Tuesday 23rd November,200411744العددالثلاثاء 11 ,شوال 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "دوليات"

وزير النفط العراقي يؤكد تمسكهم بعراقية كركوك وزير النفط العراقي يؤكد تمسكهم بعراقية كركوك

* أنقرة - جيهان:
وصف وزير النفط العراقي ثامر غضبان مدينة كركوك بأنها من أهم الشرايين الحياتية للعراق مؤكداً أن مستقبل هذه المدينة سيكون ضمن العراق وأضاف (كركوك هي مدينة العراقيين جميعاً، والتكاتف هو الطريق الوحيد لتأمين مستقبل المدينة والعراق معاً. وينبغي علينا بذل أقصى الجهود للتقريب بين السكان العرب والتركمان والأكراد وتجنب العوامل التي تغذي التفرقة بينهم وتسوية المشاكل القائمة بطرق سلمية).
جاء ذلك في لقاء خاص أجرته صحيفة الزمان مع الوزير العراقي الموجود حالياً بالعاصمة التركية أنقرة لحضور اجتماعات الدورة الـ 15 للجنة الاقتصادية التركية - العراقية المشتركة. ووصف غضبان تركيا بأنها جارة يمكن الوثوق بها.
كما اشتكى الضيف العراقي من أن الأضرار الكبيرة التي تصيب العراق جراء عمليات التخريب التي يتعرض لها الخط النفطي الممتد من كركوك إلى ميناء يمور طاليق، مشيراً إلى بذلهم أقصى ما بوسعهم لحماية الخط وزيادة فاعلية التدابير الأمنية في المستقبل، باستخدام وسائل جديدة مثل أجهزة الرادار وطائرات بدون طيار.
كما أعرب الوزير غضبان عن رغبة بلاده بمشاركة تركيا في مشاريع التنقيب عن النفط في العراق قائلاً: إن تحقيق ذلك سيكون بحاجة إلى بعض الوقت لحين تأمين الأمن في العراق.
وأشار ثامر غضبان إلى أن الحكومة العراقية المؤقتة أخذت تنتهج سياسة نفطية جديدة واسترسل لقد شكلنا مجلساً عالياً للنفط والغاز الطبيعي. وتباحثنا مع وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي حول الاستراتيجيات التي يتبعها العراق لزيادة عمليات الإنتاج والتصدير.
وحث وزير النفط العراقي شركة النفط الوطنية التركية على بذل جهود حثيثة للدخول إلى سوق النفط العراقية التي يتنافس حولها شركات عالمية.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved