Tuesday 14th December,200411765العددالثلاثاء 2 ,ذو القعدة 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الريـاضيـة"

روح القانون روح القانون
إبراهيم العمر

الأسبوع الماضي كتبت عن التوجيهات أو الاجتماع الذي يسبق المباراة بين حكامها واليوم أتموضع حول الملاحظات والتعاون في اللحظات التي تسبق نزول الحكام للملعب حيث يستحسن ان يذكر الحكام بعضهم البعض بخصوص معداتهم مثل الساعات، الاقلام، البطاقات، الصافرة، قطعة وسيلة القرعة حسن استخدام الجهاز المنبه (اللبليب) في حالة الاستعانة به مع التأكد من اللوحة الالكترونية (لوحة التبديل) وطريقة استخدامها من قبل الحكم الثاني قبل نزولهم مع بعضهم إلى ساحة الملعب مبتدئين السير بالبسملة والدعاء بالتوفيق. وبعد وصولهم لخط منتصف الملعب ينطلق المساعدان إلى المرمى لتفقد الشباك إذا شكوا في سوء حالتهما، ويبقى الحكم والحكم الثاني في انتظار إجراء مراسم القرعة ويستحسن عدم إكثار الحكم من الحديث مع قائدي الفريقين واستجدائهما. وبعد تحديد القرعة يتم تسجيل نتيجتها في أجندة الحكام.. وبعد ذلك وقبل ركلة البداية يتم ضبط ساعات الحكام مع بعهضا إيذاناً بانطلاق اللعب وبدء العد الفعلي للمباراة والبدء الحقيقي لحسن التعاون والتكاتف ومن أهمها التواصل الحركي والبصري من خلال الاشارات المتفق عليها دولياً أو الاشارات الخاصة بين مجموعة من الحكام. ولاسيما في الاحداث التي تقع بعيداً عن مواقع الكرة وأنظار الحكم، كما يجب عدم استدعاء الحكم إلا في حالة تستوجب العقوبة القانونية ودون تصور ومعرفة الحكم للحالة لو لم يتم استدعائه ومثل هذه الحالات تتطلب حضوراً ذهنياً للمساعدين وايضا الحكم الثاني لا يبعدهم عن اجواء اللعب وانحصار تفكيرهم داخل الملعب، كما ان على الحكم الا يفرق بين المساعدين في التعامل أو النظرة.. أو العكس في حالة وجود مساعد دولي مع حكم اقل درجة أو خبرة منه.. حيث يجب ان يكون التعامل بين الحكام بعيداً عن الاسم والدرجة لتحقيق سبل النجاح... وهذا يتطلب التحمل في ارتكاب الاخطاء من الجميع والا يكون الغضب عنوانهم في حالة الاخطاء كما انه في حالة نجاح اي منهم فعلى الجميع الاشادة من خلال الاشارة بعلامة أو ابتسامة ترفع من معنوياتهم وهذا ما يجب ان يكون عليه طاقم الحكام الذين ينشدون التفوق والنجاح اثناء سير المباراة مع ملاحظة أن يكونوا على أهبة الاستعداد للتفاعل جميعاً مع الحكم في تحديد الزمن المتبقي للمباراة وبالذات الحكم الثاني الذي يجب ان يكون مستعداً لمعرفة الوقت المستوفى ليتم اعلانه للمشاهدين وبالمناسبة للتأكد من عدد الدقائق على الحكم الثاني ان يسجل الرقم في اللوحة ويضعها على صدره ويشير بها إلى الحكم لتأكد رفعها إذا تيسر ذلك قبل رفعها للمشاهدين وبعد اطلاق الحكم صافرته معلناً نهاية الشوط الأول على جميع الحكام الدخول إلى الملعب والتريث قليلاً للإشراف على خروج اللاعبين دون احتكاك بينهم وبالذات إذا كان خروج اللاعبين والحكام من مدخل واحد أو مداخل قريبة.
أما استراحة ما بين الشوطين على الحكام أن يستغلوها استراحة إيجابية بحيث تبدأ بعملية استرخاء للعضلات وتمديد مع تناول بعض السوائل بعد ذلك التحدث عن النقاط الايجابية بين الحكم ومساعديه مع التطرق لبعض الاحداث واسلوب لعب الفريقين وتعامل افرادهما. ثم المرحلة التي تسبق النزول وتتمثل في تغيير الملابس والمعدات مع التذكير بأرقام اللاعبين المنذرين إن وجدت ما بين الحكم ومساعديه مع الابتعاد عن الحديث في اخطاء حدثت ومن هو المخطئ!! ويجب أن يركز الحكام على عدم نسيان معداتهم قبل بداية الشوط الثاني الذي هو في الغالب شوط الحسم وبنهايته تنتهي ادوار الحكام داخل الملعب وتبدأ داخل المكتب من خلال تسجيل تقرير المبارة، وفيها ايضا يتم الاجتماع بهم من قبل المراقب الفني واتمنى من منطلق خبرة على كل الحكام والحكام المساعدين تسجيل أو تدوين الملاحظات في أجندة صغيرة لهدف الاستفادة ويجب على الحكام ان تكون احداث المباراة سراً من الاسرار التي يجب التحفظ عليها وعدم اطلاع احد عليها وان يبتعد الحكم وزملاؤه عن وسائل الإعلام، فيما يتعلق بأحداث المباراة هذه بعض الرؤى التي سجلتها على عجل خوفاً من الإطالة المملة.
تناتيف
** دورة الخليج العربي في ظل مشاركة ثمانية منتخبات لا يناسبها إلا نظام المجموعتين وهو نظام يقلل عدد أيام ومباريات الدورة ويزيد من اهتمام المتابعين وبالذات في مباريات الدور قبل النهائي (المربع الذهبي) أما اضافة أو دخول الالعاب المختلفة بجوار منافسات كرة القدم فهو قتل لطموحات لاعبي الالعاب المختلفة ووأد لتطورها وتقدمها.
**لو تعامل اللاعب محمد نور مع الحكم الدولي النرويجي هود (بحذر) لما تعرض للطرد وهنا يكمن سر اللاعب الفاهم للقانون.
** نادي النصر سيدفع للاعب المصري (120) ألف جنيه لمدة ثلاثة أشهر بينما يستكثر على اللاعب السعودي (500) ألف ريال لمدة سنتين رغم تقارب مستوياتهما وتشابه مركزيهما!!
** كيف يكرم نادي الاتحاد السعودي من قبل الاتحاد الآسيوي لكرة القدم ولا توجه له دعوة!!
** لماذا خلت قائمة المكرمين في عام 2004م من الحكام أو الحكام المساعدين السعوديين وبالذات الحكم الدولي خليل جلال.. مَنْ غَيَّبَ الحكامَ السعوديينَ.
** من أجمل ما في مباريات دورة كأس الخليج التصوير والإخراج التلفزيوني للمباريات.
** اليوم المباراة الأولى تحدد هدفنا في المباراة الثانية.. ولا يزال للأمل بقية إذا بقيت العزيمة والإصرار بمعنى نحن نتحكم في نتيجة المباراتين.
** يجب ألا تسلب الابتسامة الوطنية!! ولكن على ماهي؟ هي التي يجب أن تُبقي السؤال مطروحاً والباب للجواب مشروعاً إلى حين!!


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved