Monday 6th December,200411757العددالأثنين 24 ,شوال 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الطبية"

هرمون اللبتن هرمون اللبتن
د. شريف ابراهيم حلمي ( * )

هرمون اللبتن هو من الهرمونات المكتشفة حديثاً، وله أهمية كبيرة في تنظيم وزن الجسم تحت الظروف العادية، يفرز الهرمون عادة بواسطة الخلايا الدهنية في الجسم ومستواه في الدم يتوازى مع حجم دهنيات الجسم .
الهرمون له تأثير أساسي على المخ، حيث توجد مستقبلات له في مناطق معينة من المخ لها علاقة بتنظيم الشهية للأكل والإحساس بالشبع، فمن خلال تعامل وتفاعل الهرمون مع هذه المستقبلات تنتج إشارات عصبية تتضمن إفراز بعض المواد العصبية الوسيطة، التي تؤدي إلى زيادة الإحساس بالشبع وتقليل الشهية وزيادة استهلاك الطاقة بالجسم للتخلص من الزيادة في نواتج التغذية والهضم الناتجة بالجسم، وبالتالي فهذا النظام يعمل للمحافظة على ثبات وزن الجسم وبطريقة مشابهة للنظام الذي يحافظ على درجة حرارة الجسم ثابتة، ولهذا فإن نقص هذا الهرمون أو غيابه لأي سبب من الأسباب يؤدي إلى السمنة المفرطة .
ولقد أثبتت الأبحاث الحديثة أن لهذا الهرمون أيضاً علاقة بإفراز وأداء الأنسولين بالدم، وبالتالي فإن له علاقة بمرض السكري حيث ثبت وجود مستقبلات له على خلايا البنكرياس المختصة بإنتاج وإفراز الأنسولين .
كذلك لوحظ وجود تغيرات في نسبة الهرمون بالدم متوازية مع تناول الطعام وتغيرات مستوى الأنسولين بالدم .
وكما ثبت علاقة الهرمون بالسمنة وكذلك ثبت علاقته بنقص إفراز الأنسولين وزيادة مقاومة الجسم لتأثير الأنسولين خاصة في مرض السكري من النوع الثاني الذي يصيب الكبار .
وأخيراً فإن العلاقة والارتباط القوي بين مستوى هرمون اللبتن بالدم ومستوى الأنسولين يحتاج لإجراء المزيد من الأبحاث التي من الممكن أن تحل الكثير منمشاكل مرض السكرى بما فيها إمكانية الكشف المبكر والوقاية من المرض .

( * ) استشاري السكر والغدد الصماء


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved