Thursday 16th December,200411767العددالخميس 4 ,ذو القعدة 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "محليــات"

بالتعاون مع مستشفى الملك فيصل التخصصي ولأول مرة بالتعاون مع مستشفى الملك فيصل التخصصي ولأول مرة
أكثر من 50 طبيباً واستشارياً يدرسون أسباب الإصابة بالأورام اللمفاوية

* جدة - عدنان الحسون:
شارك أمس 50 طبيباً في أول ورشة عمل على مستوى المملكة لمناقشة وبحث آخر التطورات والدراسات الحديثة عن الأمراض الليمفاوية من النوع غير ال (هودجكن) والتي نظمتها بالتعاون مع مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بجدة شركة روش للأدوية في فندق هيلتون بجدة.
وناقش الأطباء بحضور البروفيسور عز الدين إبراهيم رئيس قسم الأورام ومدير مركز الأبحاث في المستشفى والمشرف على ورشة العمل كافة الموضوعات المتعلقة بالأمراض اللميفاوية وآخر المستجدات في الوقاية والعلاج.
وبيّن الأطباء المشاركون أن الدراسات أوضحت أن نسبة الاصابة بالأورام الليمفاوية تتراوح ما بين 3 إلى 10 في المائة كل عام .. ويصيب هذا المرض الجهاز الليمفاوي الذي يتركب من الأوعية الليمفاوية التي تشبه الأوردة الدموية وتتفرع إلى كل أجزاء الجسم ويمر عبرها السائل الليمفاوي وهو سائل عديم اللون يحمل إفرازات الخلايا الزائدة ومخلفاتها وخلايا جهاز المناعة حيث تتجمع شبكة الأوعية الليمفاوية في غدد عضوية صغيرة تسمى الليمفاوية.
وشددت الدراسة على فعالية عقار مابثيرا الجديد في علاج الأمراض الليمفاوية .. وكانت دراسة علمية قد أوضحت أن 85 في المائة من الأورام الليمفاوية تنتمي الى فئة الورم اللميفاوي غير ال (هودجكن) حيث يحتل المرتبة الثالثة ضمن الأورام الشائعة لدى الأطفال وترتفع معدلاتها لدى الذكور عنها لدى الإناث بما يقارب الثلاثة أضعاف.
وتقدر نسبة الاصابة بالمرض الليمفاوي غير ال (هودجكن) في المملكة بنحو 8.5 لدى الذكور و5.9 لدى الإناث.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved