Thursday 28th October,200411718العددالخميس 14 ,رمضان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "حدث في مثل هذا اليوم"

وفيات المشاهير وفيات المشاهير

* 1973 اللغوي والأديب المصري حسن عثمان 1989 كاتب ياسين، روائي وشاعر جزائري، بدأ حياته الفنية كأديب وشاعر وصحفي وكاتب مسرحي. ويعد أحد الكتاب الذين كتبوا باللغة الفرنسية وأبدعوا بهذه اللغة أدبا راقيا، خاصة بأعماله الروائية والمسرحية منها: (نجمة، الجثة المطوقة، الأجداد يزدادون ضراوة، مسحوق الذكاء، الرجل صاحب نعل المطاط، محمد خذ حقيبتك، حرب الألفي سنة، ملك الغرب، فلسطين المخدوعة) بعد الاستقلال دخل كاتب ياسين في تجربة جديدة في ميدان المسرح، فشكل فرقة وقدم مجموعة من الأعمال المسرحية باللغة العامية. وكان ياسين يتعامل مع المسرح كوسيلة سياسية، وهذا ما جعله يلجأ إلى أسلوب الارتجال سواء كان ذلك على مستوى النص أو الأداء، إذ كان يستكمل كتابة نصوصه على الخشبة. وكانت أعماله تدور في معظمها حول الثورة ولم يكتف بمعالجة القضايا الوطنية ، بل عالج في مسرحياته موضوعات تجري أحداثها خارج الجزائر، فكتب عن الثورة الفيتنامية وعن الثورة الفلسطينية. وترك ياسين تراثا أدبيا ومسرحيا هاما.
* 1704 جون لوك، فيلسوف إنجليزي، ولد عام 1632 في رينجتون، سومرست. نادى بالحقوق الطبيعية للإنسان في الحياة والحرية والملكية. وكان له دور كبير في تنمية وتطوير الفلسفة السياسية. عملت أفكاره على صياغة المفاهيم المستخدمة في القانون والحكومة الأمريكية. وكان من التجريبيين البريطانيين مثل دافيد هومي وجورجي بيكلي.
* 1792 جون سميتون، مهندس مدني إنجليزي، ولد عام 1724 في يوركشاير بإنجلترا. يعد (الأب الروحي للهندسة المدنية) وكان مسؤولاً عن تصميم الكباري والقنوات والموانىء والمنازل. وكان أكثر من مهندس ميكانيكي رائع وعالم فيزياء بارز. من أعماله قناة ريبون (1766-1773).
* 2002 مرجريت بوث، كاتبة سينمائية، ولدت عام 1898م. لمع نجمها في أفلام هوليود وعملت مع لويس ماير عندما أصبح منتجاً سينمائياً مستقلاً. من أعمالها (تمرد على الجائزة) عام 1935 والتي رشحت عنه لجائزة الأكاديمية، (فتاة الوداع) و(الطريقة التي كنا عليها). كما أخرجت القليل من الأفلام مثل (زوجة الملاكم) عام 1985م. حصلت على جائزة الأكاديمية عام 1977م.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved