Monday 13th December,200411764العددالأثنين 1 ,ذو القعدة 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "مقـالات"

بين قولين بين قولين
العازفون عن الكتاب
عبدالحفيظ الشمري

يعاني الكتاب الآن من غربة موحشة، وقارئه يتلوى في عزلة ضاربة، فلم يعد يؤبه به أو بما يقدمه من طروحات تنويرية أو معرفية، بل إن هناك مَنْ يصيبه الصداع حينما يرى هذه الكتب متراصَّةً بجوار بعضها البعض، ولفرط ما أصبح الكتاب ثقيلاً على بعض أفراد المجتمع قد يطلب أحدهم مُسكِّنَ صداع لفرط ما يرى من مؤلفات ومخطوطات.
يُجامَلُ أحياناً صَاحِبُ الكتب، وقد يتفاعلون مع ما لديه من مؤلفات - خصوصاً السيدات والفتيات - حينما يكون الكتاب حول الطبخ أو الأزياء إلا أن المجلات الفنية على وجه الخصوص أخذت هذا الدور، حيث أصبح الكتاب في حالة ضياع تام، وإهمال واضح ينذر بتلاشيه وغيابه عن مشهد الحياة الإنسانية التي تتوسم فيه حقيقة الدور المهم في حياتنا، لكن لا حياة لمن تنادي.
فلو أردنا أن نعيد إشكالية غربة الكتاب إلى أصلها الأول، ونفتش في أبرز معوقاتها سنجد أن الكتاب التعليمي هو أساس القضية، لأن المنهج المدرسي ارتبط بفكرة الكتاب وضرورة قراءته، وحل الواجبات من خلاله، وحفظ النصوص أيضاً، وجميعها مُطَالبات وأوامر يؤديها الطالب من دون رغبة أو ترغيب.
إذن التعليم وكتبه المدرسية هي الأسباب الحقيقية وراء تراجع شعبية الكتاب وعدم الاهتمام بالقراءة.. فلا يمكن لنا أن نعيد للكتاب مكانته، وللقراءة هيبتها إلا إذا تم تطوير التعليم من خلال الاعتماد على المذكرات الشيقة، والبحوث المفيدة، لنترك للجيل الجديد حرية اقتناء الكتاب أو حتى تصفحه.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved