Tuesday 23rd November,200411744العددالثلاثاء 11 ,شوال 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في "دوليات"

( الجزيرة ) تنشر نص مشروع البيان الختامي لمؤتمر شرم الشيخ ( الجزيرة ) تنشر نص مشروع البيان الختامي لمؤتمر شرم الشيخ

* مكتب القاهرة - شرم الشيخ - محمد الرماح :
حصلت الجزيرة على نسخة من مسودة البيان الختامي للمؤتمر الدولي الموسع حول العراق بمدينة شرم الشيخ المصرية وينص البيان على :
1- يؤكد المشاركون مجدداً على الاستقلال السياسي والسلامة الاقليمية والوحدة الوطنية للعراق ويؤكدون حق الشعب العراقي في حياة مستقرة وآمنة وحقه في تحديد مستقبله بحرية بالوسائل الديمقراطية.
2- يعتبر المؤتمر ان اجتماع القاهرة الذي عقد في 12 يوليو (مؤتمر جيران العراق) كان في مصلحة الشعب العراقي والاستقرار في المنطقة.
3- يؤكد الدور القيادي للامم المتحدة في دعم العملية السياسية التى تنص عليها الفقرتان الرابعة والسابعة من قرار مجلس الامن 1546 (الصادر في 8 يونيو 2004) ويحيي الدور القيادي للامم المتحدة كمستشار للعملية الانتخابية بما في ذلك قراراتها الاخيرة بنشر عدد اكبر من موظفيها للمساعدة في الاعداد للانتخابات.
4- يعتبر هذا المؤتمر خطوة لتوسيع مشاركة العراقيين مما يساهم في نجاح العملية السياسية ويحيي جهود الحكومة المؤقته والقادة الآخرين للمجتمع العراقي لتوسيع المشاركة السياسية بتشجيع كل العناصر التى ترفض العنف على الاندراج في العملية السياسية والانتخابية بالوسائل السياسية ويشجع الحكومة المؤقتة على عقد اجتماع في العراق في اقرب وقت ممكن وقبل الانتخابات العامة يضم ممثلي مختلف اطراف الخريطة السياسية في الساحة العراقية وممثلي المجتمع المدني من اجل توسيع المشاركة في الانتخابات.
5- يحيي الخطوات التي تم اتخاذها لاعادة الديموقراطية في العراق ويشجع الحكومة المؤقتة على مواصلة العملية السياسية بتنظيم الانتخابات العامة قبل نهاية يناير 2005 من اجل تشكيل جمعية وطنية انتقالية تتولى مسئولية تشكيل حكومة وطنية انتقالية واعداد مشروع دستور دائم يقود الى تشكيل حكومة منتخبة دستوريا قبل 31 ديسمبر 2005 وفقا للجدول الزمني الذي نص عليه القرار 1546
6- يدين كل اعمال الارهاب ويطلب الوقف الفوري لها ويدعو كل الاطراف الى تجنب الاستخدام المفرط للقوة والى التحلي بأقصى قدر من ضبط النفس لتجنب العنف ضد المدنيين.
7- يدين كل اعمال الاختطاف والاغتيالات بما في ذلك ضد المدنيين الذين يعملون لشركات محلية واجنبية تعمل على اعادة بناء العراق.
8- يدعو الاطارف المعنية الى اتخاذ كل التدابير للمساهمة في استقرار العراق ويعيد تأكيد الالتزامات المترتبة على اعضاء الامم المتحدة بشأن منع مرور إرهابيين من والى العراق ومنع مرور اسلحتهم أو مواد لتمويلهم.
9- يؤكد مجددا أهمية علاقات حسن الجوار وعدم التدخل في الشئون الداخلية للدول الاخرى.
10- يؤكد أن ولاية القوة المتعددة الجنسيات ليست مفتوحة الى ما لا نهاية وانها ستنتهي وفقا لما هو منصوص عليه في الفقرتين 4و 12 من القرار 1546 مع انتهاء العملية السياسية.
11- يؤكد مجددا اهمية المساعدة الانسانية في اعادة بناء العراق.
12- يقر بأن خفض الديون العراقية عنصر أساسي في اعادة بناء العراق.
13- يؤكد مجددا اهمية محاكمة مسئولي النظام السابق الذين ارتكبوا جرائم حرب ضد ايران والكويت وجرائم ضد الإنسانية.
14- سيطلب المشاركون من ممثليهم ان يراجعوا بشكل دوري مدى التقدم في تطبيق ما توصل اليه المؤتمر من نتائج.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved