حيث قدما للقارئ رؤية مميزة وحقيقية تستقصي رحلته حتى توفي - رحمه الله - عام 1359هـ في مدينة الطائف.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved