Thursday 28th October,200411718العددالخميس 14 ,رمضان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الاقتصادية"

المقدّر بنحو 670 مليون برميل المقدّر بنحو 670 مليون برميل
رئيس أوبك يحث أمريكا على الاحتياطي الاستراتيجي

* جاكرتا - (رويترز):
قال بورنومو يوسجيانتورو رئيس أوبك أمس الأربعاء: إنه حث الولايات المتحدة على استخدام احتياطياتها البترولية الاستراتيجية لدفع أسعار النفط نحو الانخفاض.
وقال بورنومو وهو أيضاً وزير النفط الإندونيسي للصحفيين: أجرينا اتصالات معهم (الولايات المتحدة)، وطلبت منهم استخدام احتياطياتهم، ولم يقل ماذا كان رد واشنطن على الطلب.
وترفض إدارة الرئيس بوش الدعوات لاستخدام الاحتياطيات من أجل خفض الأسعار قائلة: إن سياستها تقضي بالسحب من الاحتياطيات فقط في حالة حدوث أزمة حادة في الإمدادات.
وتضم احتياطيات البترول الاستراتيجية حالياً 670 مليون برميل من النفط الخام تعادل 65 يوماً من الواردات الأمريكية أو حوالي 22 يوماً من إنتاج أوبك.
واحتفظت أسعار النفط بموقعها فوق مستوى 55 دولاراً للبرميل أمس الأربعاء مع تأهب المتعاملين لبدء فصل الشتاء في نصف الكرة الشمالي.
وارتفعت أسعار النفط نحو 70 بالمئة هذا العام بسبب النمو القوي للطلب على الطاقة.
وتنتج أوبك أكثر من 30 مليون برميل يومياً منذ الصيف مما يتركها تقريباً بغير طاقة فائضة. ودعوة بورنومو لواشنطن لاستخدام احتياطيات الطوارئ أمر غير معتاد نظراً لأن أوبك تعد عادة المخزونات الحكومات تهديداً لنفوذها في السوق.
ويقول كثير من أعضاء أوبك الآن: إن أسعار النفط المرتفعة خارجة عن سيطرتهم بعد أن فاجأتهم الزيادة الكبيرة في الطلب هذا العام.
ويخشى كثيرون من أن يؤدي بقاء النفط عند مستويات مرتفعة إلى تقلص نمو الطلب على النفط مستقبلاً من خلال تحفيز استخدام الوقود البديل.
وقال مسؤول في أوبك رئيس أوبك لديه الصلاحية للقيام بمفاتحات منفردة بالنيابة عن المنظمة كلّها.
وقد دعا بالفعل كل المنتجين إلى زيادة الإنتاج ولذا فهذا لا يعدّ تحولاً عن تلك السياسة. وكانت آخر مرة لجأت فيها الولايات المتحدة إلى السحب من الاحتياطيات الاستراتيجية في عام 2000 وهو ما ساعد آنذاك في إنهاء موجة ارتفاع قفزت فيها الأسعار من عشرة دولارات إلى حوالي 38 دولاراً في غضون 20 شهراً فقط.
وقد شرعت الولايات المتحدة في تكوين الاحتياطيات الاستراتيجية بقرار من الكونجرس في منتصف السبعينيات بعد الحظر العربي على تصدير النفط. وتستهدف الاحتياطيات حماية الولايات المتحدة من أي أزمات في الإمدادات.
وفي هذا الخريف أقرضت الحكومة الأمريكية إجمالي 5.4 مليون برميل من الخام الخفيف من احتياطيات الطوارئ لخمسة مصافٍ من أجل تعويض نقص الإمدادات الناجم عن الإعصار ايفان في منتصف سبتمبر أيلول.
ولا يزال أكثر من 400 ألف برميل يومياً من إنتاج خليج المكسيك متوقفاً بسبب الإعصار.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved