Monday 6th December,200411757العددالأثنين 24 ,شوال 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الطبية"

من العيادة الإلكترونية............د. محمد طه شمسي باشا* من العيادة الإلكترونية............د. محمد طه شمسي باشا*
آلام الركبتين والتهاب المفاصل التنكسي

* تعاني والدتي من آلام مزمنة في الركبتين، وقد قال لها الطبيب إنه يوجد احتكاك في الغضاريف، فما هي أهم أسباب آلام الركبتين ،وما هو مرض احتكاك الغضاريف، مع الشكر.
مقبل.م.أ - عرعر
- إن الركبتين من أهم مفاصل الجسم فهي المفاصل الحاملة لثقل الجسم والتي تساعد على المشي والحركة والركض، وتحتوي الركبة بالإضافة إلى العظام على الغضاريف والأنسجة الرابطة وأي من هذه الأجزاء عرضة للإصابة.
وهناك أسباب كثيرة لآلام الركبتين ومنها على سبيل المثال لا الحصر:
- الإصابات الرياضية بمختلف أنواعها.
- التهاب المفاصل التنكسي، وهو من أكثر أسباب آلام الركبة شيوعاً ويسميه العامة خشونة أو احتكاك الغضاريف.
- مرض الروماتويد.
- النقرس والنقرس الكاذب.
- التهابات جرثومية بالركبة.
- الحمى المالطية.
- نزيف داخل الركبة.
إن الخطوة الأولى نحو العلاج الصحيح هي التشخيص الدقيق للحالة وذلك بإجراء الفحص السريري الدقيق وبإجراء بعض التحاليل المخبرية والفحص الشعاعي.
ومن الوسائل الحديثة التي ساعدت على دقة التشخيص هي أشعة الرنين المغناطيسي (M.R.I) فبواسطة هذه الأشعة يمكن وبدقة تشخيص المزع الغضروفي، وإصابات الأربطة، والإصابات العضلية، والتهاب المفاصل التنكسي وغيرها.
ويمكن اللجوء في بعض الحالات إلى إجراء تنظير للركبة بالإضافة إلى أخذ بعض العينات من أجل التحليل للمساعدة في الوصول إلى التشخيص الصحيح.
أما بالنسبة لالتهاب المفاصل التنكسي فإن أسبابه مازالت مجهولة إلى حد بعيد ولكن هناك بعض العوامل التي يعتقد أنها مسببة أو مصاحبة للمرض مثل تقدم العمر وعند الشعوب العربية وربما يرجع ذلك إلى طريقة الجلوس التقليدية عند العرب، كما يرتبط بعوامل وراثية وبزيادة الوزن بالإضافة إلى أنه يزداد عند عمال المناجم وعند من يمارسون رياضة الماراثون.
وأهم الأعراض هي آلام الركبتين التي قد تكون شديدة في بعض الأحيان وخاصة بعد الحركة بالإضافة إلى إمكانية حدوث تورم المفصل، وقد يؤدي المرض إلى تشوه المفصل والعجز في الحالات الشديدة.
يتطلب العلاج التعاون الوثيق بين المريض والطبيب وقد يحتاج الأمر إلى العلاج الطبيعي وأحياناً إلى الجراحة وذلك بتبديل المفصل هذا بالإضافة إلى تخفيف الوزن في حالة البدانة وبإجراء التمارين الرياضية التي تساعد على تقوية عضلات الفخذين وتدفئة الركبتين عن طريق ارتداء رباط حول الركبتين.

* المشرف على خدمة طبيب على الإنترنت


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved