Tuesday 23rd November,200411744العددالثلاثاء 11 ,شوال 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الريـاضيـة"

روح القانون روح القانون
ممنوع اللمس؟!
إبراهيم العمر

في تحليلي للأداء التحكيمي لمباراة النصر والشباب ضمن مباريات دوري كأس خادم الحرمين الشريفين، وبالتحديد للحالة التي حدثت في الدقيقة 19 من الشوط الثاني ولم يتخذ حيالها أي إجراء قانوني!! حيث أشرت معلقاً عليها ما نصه (يجب على الحكم احتساب ركلة حرة غير مباشرة - لإعاقة تقدم الخصم - اعتراض ويجب توضيح مثل هذه الحالة للحكام من قبل لجنة الحكام.
وجوهر مطالبتي لتوضيح هذه اللقطة عبر برنامج (صافرة) للغموض الذي يكتنفها ولكونها حالة تستحق التدريس للناشئة وقليلي الخبرة من الحكام، وياليتني لم أشاهد هذه اللقطة بل ليتني لم أشاهد المباراة ولم أطالب بالتعليق عليها!
بعد ان (صُدمت) بأن من اطالبهم بالتوضيح هم في حاجة للتوضيح!! لتعليقهم الخاطئ عليها وتأكيدهم ان هذه الحالة تستحق ركلة حرة مباشرة بحجة المدعو (التلامس!!) وان هذا التلامس حولها من ركلة غير مباشرة الى مباشرة!! وكأن لاعب كرة القدم في منأى عن التلامس والمنافسة والاحتكاك؟ أليست هي كرة القوة والمنافسة والملامسة طوال أشواطها؟
وبالرغم من إيماني بما أشرت اليه من ضرورة احتساب ركلة حرة غير مباشرة، ولكن ليطمئن قلبي رجعت لقانون كرة القدم طبعة حديثة من إعداد وترجمة اللجنة الحالية 2002م لتحل المفاجأة في ان هذا الخطأ يدخل ضمن الركلة الحرة المباشرة!! لأضطر للرجوع الى الطبعة باللغة الانجليزية طبعة 2004م للتأكد من ذلك لاكتشف ان كلمة (غير) سقطت من المترجم او المصحح!؟
أعود للركلة الحرة غير المباشرة وحتى تتحول الى ركلة حرة مباشرة.. وما سبب تحولها؟ وهو سبب لا يخرج من ارتفاع درجة الخطأ من بند الاخطاء الخمسة كما تعرف سابقا الى بند الأخطاء العشرة من ركل أو احتكاك بالرأس او دفع بالجسم او اليدين.. وبذلك تكون العقوبة المرتكبة اشد على اللاعب المخطئ وتكون العقوبة القانونية اشد لمرتكبها وليس للمفهوم السائد (التلامس!!) الذي لا وجود له في قاموس قانون كرة القدم.. ولا يدخل ضمن أخطاء كرة القدم ومخالفاتها.
أما الحالة الآنفة الذكر فإن ما حدث بين مدافع النصر الثقفي ومهاجم الشباب اترام فهو يدور ضمن إطار ثلاثة احتمالات اولها ركلة حرة غير مباشرة (indirect) وهذا هو القرار السليم. أما الاحتمال الثاني فهو ان يترك الحكم اللعب مستمراً وهذا فيه ظلم للفريق المهاجم الاحتمال الثالث وهو ان نعتبر المهاجم دفع المدافع بجسمه ويحتسب عليه ركلة حرة مباشرة وهذا قرار غير مقبول جدا لان المدافع الثقفي هو من اعاق تقدم اترام مع ملاحظة ان الكرة في متناول اللعب وهو الشرط الأهم في تقييم الحالة.
وبهذه المناسبة فإنني أهيب بكل المهتمين بالشؤون التحكيمية وبالذات من الأساتذة المشاركة بآرائهم لتعمم الفائدة في مثل هذه الحالة التي ان كنت فيها على صواب فهو توفيق من الله وإن كنت على خطأ فهو من نفسي ومن وساوس الشيطان، أعاذنا الله منه، وان كنت آمل من المسؤولين في القناة الرياضية ومن خلال برنامج (صافرة) الاتصال بأحد المشرعين وعرض اللقطة عليه وفي هذا زيادة للاطلاع والمعرفة والقول الفصل.
تناتيف
لا شك ان أمانة مدينة الرياض أدت دوراً كبيراً في إسعاد المواطنين والمقيمين بالمناشط الشاملة في أيام العيد السعيد وهو دور لا ينكره إلا جاحد.. بيد ان دور الأندية الرياضية ومنشآتها من ملاعب ومضامير ومسابح في غياب تام يجعل كل غيور يتحسر ويتألم على مايدور داخل الأندية وضعف دورها في النشاطات اللا رياضية!!
توقيت تبادل الاتهامات بين أنصار نادي الحمادة بمحافظة الغاط فيما يبدو أنه توقيت مدروس بعناية وقبل موعد انطلاق منافسة الدوري العام لأندية الدرجة الأولى.. أليس من الأجدر والأصلح ان تتم هذه التساءلات والانتقادات ضمن إطار الأسرة الواحدة داخل البيت (الحمادي)!
أيضاً نادي الفيحاء يشهد حفلات تكريم مزدوجة.. واستقالات لأعضاء شرف.. وتبادل اتهامات هل فيروس الانقسامات بدأت تضرب أطنابها من خارج أسوار النادي!! ماذا يحدث لأندية سدير ومن محبيها؟
الرياضي المخضرم الاستاذ عبدالرحمن السماري طالب أهالي سدير جميعاً بدعم نادي الفيحاء متناسياً ان مدن سدير تضم ثلاثة أندية ضمن أندية الدرجة الأولى واربعة أندية تكافح من اجل الصعود للدرجة الأولى والأقربون أولى بالمعروف!
يجب على الحكم الا يسمح لاي لاعب ان يلعب منذ بداية المباراة وهو يضع جبيرة على يده أو (عصابة) على رأسه دون الكشف عليه قبل بداية المباراة للتأكد من سلامة اللاعب أولاً.. وإخلاء مسؤولية الحكم والجهة المنظمة.
ما يتعرض له فريق كرة القدم بنادي النصر من خسائر ليس بسبب سوء الخطط التدريبية ولا ضعف مستويات اللاعبين الفنية.. ولكنها الانقسامات الإدارية التي كم من الأندية تشتكي منها وتدفع ضريبتها!
غرامة (10 آلاف دولار!!) لمن يخلع قميصه ابتهاجاً بتسجيل هدف في دوري أبطال العرب هو سلوك غير رياضي.. إذاً ما هي عقوبة السلوك المشين مثل البصق مثلا او الاعتداء على الحكام؟ وما مقدار غرامتها يجب الا تقل عن (100 ألف دولار)، مقارنة بغيرها
أتمنى ألا تحرص وسائل الإعلام على تأكيد الاشاعة من خلال الاهتمام بنفيها خاصة فيما يتلعق بوفيات النجوم التي أخذت في التكاثر عبر التقنيات المختلفة!
فيما لو تعثرت الخطوات الاتحادية أمام سيونغنام الكوري يوم غد وتعذر معها امكانية استمرار المدرب (ايفيتش) فلا يوجد أفضل من المدرب القدير ناصر الجوهر لتدريب فريق الاتحاد.
الأستاذ طلال آل الشيخ يدرك تمام الإدارك ان الاتحاد العربي لكرة القدم لا علاقة له بترشيح الأندية المحلية للاتحادات الأهلية بيد أنه أراد ان يضم صوت الجهة المنظمة الى صوته.. منتهى الذكاء والفطنة الإدارية.
الحكام في بعض الدول يتعرضون للتهديد بالقتل والاختطاف من مجهولين ينتمون للأندية، أما آخر الصراعات ضد الحكام بالخارج محاولة الدهس بالسيارة من قبل رئيس نادٍ نحمد الله اننا في هذا البلد المسلم يجمعنا الحب والوئام مهما كانت الانتماءات والاختلافات انها نعمة الاسلام والاخوة في الله.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved