Saturday 13th November,200411734العددالسبت 1 ,شوال 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الاقتصادية"

نمو الاقتصاد الياباني يتوقف في الربع الثالث.. والصادرات تستقر نمو الاقتصاد الياباني يتوقف في الربع الثالث.. والصادرات تستقر

* طوكيو - (رويترز):
توقف نمو الاقتصاد الياباني فعليا في الفترة من يوليو تموز إلى سبتمبر أيلول بعد أن عطل تباطؤ الطلب العالمي الانتعاش الياباني القائم على الصادرات.
وأظهرت بيانات حكومية أن إجمالي الناتج المحلي نما بمعدل طفيف بلغ0.1 بالمئة بالمقارنة بالربع السابق من العام.
وهذا هو النمو الفصلي السادس على التوالي لكن النمو جاء أضعف بكثير من 0.5 بالمئة كان يتوقعها الاقتصاديون، وأصبح النمو الخارجي عبئا على الاقتصاد لأول مرة منذ ثمانية فصول، وجاء الإنفاق الرأسمالي أضعف بكثير من المتوقع.
ويعني ذلك أن معدل النمو السنوي بلغ 0.3 بالمئة أي أقل بكثير من النمو الأمريكي البالغ 3.7 بالمئة في الفترة نفسها وبعيد تماما عن أعلى معدل نمو حققته اليابان خلال عشر سنوات والبالغ ستة بالمئة في الربع الأخير من العام الماضي والربع الأول من عام 2004 .
وقال هيروميتشي شيراكاوا كبير الاقتصاديين في يو. بي. اس س كيوريتيز (الصادرات تباطأت وضعف الإنفاق الرأسمالي. الاستهلاك الشخصي يبدو جيدا لكنه يرجع أساسا إلى عوامل مؤقتة مثل دورة الألعاب الأولمبية).
وخفض التحول السلبي في الطلب الخارجي أي الصادرات ناقص الواردات معدل النمو بمقدار 0.2 بالمئة.
وكان من أسباب ذلك ارتفاع أسعار النفط الذي زاد من تكاليف الواردات وأضر بالطلب الأمريكي، وحذر الاقتصاديون من أن الصادرات قد تبلغ ذروتها قريبا وتبدأ في الهبوط مع ارتفاع سعر الين الذي زاد من عوامل القلق.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved