Thursday 28th October,200411718العددالخميس 14 ,رمضان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "حدث في مثل هذا اليوم"

إيطاليا تغزو اليونان إيطاليا تغزو اليونان

في مثل هذا اليوم من عام 1940 قامت إيطاليا بغزو اليونان، حيث قام جيش موسوليني، الذي كان يحتل ألبانيا بالفعل، بغزو اليونان فيما عد كارثة عسكرية بالنسبة لقوات الدوتشي وهو الاسم الذي كان يطلق على موسوليني.
فاجأ موسوليني الجميع بهجومه على اليونان بما فيهم حليفه هتلر الذي اعتبر ذلك خيانة له حينما جعله يعتقد بأنه ليست لديه النية لفعل ذلك. وكان هتلر يرغب في أن يقوم موسوليني بالتركيز على شمال أفريقيا ويواصل التقدم نحو مصر. ولم يكتشف حتى رئيس أركان موسوليني الأمر إلا بعد أن أصبح واقعا. ورغم تحذير موسوليني من قبل قيادة الجيش بعدم غزو اليونان ورغم نقص الاستعداد العسكري ورغم أن ذلك كان يعني الوقوع في ورطة في بلد جبلي وفي موسم الأمطار ضد جيش مستعد للقتال بشراسة للدفاع عن وطنه، مضى موسوليني قدماً وسط فوضى عارمة وهو على قناعة بأن هزيمة اليونان لن تستغرق سوى أيام قليلة. وكان يدرك أيضاً أن ملايين الليرات قد دفعت لرشوة الساسة والقادة اليونانيين من أجل عدم مقاومة الغزو الإيطالي.
وأيا كان الأمر فقد نجح اليونانيون في رد الغزاة على أعقابهم وإجبارهم على الانسحاب إلى ألبانيا بعد أسبوع واحد وقضت قوات المحور ثلاثة أشهر في معركة دفاعية بحتة.
ومما زاد الطين بلة أن نصف الأسطول الإيطالي كان قد أصبح عاجزاً بفضل البريطانيين، وشعر موسوليني بالمهانة بعد أن ذاق مرارة الهزيمة.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved