Tuesday 2nd November,200411723العددالثلاثاء 19 ,رمضان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الطبية"

المنظار الجراحي... أحدث طريقة لعلاج الفتق الإربي المنظار الجراحي... أحدث طريقة لعلاج الفتق الإربي

د. فراس ربيع الابيض :
* ما هو الفتق؟
- الفتق هو نتوء أو انتفاخ النسيج اللين الذي يشق طريقه عبر العضلات وما بينها من خلال نقطة ضعيفة في الجدار العضلي ويحدث انتفاخ أو كيس يعرف بالفتق.
* ما هي أنواع الفتق الإربي؟
- هناك نوعان من الفتق الإربي، الفتق الإربي المباشر وفيه تدفع أعضاء البطن جانبا عضلات الجدار البطني أما الفتق الإربي غير المباشر والذي يحدث عند الرجال بمقدار عشرين ضعفا عن النساء، ينتأ الفتق إلى أسفل الأنبوب الإربي (الذي تنحدر عبره الخصية من البطن إلى الصفن مباشرة قبل الولادة).
* ما هي الأعراض؟
- شعور بالثقل أو انتفاخ في المنطقة الإربية وقد ينشأ بصورة تدريجية أو فجأة عند رفع حمل ثقيل.
* ما مدى انتشاره؟
- تشير الإحصاءات إلى إصابة شخص واحد بين كل 70 شخصا بفتق إربي كل عام ويشيع حدوث هذا الفتق عند الرجال أكثر مما عند النساء.
* ما هي المخاطر؟
- يمكن دفع معظم الفتوق إلى مكانها داخل البطن ويسمى في هذه الحالة فتق ردودية، أما الفتق الذي لا يمكن إعادته بالدفع إلى مكانه فيسمى فتقا لا ردوديا، وهو معرض للانسداد والاختناق مع انقطاع وصول الدم إلى الأنسجة بداخله وهذه الحالات تتطلب عناية طبية عاجلة لخطرها على الحياة.
* متى ينصح المريض بالعلاج؟
- يجب على المريض استشارة الطبيب إذا أصيب بانتفاخ أو نتوء في المنطقة الإربية بصورة مستمرة دون سبب واضح لأكثر من أسبوع ولكون الفتق يميل إلى الازدياد تدريجيا بصورة بطيئة بالإضافة إلى وجود خطر الانسداد والاختناق فإن الطبيب يوصي غالبا بإجراء عملية جراحية لمعالجته.
* ما هي أنواع العمليات الجراحية لإصلاح الفتق؟
- يتم إصلاح الفتق بإعادة النسيج الناتئ إلى مكانه الأساسي ثم يشد الطبيب العضلات المرتخية أو يخيطها ببعضها وقد أثبتت الدراسات الحديثة أن نسبة الانتكاس (رجوع) الفتق باستخدام الطريقة التقليدية مرتفع. ولذلك يستعين غالبية الجراحين بالشبكة الصناعية الداعمة حيث تقوم هذه الشبكة بتدعيم أنسجة الجسم وبالتالي تقلل من نسبة النكس وتزيد من نسبة الشفاء بإذن الله، وخلال السنوات الأخيرة ومع تطور العمليات الجراحية باستخدام المنظار الجراحي أصبح بالإمكان إجراء هذه العملية عن طريق المنظار الجراحي ووضع الشبكة بدون إحداث شق جراحي كبير.
ما هي مميزات إصلاح الفتق بالمنظار الجراحي؟
من أهم مميزات العملية تخفيف آلام ما بعد العملية بنسبة كبيرة بالإضافة إلى سرعة الشفاء والعودة إلى الحياة الطبيعية مبكرا وأغلب المرضى يستطيعون العودة إلى ممارسة الرياضة في خلال عشرة أيام، وكذلك من مميزات هذه الطريقة عدم وجود التشوهات التي تحدث عادة نتيجة للشق الجراحي التقليدي، وهناك ميزة أخرى هي إمكانية استكشاف الجانب الآخر وإصلاح الفتق إن وجد وبدون اللجوء إلى إحداث جروح أخرى إضافية.
* هل للعملية أية مخاطر؟
- هذه العملية تتضمن إجراء منظار للبطن مع كل مخاطر العمل الجراحي، ولذلك فإن الجمعية الأمريكية للجراحين قد أوصت أن على الجراح الذي سيقوم بإجراء هذه العملية الخضوع لدورات تدريبية خاصة كما عليه أن يمتلك مهارة لاستعمال المنظار الجراحي، وإذا توفرت هذه الشروط فإن نسبة المضاعفات لا تختلف عن العملية الجراحية التقليدية، وقد تم اعتماد هذه الطريقة بمستشفى المركز التخصصي الطبي كأحد الخيارات لعلاج حالات الفتق الإربي وقد وفر المستشفى كافة التجهيزات اللازمة لهذه العملية إضافة للكوادر الطبية المؤهلة علميا وعمليا لإجرائها.

(*) استشاري الجراحة العامة والجراحة التنظيرية
مستشفى المركز التخصصي الطبي


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved