Monday 6th December,200411757العددالأثنين 24 ,شوال 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "حدث في مثل هذا اليوم"

التتار يستولون على كييف التتار يستولون على كييف

في مثل هذا اليوم من عام 1240 تمكن المغول في عهد الإمبراطور باتو خان من الاستيلاء على مدينة كييف عاصمة جمهورية أوكرانيا حاليا والتي كانت تابعة لروسيا القيصرية في ذلك الوقت.
وكان المغول أو التتار قد انطلقوا قبل نحو قرن من ذلك الوقت من بلادهم في جبال منغوليا ليجتاحوا كل ما تقابلهم من ممالك وبلاد فاستولوا على بلاد السند وباكستان وأفغانستان وجمهوريات آسيا الوسطي حتى وصلوا إلى كييف.
ولد القائد التتري باتو خان عام 1202 وهو مؤسس مملكة كيبشاك خاناتي. كما أنه ابن القائد جوشي حفيد إمبراطور المغول الأشهر جانكيز خان.
وكان الإمبراطور باتو خان قد قرر عام 1235 توجيه أحد جيوشه الجرارة شطر الأراضي الأوروبية بعد أن كاد ينتهي من الاستيلاء على آسيا.
خرج القائد التتري سوبوتاي على رأس حوالي 130 ألف مقاتل.
وفي عام 1236 تمكن الجيش المغولي من عبور نهر الفولجا والاستيلاء على بلغاريا ودمر مدن ريزان وفلاديمير أعوام 1237 و1238 قبل أن يستولي على كييف عام 1240.
وبسقوط كييف توالى سقوط باقي الأقاليم الروسية ولكن القوة الإمبراطورية المغولية لم تتمكن من دمج هذه الممالك في إطارها تماما.
ورغم ذلك واصلت قوات المغول تقدمها حيث استولت على الكثير من ممالك أوروبا الوسطى ووصلت إلى أبواب فيينا أيضا. ومن حسن حظ أوروبا أن باتو خان قد توقف عن التقدم في أوروبا وسحب الكثير من قواته بعد قراره العودة إلى حيث مقر الإمبراطورية في أقصى الشرق بعد أن بلغته أنباء وفاة الخان الأكبر أي الإمبراطور حيث كان يفترض أن يخلفه على العرش عام 1241 . استمرت سنوات حكم باتو خان حتى رحيله عام 1255 .


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved