Thursday 16th December,200411767العددالخميس 4 ,ذو القعدة 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "محليــات"

د. القصبي: المستشفى صنف الأول عالمياً لزراعة نخاع العظم د. القصبي: المستشفى صنف الأول عالمياً لزراعة نخاع العظم
التخصصي يتسلم جائزة حمدان بن راشد عن فئة الخدمة الطبية عربياً

* الرياض - سعود الشيباني:
كرّم الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي ووزير المالية والصناعة الإماراتي مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض لحصوله على جائزة الشيخ حمدان بن راشد للعلوم الطبية عن فئة الخدمة الطبية على مستوى العالم العربي والتي فاز بها المستشفى في دورتها لعامي 2003-2004م حيث أقيم حفل كبير ليلة البارحة في مركز دبي التجاري العالمي حضره عدد من وزراء ومسؤولي الصحة العرب. كما تم خلاله تكريم العديد من الأفراد والمؤسسات الطبية العربية والعالمية نظير الإسهامات المتميزة في المجال العلمي والطبي.
وأكد الدكتور قاسم القصبي نائب المستشار والمشرف على أعمال الإدارة بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض عقب تسلمه الجائزة من الشيخ حمدان بن راشد أن هذا التكريم يعد ثمرة للريادة الطبية والعلمية التي تبوأها المستشفى طوال العقود الثلاثة الماضية على المستوى الإقليمي والعالمي في كثير من التخصصات الطبية الدقيقة والإسهام الطبي المتميز الذي ينسجم مع المهمة والرسالة التي يقوم عليها منذ افتتاحه في العام 1975م والمتمثلة في تقديم الرعاية الطبية التخصصية لمواطني المملكة العربية السعودية عبر التزامه بالمعايير والمتطلبات العالمية.
وكشف أن المستشفى صنف أخيرا من قبل المركز العالمي لأبحاث الدم وزراعة نخاع العظم بمنسوتا في الولايات المتحدة الأمريكية كأكبر مستشفى من بين 275 مركزا عالميا يقوم بإجراء حالات زراعة نخاع العظم من متبرع لعام 2003 حيث بلغت 129 حالة.
وأشار أن المستشفى عازم بنهاية هذا العام 2004 على تحقيق 150 عملية زراعة نخاع عظم وهو الذي شرع في إجرائها منذ 1983 وتجاوزت حتى الآن 1200 عملية بنسب نجاح توازي ما هو متحقق عالمياً. وتجري تلك العمليات الدقيقة لبعض حالات مرضى السرطان والمواليد الذين يعانون من اختلالات مناعية.
وأضاف أن المستشفى شرع منذ عامين في تطبيق زراعة الخلايا الجذعية المستخرجة من دم الحبل السري لحالات مرضية تنوعت معاناتها بين فشل النخاع العظمي الخلقي وأمراض نقص المناعة الخلقية وحالات أخرى تعاني من سرطانات الدم التي لا تستجيب للعلاج الكيميائي التقليدي وتمت 20 عملية بنسب نجاح بلغت 40% مماثلة للنتائج العالمية المسجلة في هذا المجال.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved