Tuesday 14th December,200411765العددالثلاثاء 2 ,ذو القعدة 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "حدث في مثل هذا اليوم"

تأسيس مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين تأسيس مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين

في مثل هذا اليوم من عام 1950 وافقت الجمعية العامة للأمم المتحدة على إنشاء مفوضية الأمم المتحدة للاجئين. وكان الهدف من إنشاء هذه المفوضية باعتبارها أحد أجهزة الأمم المتحدة العديدة توفير المساعدات الإنسانية للاجئين في مختلف أنحاء العالم. وينص تفويض المفوضية على تنسيق وقيادة الجهود الدولية الرامية إلى حماية اللاجئين وحل مشكلاتهم في مختلف أنحاء العالم.
ورغم أن مهمتها الأساسية في البداية كانت تنحصر تقريبا في توفير المستوى الآدمي من المعاملة للاجئين في دولة من دول العالم فإنها سرعان ما أصبحت أيضا تلعب دورا مهما في ضمان حصول الكثيرين من اللاجئين على حق اللجوء السياسي في الدول الغربية وغيرها إذا ما انطبقت عليهم الشروط.
وفي عام 1954 اختارتها لجنة جائزة نوبل للسلام في النرويج لهذه الجائزة المرموقة تقديرا لدورها في توفير الحماية لمئات الآلاف من اللاجئين الذين شردتهم الصراعات من منازلهم كما حدث أثناء الحرب في شبه الجزيرة الكورية والحروب في الهند الصينية وغيرها. وبعد مرور أكثر من خمسين عاما على ظهور مفوضية شئون اللاجئين يقدر عدد الأشخاص الذين ساعدتهم المفوضية في إعادة بدء حياتهم مرة أخرى أكثر من خمسين مليون شخص.
ويعمل في المفوضية حاليا أكثر من ستة آلاف موظف موزعين على مختلف أنحاء العالم يساعدون أكثر من 17 مليون شخص.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved