Tuesday 2nd November,200411723العددالثلاثاء 19 ,رمضان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الرأي"

التأكيد على أهمية الوعي بأعمال الخير التأكيد على أهمية الوعي بأعمال الخير
عبد الله بن حمد الحقيل

من الواضح أنه بالأخلاق الكريمة وأعمال الخير المجيدة وتحقيق الوفاء للوطن وتنمية روح الإيجابيات والمبادرات الخيرة تحيا النفوس وتصلح المجتمعات ، وعلى المرء دائما أن يكون قدوة حسنة وأسوة فاضلة ومثلا يحتذى في الأخلاق والشهامة والمروءة والنبل والوفاء والإحسان والإسهام في تحقيق قيم كريمة تساعد في بناء الإنسان بناء سليما ، وفي كل تحقيق قيم كريمة تساعد في بناء الإنسان بناء سليما وفي كل ما يهدف إلى الإصلاح ، ولقد أوصانا رسول الله صلى الله عليه وسلم بالاهتمام بذلك والحفاظ عليه.
لقد خلق الله عز وجل الفطرة البشرية وأودع فيها حب الخير والاستجابة للحق والرغبة فيه وتحقيق الخلق القرآني والتأكيد على الضوابط الخلقية ، ومن هنا إذا دعيت هذه الفطرة إلى القيام بالخير والإحسان استجابت ووجدت في ذلك سرورها ، وحققت بذلك نواحي الخير في حياتها ومجتمعها ، ولذا ينبغي تنمية روح الخير والأعمال الإنسانية والمسارعة إلى مبادرات الخير ، وهي صور شتى ووسائل متعددة فمن ذلك التعاون والمحبة والبذل والعطاء والجود.. فالإحسان يرفع صاحبه إلى مكانة عالية بين الناس وهو من الفضائل التي ينبغي أن نعتني بها ونحرص عليها أشد الحرص.
ومن ذلك أيضا إسداء المعروف وعمل الخير والصدقة والعفو عن المسيء والإصلاح بين المتخاصمين وزيارة المريض ، وبناء دور الخير والمشروعات البناءة والأعمال النافعة والمدارس والمستشفيات والمساجد وإلى كل شيء نافع وعمل منتج ، وغير ذلك من الأمثلة المتعددة والصور الكثيرة .. لهذا حث الدين على أهمية ذلك ودعا الأمة إلى التسابق في هذا الميدان فقد قال تعالى : {وَأَحْسِنُوَاْ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ} ، فواجبات الخير والإحسان عديدة وينبغي تكوين الفكر الإسلامي المنهجي لدى الأفراد وتشجيع وتنمية روح الخير وتقوية النفوس نحوه ، إذ بوسائل الخير تحيا النفوس وتصلح المجتمعات وتزكو تلك القيم والمثل يكون فلاحها وثباتها وسعادتها وبعكس ذلك يكون اهتزازها وانحرافها وضعفها.
ولهذا فصلاح الأمة في محافظتها على واجباتها وأخلاقها وتعاطفها والإحساس بالأسرة التي تربط بيننا جميعا .. إن للإحسان وأعمال الخير منافذ كثيرة ومتعددة ووراء ذلك فضيلة وأجر وثواب فليكن ذلك هو هدفنا وغايتنا.


من يفعل الخير لا يعدم جوازيه
لا يذهب العرف بين الله والناس


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved