Sunday 14th November,200411735العددالأحد 2 ,شوال 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "دوليات"

القوات الأمريكية تخوض معارك للسيطرة على المدينة وتأسر 150 مقاتلاً القوات الأمريكية تخوض معارك للسيطرة على المدينة وتأسر 150 مقاتلاً
مفاوضات لاستسلام300 شخص لجؤوا إلى أحد مساجد الفلوجة

  * الفلوجة - الوكالات:
اصطدمت قوات تقودها الولايات المتحدة وتقاتل من أجل السيطرة على الفلوجة بجيوب من المقاومة الشرسة أمس في حين طالبت وكالات الإغاثة بإتاحة الوصول إلى المدينة العراقية لتقديم الطعام والماء للمدنيين المحاصرين بالداخل.
وقال مراسل لوكالة رويترز يرافق مشاة البحرية الأمريكية في المنطقة إنه بعد ساعات على إعلان مشاة البحرية الأمريكية ان المسلحين أصبحوا محاصرين في جنوب الفلوجة اندلعت معركة في شمال غرب المدينة.
وقال اللفتنانت جنرال توماس ساتلر إن قواته تسيطر حالياً على نحو 80 بالمئة من الفلوجة ولكن حتى في حدود تلك المنطقة لا تزال هناك (عملية تطهير) يتعين القيام بها.
وقال ساتلر في مؤتمر صحفي مقتضب في معسكر الفلوجة خارج المدينة (هدفنا الآن هو مواصلة الضغط عليهم حيث نشعر أننا قصمنا ظهورهم وروحهم المعنوية).
وقال وزير الخارجية الأمريكي كولن باول إن القوات التي تقودها أمريكا تريد إكمال المهمة بسرعة والتحرك بسرعة بعد ذلك لإعادة بناء المدينة.
وأضاف (نريد الانتهاء من ذلك بأسرع ما يمكن لأنه يوجد خلف قوات التحالف تلك مباشرة فرق إعادة البناء وفرق المستشفيات والإسعاف والغذاء والمعدات الإنسانية والإمدادات لمساعدة سكان الفلوجة).
ولكن جمعية الهلال الأحمر العراقية حثت القوات الأمريكية والحكومة العراقية على السماح لها بنقل إمدادات غذائية وأدوية ومياه واصفة الأوضاع في الفلوجة بأنها كارثة.
ورد المسلحون المصممون على إظهار عدم تراجعهم في وجه الهجوم المستمر منذ أربعة أيام على أكثر المدن العراقية مقاومة بشن هجمات وتفجيرات في أماكن أخرى مما أثار حالة من الفوضى الدامية على مدى يومين في مدينة الموصل الشمالية.
ووصفت الكابتن انجيلا باومان المتحدثة باسم القوات الأمريكية الوضع في الموصل بأنه بات أكثر هدوءاً خلال الليل مع فرض حظر التجول على المدينة التي يقطنها ثلاثة ملايين نسمة.
وشنت طائرات أمريكية ضربات جوية على الموصل بعد حلول الظلام يوم الخميس حيث قصفت مواقع المتمردين في محاولة لاستعادة النظام.
وذكرت مصادر أن الحكومة العراقية أقالت رئيس الشرطة بالمدينة.
وقال الجيش الأمريكي إن جندياً أمريكياً قُتل في كمين نصب له في حي جنوبي بغداد وان نيراناً أرضية أسقطت طائرة هليكوبتر أمريكية طراز بلاك هوك شمال شرق بغداد مما أسفر عن إصابة ثلاثة من أفراد طاقمها المكون من أربعة أفراد.
وفي الفلوجة اعترف الجيش الأمريكي بأن قادة المسلحين والمقاتلين الأجانب هربوا من المدينة قبل الهجوم الذي بدأ ليل الاثنين الماضي لكنهم يقولون إن الذين بقوا هناك باتوا محاصرين.
وقال السارجنت روي ميك (إنهم لايمكنهم التحرك شمالاً لأننا موجودون هناك. ولا يمكنهم التحرك غرباً لوجود نهر الفرات ولا يمكنهم التحرك شرقاً لأن لنا وجوداً ضخماً هناك، وهكذا فإنهم محاصرون في الجنوب).
وبعد ساعات على هذا التصريح اندلع قتالٌ في حي الجولان الواقع شمال غرب المدينة. وهز انفجار كبير الجولان في وقت لاحق ولكن لم يتضح سببه.
وقال أفراد أطقم دبابات إنهم طاردوا مقاتلين إلى (بلدة مهجورة) إلى جنوب منطقة يقول الأمريكيون إنها معقل متشددين أجانب يتزعمهم حليف القاعدة أبو مصعب الزرقاوي.
وقال الجيش الأمريكي إن 22 جندياً أمريكياً وخمسة من القوات العراقية قُتلوا وأُصيب 170 جندياً أمريكياً بجروح في الفلوجة.
وقال الجنرال ساتلر إن قواته أسرت 150 مقاتلاً منهم أكثر من 12 من الأجانب.
وأضاف أن من بين هؤلاء المقاتلين الأجانب عشرة إيرانيين.
وقال إن نحو 300 شخص يحتمون داخل مسجد بالفلوجة تفاوضوا من أجل إطلاق سراحهم وان القوات الأمريكية تحاول تحديد المقاتلين وغير المقاتلين من بينهم.
وقال رسول إبراهيم الذي هرب من الفلوجة سيراً على الأقدام مع زوجته وأطفاله الثلاثه صباح الخميس إن العائلات التي تركت في المدينة في أمس الحاجة إلى المساعدات، وقال أطباء في مستشفى الفلوجة إن هناك زيادة في حالات الإصابة بالتيفود.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved