Monday 13th December,200411764العددالأثنين 1 ,ذو القعدة 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الطبية"

الوقاية خير من العلاج الوقاية خير من العلاج
نزلات البرد.. ضيف الشتاء الثقيل

* د. محمد ميسرة :
بحلول فصل الشتاء تزداد المخاوف من الإصابة بنزلات البرد، والتي لا تميز بين صغير وكبير فتصيب الأطفال بدرجة أكبر مما تصيب الكبار والبالغين بفعل تغير درجات الحرارة المفاجئ أو التعرض للتيارات الهوائية، بخلاف النزلات الناتجة عن العدوى الوافدة مع بعض القادمين إلى البلاد من دول وبلدان متفرقة من شتى أنحاء العالم.
د. محمد ميسرة استشاري أمراض الأطفال بمستشفى الحمادي بالرياض يقدم عدداً من النصائح المفيدة للوقاية من الإصابة بنزلات البرد وخاصة بين الأطفال فيقول: إن الأطفال يمثلون أكبر الشرائح السنية عرضة للإصابة بأمراض الجهاز التنفسي العلوي والسفلي، حيث إن مناعة الطفل لا تكتمل قبل وصوله سن الخامسة، وهو ما يعني أنه أكثر عرضة لنزلات البرد ومضاعفاتها، هذا بالإضافة إلى عدم مقدرة الطفل على التأقلم الوقتي السريع مع أعراض المرض، وصعوبة التزامه بالعلاجات المختلفة من أدوية مختلفة الطعم واللون، وسرعة فقدان الطفل للشهية التي تساعده على تناول الأغذية اللازمة لتقوية جهازه المناعي في مواجهة أعراض المرض ومساعدته على تقبل جسمه لبعض الأدوية مثل المضادات الحيوية.
وللوقاية من التعرض للإصابة بنزلات البرد خلال فصل الشتاء ينصح د. ميسرة بتفادي التعرض للتغير المفاجئ لدرجات الحرارة الخارجية، كذلك الحرص على وجود توازن في الغذاء مع الإكثار من تناول الخضروات الطازجة والفاكهة خاصة الموالح لما تحتويه من نسبة عالية من فيتامين (ج) والبعد عن الأماكن المزدحمة المغلقة أو الاختلاط بأشخاص مصابين لسهولة انتشار الفيروس عن طريق الرذاذ أثناء العطس أو الكحة.. كما يُنصح الأمهات المصابات بنزلات البرد اللاتي يرضعن باستخدام كمامة للأنف والفم حيث لا تنتقل عدوى المرض إلى الرضع.
ويضيف د. ميسرة: ويجب مراعاة تجدد الهواء في غرف أو أماكن المعيشة والإقلال من إشعال البخور، وخاصة في الأماكن المغلقة لما هو معروف عن التأثير السلبي للدخان على الجهاز التنفسي للكبار والصغار على حد سواء، مع ضرورة إعطاء اللقاح اللازم ضد الأنفلونزا، وخاصة لمن يعانون من أمراض صدرية مزمنة مثل أمراض القلب أو أمراض الجهاز المناعي والسكري، وذلك تحت إشراف الطبيب وفي الوقت المناسب تفادياً لحدوث أية مضاعفات.
ويضيف استشاري أمراض الأطفال وحديثي الولادة بالحمادي أن كثيراً من المرضى بنزلات البرد يلجؤون إلى تناول بعض العقاقير المضادة لفيروسات الأنفلونزا دون استشارة الطبيب ثم يشتكون من تأخر الشفاء أو حدوث مضاعفات أكبر للمرض، والسبب في ذلك أن هذه العلاجات قد تكون مناسبة لحالة المريض الصحية وعمره، وربما تضر بصحة الطفل المريض نتيجة لعدم توافق الحالة مع العقار أو الاستعمال الخاطئ للأدوية، حيث إنه من المهم للغاية تناول العلاجات حسب توصيات الطبيب وبالجرعات التي يقررها، لتجنب حدوث أية أعراض جانبية أو مضاعفات.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved