Monday 6th December,200411757العددالأثنين 24 ,شوال 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "محليــات"

فيما يرعى سموه ونيابة عن الأمير نايف مؤتمر الدفاع المدني.. اليوم فيما يرعى سموه ونيابة عن الأمير نايف مؤتمر الدفاع المدني.. اليوم
الأمير مقرن خلال ترؤسه لجنة الحج: كل ما أنجزناه العام السابق يعد متأخراً بمقاييس العام الحالي

* المدينة المنورة - مروان عمر قصاص:
نيابة عن صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز وزير الداخلية رئيس مجلس الدفاع المدني يفتتح صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبد العزيز أمير منطقة المدينة المنورة اليوم الاثنين فعاليات مؤتمر الدفاع المدني العشرين تحت عنوان (سلامة المنشآت.. أهداف وغايات) والذي تستمر فعالياته ثلاثة أيام بالصالة الثقافية بمدينة الأمير محمد بن عبد العزيز الرياضية في المدينة المنورة.
وأوضح مدير عام الدفاع المدني اللواء سعد بن عبد العزيز التويجري ان هذا المؤتمر بشعاره (سلامة المنشآت.. أهداف وغايات) يجسد الرغبة الصادقة من منسوبي الدفاع المدني في الإحاطة بالدور الهام الذي يتشرفون بحمل لوائه تأكيداً على الثقة التي أولتهم إياها حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز حفظه الله مشيراً إلى ان الدفاع المدني يعمل على حماية التراث ومقدرات الوطن وأمين على الأرواح والممتلكات مما يستوجب اتساعاً في الأمن وبعداً في النظر وشمولية في التخطيط وحسناً في التنفيذ.
وقال ان هذه الثوابت لابد منها والمؤتمر هو جزء من كل حيث يلتقي خلاله المسؤولون عن التخطيط مع المنفذين في حوار تطرح من خلاله أوراق عمل يتم تدارسها والبحث عن الحلول المثلى لها وأشار اللواء سعد التويجري إلى أن المؤتمر يناقش عدداً من المحاور في ثماني جلسات موزعة على أيام المؤتمر الثلاثة مفيداً ان محاور المؤتمر تتناول السلامة الصناعية في المنشآت الصناعية والتجارية الكبرى وشروط ومتطلبات وإجراءات السلامة الوقائية في منشآت القطاع العام وخطط الطوارىء والاخلاء والاسعاف في حوادث المنشآت اضافة إلى الضوابط واللوائح المقترح تطبيقها لضمان توفير السلامة في المنشآت الخاصة والعامة.
وأكد ان المديرية العامة للدفاع المدني شرعت في الإعداد للمؤتمر منذ وقت مبكر حيث تم تشكيل العديد من اللجان لتنسيق أعمال المؤتمر.
ورفع بهذه المناسبة الشكر والتقدير لصاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبد العزيز أمير منطقة المدينة المنورة على تفضله بافتتاح المؤتمر والمعرض المصاحب لفعالياته وتمنى لسموه التوفيق والسداد.
ومن ناحية أخرى يرعى الأمير مقرن مساء اليوم الاثنين المؤتمر الصحي الذي تنظمه المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة فعاليات مؤتمر بعنوان (الطوارىء الطبية في الحج) والذي يشتمل على ندوة بعنوان (التطورات الحديثة في طب الطوارىء والعناية المركزة) والتي تستمر لمدة يومين بفندق مريديان المدينة.
وأوضح مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة الدكتور عبد القادر بن احمد الطيب ان برنامج حفل افتتاح المؤتمر سيبدأ بتلاوة آيات من القرآن الكريم ثم كلمة مدير مستشفى أحد ورئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر الدكتور علي كربوجي يليها كلمة مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث يلقيها نائب المدير العام التنفيذي الدكتور خالد الشيباني ثم كلمة مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة حول أهمية مثل هذه المؤتمرات لما يخدم صحة الحجاج الكرام ثم كلمة سمو أمير منطقة المدينة المنورة فيما سيختتم برنامج الافتتاح بتكريم سموه لضيوف المؤتمر من برنامج التعاون المشترك مع مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث.
وقال مدير عام الشؤون الصحية بالمدينة المنورة ان المؤتمر يتضمن عدة جلسات صباحية ومسائية وورش عمل يومية كما يتضمن موضوعات المؤتمر خطة طوارىء الحج الصحية بمنطقة المدينة المنورة والدور الفعلي للهيئات الطبية خلال خطة الطوارىء في موسم الحج والأمراض الوبائية الشائعة في موسم الحج وطرق مكافحتها والوقاية منها مثل ضربات الشمس والارهاق الحراري والتعامل الأمثل مع الحالات الطارئة وفائقة الخطورة كما تناقش جلسات المؤتمر الأمراض الشائعة في موسم الحج مثل إنعاش مرضى القلب وعلاج كسور العمود الفقري وعلاج أمراض الصدر المزمنة والربو وضيق التنفس وجلطات الرئة وحوادث الحج كالحروق والتسمم.
هذا وقد عقدت لجنة الحج بالمدينة المنورة اجتماعها الرابع لهذا العام برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبد العزيز أمير منطقة المدينة المنورة ورئيس لجنة الحج بالمدينة المنورة والذي خصص لاستعراض مناقشة خطط الإدارات الحكومية ذات العلاقة بموسم حج العام الحالي 1425هـ.
وافتتح سموه الاجتماع بالثناء على فضل الله وكرمه في أن سخر ولاة الأمر لخدمة ضيوفه وزوار بيته الحرام ومسجد نبيه الشريف وقال سموه رغم الجهد الكبير الذي قامت به الدوائر الحكومية في موسم العام الماضي إلا أن المستجدات المستمرة تجعلنا متأخرين بمقاييس هذا العام الأمر الذي يحتم علينا مواكبة تطلعات ولاة الأمر في خدمة الحجيج والزوار. كما أكد سموه على عظم المسؤولية الملقاة على الجميع والمستمدة من التشريف العظيم الذي منحه الله لهذه البلاد لخدمة ضيوف الرحمن - وسخرت الدولة لذلك كافة الامكانيات والطاقات المتاحة لتأمين راحتهم منذ وصولهم وحتى مغادرتهم.
وبهذا الخصوص قال سعادة سكرتير اللجنة الاستاذ وهيب السهلي ان المجتمعين استعرضوا المواضيع المدرجة على جدول الأعمال والتي تمحورت حول مناقشة خطط الإدارات الحكومية المعنية بالحج مثل أمانة المدينة، وفرع وزارة الحج، والشؤون الصحية، والخطوط السعودية، ومطار الأمير محمد بن عبد العزيز، والجمارك، وفرع وزارة المياه، ولجنة الإسكان لموسم الحج الحالي 1425هـ وكان ضمن المواضيع التي نوقشت بشكل مستفيض البرامج التي اعدتها وزارة الحج خلال الموسم للإشراف والمتابعة لكافة العمليات المتعلقة بإسكان ونقل وقدوم ومغادرة الحجاج للمدينة المنورة التي استعرضها مدير عام فرع وزارة الحج بالمدينة المنورة السيد حسن بكري.
أما خطة أمانة المدينة المنورة فقد استعرضها معالي أمين المدينة المنورة المهندس عبد العزيز الحصين وتناولت الجوانب الرئيسية للخطة ومن ضمنها الاهتمام بضمان استمرار النظافة العامة وصحة البيئة خلال الموسم ومراقبة جودة وسلامة الأغذية والمياه والتأكد من توفر الاشتراطات الصحية في محلات تداول الأغذية والمياه بما لا يتعارض مع صحة الحجاج والمواطنين.
أما الخطوط السعودية فقد ركزت على الزيارة التي ستطرأ على عدد الطائرات القادمة والمغادرة من وإلى مطار الأمير محمد بن عبد العزيز بالمدينة المنورة والتجهيزات التي تمت لمواكبة اعداد الحجاج المتوقع قدومهم ومغادرتهم عبر هذا المنفذ الذي تم تفعيله بشكل ملموس خلال السنوات الأخيرة.
ومن المتوقع ان تنقل (السعودية) في مرحلة القدوم نحو (173.113) حاجاً من خلال (542) رحلة وفي مرحلة المغادرة نحو (162.062) حاجاً من خلال (472) رحلة، وفيما يتعلق بمطار الأمير محمد بن عبد العزيز أوضح المهندس عبد الفتاح عطا مدير عام المطار، الاستعدادات الجارية لاستقبال هذا الموسم والزيادة المتوقعة في اعداد الطائرات الأجنبية والشركات التي ستباشر تشغيل خط سيرها إلى المدينة المنورة مباشرة والتي ستبلغ (18) شركة طيران عربية وإسلامية ومنها شركات الطيران (المصرية، الكويتية، التونسية، المغربية، التركية، الايرانية، والأوزبكية) فضلا عن جاهزية صالات القدوم لاستقبال ضيوف الرحمن واستعداد كافة القطاعات العاملة في المطار لمواكبة ذلك.
وفي قطاع المياه نوه مدير عام مصلحة المياه المهندس نبيل ازمرلي بالدعم والاهتمام الذي توليه الدولة لهذا المرفق الحيوي، وأكد أن الاستعدادات اصبحت جاهزة لاستقبال هذا الموسم بما يكفل استمرار النجاحات التي تحققت في الأعوام الماضية وبالنسبة للشؤون الصحية فقد استكملت جاهزيتها سواء على مستوى مستشفيات المنطقة والبالغ عددها سبعة مستشفيات، أو على مستوى المراكز الصحية الدائمة والموسمية التي تم دعمها بالاحتياجات اللازمة لمواجهة الحالات الاسعافية الطارئة لضيوف الرحمن.
وفي نهاية الاجتماع صرح سكرتير لجنة الحج بأنه تم - ولله الحمد - اعتماد كافة الخطط التشغيلية لموسم حج هذا العام للجهات ذات العلاقة في اطار منظومة العمل المتكامل الذي وجه به صاحب السمو الملكي أمير منطقة المدينة المنورة.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved