Thursday 16th December,200411767العددالخميس 4 ,ذو القعدة 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "دوليات"

تجمع مؤتمر العراق الديمقراطي يخوض الانتخابات بقائمة مستقلة تجمع مؤتمر العراق الديمقراطي يخوض الانتخابات بقائمة مستقلة
الصدر يهدد مجدداً بمقاطعة الانتخابات العراقية

* بغداد - الوكالات :
هدد مقتدى الصدر مجددا بمقاطعة الانتخابات المنتظر عقدها في العراق في 30 كانون الثاني-يناير المقبل.
وقال راديو (سوا) إن الصدر هدد في رسالة بعث بها إلى المرجعية الدينية بعدم المشاركة في الانتخابات (إذا لم تتعهد قوات التحالف بجدولة خروجها من العراق).
وكان رئيس الحكومة العراقية إياد علاوي قد أجرى قبل أشهر اتصالات مع الصدر أسفرت عن احتواء تهديد الأخير بمقاطعة المؤتمر الوطني العراقي الذي عقد في تموز-يوليو الماضي بالنجف لاختيار ممثلين عن القوى العراقية في الانتخابات المرتقبة.
في الوقت ذاته نقل المصدر عن توفيق الياسري الأمين العام للائتلاف الوطني العراقي قوله: علاوي أكد أمام أعضاء المجلس أن الاستعدادات للانتخابات مستمرة رغم استمرارا الاشتباكات في عدد من المناطق العراقية.
يذكر أن الحكومة العراقية أبرمت مع المرجع الشيعي علي السيستاني قبل أشهر اتفاقاً على إجراء الانتخابات في كانون الثاني-يناير المقبل.
إلى أن أعلن تجمع مؤتمر العراق الديمقراطى الموحد برئاسة جودت العبيدى قائمته المستقلة في الانتخابات العراقية المقرر إجراؤها في الثلاثين من شهر يناير المقبل.
وقال العبيدى في تصريحات خاصة لراديو سوا الأمريكى بثها أمس أن ما دفع بالمؤتمر إلى طرح قائمة منفردة إيمانه بضرورة تقديم مرشحين مستقلين من عامة أبناء الشعب العراقى يمثلون طموحات المواطن العراقي من أجل النجاح في تقديم الخدمات وتخفيف معاناة المواطنين العراقيين.
وحول البرنامج السياسي للتجمع أوضح العبيدي أن الأوضاع الأمنية وتوفير فرص العمل وتوفير الماء والكهرباء تحتل أولويات البرنامج السياسى للمؤتمر.
يذكر أن مؤتمر العراق الديمقراطي الموحد يتكون من ائتلاف لثمانية أحزاب وحركات سياسية وتم تشكيله بعد سقوط نظام الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين.
على صعيد متصل أكد حامد البياتي نائب وزير الخارجية العراقية أن الانتخابات المقرر إجراؤها في الثلاثين من شهر يناير المقبل ترمي إلى اختيار حكومة متوازنة لا يهيمن عليها السنة أو الشيعة أو الأكراد .
وأشار البياتي في تصريح خاص لهيئة الإذاعة البريطانية بى بى سى أمس الأربعاء إلى أن حملات الدعايه الانتخابية للمرشحين في الانتخابات ستبدأ رسميا اليوم.
من جانبها أشارت السلطات الانتخابية في العراق إلى أن نحو سبعين حزبا سجلوا أنفسهم لخوض الانتخابات المقبلة موضحة أن الحكومة العراقية أمامها ستة أسابيع لاتخاذ تدابير عملية لإجراء الانتخابات والتي يعد من أهمها تحديد الدوائر الانتخابية بما في ذلك المدن التي ينشط فيها المسلحون ضد القوات الأمريكية .
وتجدر الإشارة إلى أن الناخبين العراقيين سينتخبون 275 نائبا في البرلمان يقومون بدورهم بتعيين حكومة جديدة ووضع مشروع دستور دائم للبلاد.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved