Monday 13th December,200411764العددالأثنين 1 ,ذو القعدة 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "حدث في مثل هذا اليوم"

الملك قنسطنطين الثاني يغادر اليونان الملك قنسطنطين الثاني يغادر اليونان

في مثل هذا اليوم من عام 1967 حاول الملك قنسطنطين الثاني ملك اليونان الإطاحة بالطغمة العسكرية التي فرضت سيطرتها على الحكم في أعقاب (انقلاب الأمر الواقع) الذي نظمته مجموعة من الضباط في إبريل عام 1967
وكان قنسطنطين الثاني المولود في الثاني من يونيو عام 1940 قد تولى عرش اليونان في السادس من مارس عام 1964 خلفا لوالده الملك بول.
ولم يكن الملك قنسطنطين الثاني قد تجاوز الرابعة والعشرين من عمره عندما اعتلى عرش اليونان وأصبح لقبه الرسمي ملك الهيلينيين مما أثار طمع كبار رجال الدولة فيه وفي السلطة. لذلك اتسمت سنوات حكم الملك بالمشكلات والأزمات وكان أخطرها عام 1965 عندما استقال رئيس وزرائه جورج باباندريو بعد الصدام مع الملك بشأن السيطرة على الجيش حيث أراد رئيس الوزراء تعيين ابنه وزيرا للدفاع فرد عليه الملك بأنه يستطيع في هذه الحالة تنصيب نفسه إمبراطورا على اليونان ويؤسس إمبراطورية جورج باباندريو بعد أن تكون عائلته قد جمعت بين رئاسة الوزارة ووزارة الدفاع.
واستمرت حالة الفوضى السياسية في البلاد حتى تمكنت مجموعة من الضباط في 21 إبريل عام 1967 بانقلاب عسكري أطاح بالحكومة القائمة ولكنهم أبقوا على العرش حيث ظل الملك قنسطنطين ملكا ولكن بلا سلطات حقيقية.وفي الثالث عشر من ديسمبر عام 1967 حاول الملك القيام بانقلاب مضاد للاطاحة بالطغمة العسكرية التي فرضت نفسها على الحكم لكنه فشل ففر هو وعائلته إلى إيطاليا المجاورة.
ورغم خروجه ظلت الملكية قائمة حيث تولى اوصياء العرش القيام بالمهام الملكية, وفي عام 1973 ألغى نظام الحكم العسكري الملكية في اليونان وأعلن قيام الجمهورية اليونانية.
وفي العام التالي تم إلغاء الحكم العسكري في اليونان ليحل محله نظام ديموقراطي برئاسة قنسطنطين كارامنليس الذي أجرى استفتاء ديموقراطيا ثانيا عام 1974بشأن إلغاء الملكية حيث اختار الشعب اليوناني الإبقاء على الحكم الجمهوري.
ويعيش الملك قنسطنطنين وزوجته الأميرة الدنمركية آن ماري في المنفى الاختياري بالعاصمة البريطانية لندن.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved