Thursday 16th December,200411767العددالخميس 4 ,ذو القعدة 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "محليــات"

تنظمه مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية تنظمه مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية
مؤتمر دولي يبحث أنظمة وتقنيات الاستشعار عن بعد لرصد الأرض

* الرياض- بسام أحمد:
ينظم معهد بحوث الفضاء بمدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية بالتعاون مع الجمعية العالمية للاستشعار عن بعد والتصوير الجوي - بمشيئة الله - المؤتمر الدولي لأنظمة وتقنيات الاستشعار عن بعد المتطورة لرصد الأرض، وذلك في الفترة من 11 ربيع الاول إلى الثالث من ربيع الثاني 1426هـ بمركز الملك فهد الثقافي.
ويهدف المؤتمر إلى التواصل بين أبرز المختصين والباحثين والصناعين والمستفيدين في المنطقة ونظرائهم في العالم من خلال النقاش وتبادل الخبرات عن احدث التقنيات في مجال الاستشعار عن بعد التي تشمل التقنيات والطرق، المنصات لمراقبة الأرض، تقنيات المساندة الاستكشاف، GIS. FPS وطرق تحليل المعطيات، بالإضافة الى التطرق الى الجوانب الاقتصادية في مواضيع المراقبة الذكية لرصد الأرض وتطبيقاتها في المنطقة والعالك على المدى القريب والمتوسط والبعيد.
وسيبحث المؤتمر سبعة محاور تندرج تحت سبعة عناوين تقنية رئيسية تناقش عدداً من المواضيع المختلفة في هذا المجال، حيث يتعلق المحور الأول (بمهام أقمار الفضاء لمراقبة الأرض) ويناقش موضوعات مقاييس أجهزة الاستشعار، المهام الجديدة لمراقبة الأرض، شبكات الأقمار ومجموعاتها، التطورف في منصات الإطلاق، الملاحة والتحكم في الاتجاه، الاستقرار للمدارات والصيانة، الرادار، تقنيات الاستشعار الأخرى.
المحور الثاني بعنوان (المحطات الأرضية) يبحث موضوعات محطات الاستقبال، المعالجة الأولية، التصحيحات الهندسية التصحيحات الإشعاعية، الارشفة والتخزين والتوزيع، التغطية الجغرافية، مراقبة الجودة وإدارتها.
فيما يناقش محور (تقنيات الاستكشاف) عدة مواضيع منها المجموعات الجديدة في استكشاف الصور، النظم الذكية، انتاج الاشكال السطحية، طرق وتقنيات تحليل النظم الجغرافية، بيانات التعدين.
أما المحور الرابع (التطبيقات) فيبحث مواضيع منها الناتج الزراعي وتقدير المحاصيل، الغابات وكمية الانتاج، مصادر المواد والري، تقدير التصحر، حدوث الكوارث ومراقبة الفيضانات، استكشاف المعادن والنفط، الرصد من الفضاء النقل والتخطيط المروري.
المحور الخامس بعنوان (التقنيات المساندة) ويبحث نظام المواقع العالمي، اتصالات الأقمار، إرسال البيانات، أمان الشبكات، التشفير. ويناقش المحور السادس (الفرص الاقتصادية) لهذه التقنية من خلال عدة مواضيع منها تجارة الاستشعار عن بعد، والجوانب الاستثمارية للمشاريع الفضائية، وعائد الاستثمار، والتكاليف والفوائد الواقعية وغير الواقعية، والتكاليف الفعالة في الأقمار الصغيرة، فيما يناقش المحور السابع والأخير الجوانب التنظيمية والتعاون الدولي.
وحددت اللجنة المنظمة للمؤتمر يوم الخامس عشر من يناير المقبل كآخر موعد لتقديم ملخصات البحوث، فيما حددت يوم 21 فبراير المقبل كآخر موعد للتسجيل المبكر، على ان يتم تقديم كامل أوراق العمل في موعد اقصاه يوم 21 مارس 2005م، وقد وضعت اللجنة المنظمة موقعاً للمؤتمر على الشبكة الالكترونية بعنوان: www.remotesensingarabia.com


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved