Tuesday 23rd November,200411744العددالثلاثاء 11 ,شوال 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "حدث في مثل هذا اليوم"

افتتاح متحف المجوهرات الملكية بالإسكندرية افتتاح متحف المجوهرات الملكية بالإسكندرية

في مثل هذا اليوم من عام 1986 افتتح متحف المجوهرات الملكية بالإسكندرية. فعلى مدى قرن كامل حكمت أسرة محمد علي مصر ولم يبق منها غير أحداث دونت في كتب التاريخ ومجموعة كبيرة من المجوهرات أصبحت شاهداً على عصر تلك الأسرة حيث تحمل كل جوهرة قصة وكل فص من فصوص الذهب أو الماس أو الزمرد حكاية عن صاحبها أو صاحبتها ومناسبتها.
مجموعة المجوهرات الثمينة والتاريخية تم وضعها في متحف المجوهرات الملكية أو قصر المجوهرات كما يطلقون عليه.
تميزت أسرة محمد علي باهتمامها الشديد بمظاهر الثراء المادي والفني فكان اقتناؤهم للتحف الثمينة والمجوهرات النادرة.
وقع الاختيار على قصر الأميرة فاطمة الزهراء بالإسكندرية ليكون متحفاً لمجوهرات أسرة محمد علي لاعتبارات متعددة يأتي في مقدمتها أنها إحدى أميرات تلك الأسرة وان القصر يعد في حد ذاته تحفة فنية تتناسب مع المعروض من تلك المجوهرات وصاحبة القصر هي السيدة فاطمة الزهراء كريمة الأمير حيدر فاضل نجل الأمير مصطفى فاضل شقيق الخديوي إسماعيل.
وقد شيدت السيدة زينب كريمة علي باشا ووالدة فاطمة الزهراء هذا القصر في عام 1919.
وأكملت بناءه وزخرفته الأميرة فاطمة الزهراء.
وقد بني هذا القصر على طراز المباني الأوروبية من الناحية المعمارية على مساحة قدرها مع الحدائق المحيطة به 4185 متراً مربعاً تقريباً وهو يتكون من جانبين الشرقي يتكون من قاعتين و صالة في صدرها تمثال صبي من البرونز يليه لوحة فنية من الزجاج الملون المعشق بالرصاص والمزين بمناظر طبيعية أما الجناح الغربي فيتكون من طابقين يشتمل الأول على أربع قاعات وصالة ودورة مياه.
أما الثاني: فيتكون من أربع قاعات ملحق بها ثلاثة حمامات كسيت جدارنها بترابيع القاشاني المزخرف بصور آدمية ورسوم نباتية ويربط بين جناحي القصر بهو داخلي يعد غاية في الروعة لما يزخرف من لوحات فنية تمثل عشرة أبواب من الزجاج الملون والمعشق بالرصاص عليها رسوم و قصص لمشاهد تاريخية أوروبية الطراز وللقصر بدروم يتكون من ثلاث قاعات ومطبخ ودورة مياه وقد كان مخصصا للخدمات وقد شغلت قاعات القصر وأبهاؤه بالعديد من اللوحات الفنية ذات المستوى الرفيع وحليت جدرانه وأسقفه بلوحات فنية زيتية تصور مشاهدا وقصصا تاريخية ومناظر طبيعية متنوعة.
أما نوافذ القصر فقد زينت بلوحات فنية من الزجاج الملون والمعشق بالرصاص التي تمثل أيضا قصصاً تاريخية على الطراز الأوروبي وأرضيات القصر من ترابيع من أخشاب القرو والماهوجن والبلوط داخل إطارات من أخشاب البلسندر و الورد والجوز التركي وهي في اغلبها مشغولة بأعمال الماركتري وتعد نموذجاً فنياً في تنسيقها وإبداعها وهي تمثل مع الحوائط المزخرفة والأسقف وحدة فنية متباينة في انسجام.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved