Thursday 16th December,200411767العددالخميس 4 ,ذو القعدة 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "نادى السيارات"

سيباع بحوالي 16 ألف دولار سيباع بحوالي 16 ألف دولار
كيا تطرح طراز سبيكترا فايف الرياضي للعام 2005

  أعلنت مؤخراً شركة كيا لصناعة السيارات المملوكة لشركة هيونداي الكورية عن طرح طراز سبيكترا فايف الرياضية SPECTRA5 لعام 2005 ويدل الرقم خمسة على أن السيارة بخمسة أبواب ويأتي بعد تطوير الموديل 2004 من سبيكترا ممدودة الصندوق والتي كانت بأربعة أبواب فقط.
****
وتأتي السيارة الجديدة بصيغة مشتركة مع هيونداي إيلانترا Elantra من حيث نظام التعليق والمحرك ونقل السرعة، وتملك سبيكترا الجديدة مساحة حمولة أوسع من القديمة بالرغم من كونها أصغر منها بحوالي 15 سنتمتراً المقصورة والتجهيزات أعادت كيا توزيع عناصر المقصورة وأدخلت بعض الديكورات لتصبح أكثر حيوية ورياضية، وتحتوي على حجرة تقليدية من البلاستيك المرن لتثبيت جهاز الراديو بمستوى أعلى مما هو معتاد في السيارات. وتبدو عصا تبديل السرعة قاسية وبملمس جلدي، كما تضم التجهيزات الداخلية مكيفاً للهواء ونظام تحكم كهربائي بالنوافذ وراديو مع مشغل لأقراص CD إضافة إلى نظام القفل بدون مفاتيح وإمكانية تعديل ارتفاع مقود السيارة والمقاعد.
ويوجد ست وسائد هوائية أمامية وجانبية للحماية أثناء الحوادث، ويبلغ طول الهيكل4.34 متر والعرض 1.74 متر والارتفاع 1.47 متر، والمسافة بين عمودي العجلات2.61 متر. والعجلات بقطر 16 بوصة.
  المحرك وعلبة التروس جهزت سبيكترا فايف بمحرك ذو أربعة اسطوانات سعته 1975 سنتمتر مكعب، وبه 16 صماماً تعمل بنظام التوقيت المتغير لفتحة سحب مزيج الاحتراق، وتبلغ قوة المحرك 138 حصاناً عند 6000 دورة في الدقيقة، ورغم قوته المتواضعة فإنها جيدة بالنسبة لسيارة خفيفة نسبياً، ويستغل المحرك قوته بشكل أفضل مع علبة تروس اليدوية ذات الخمس سرعات، ويبلغ العزم 184 نيوتن - متر عند سرعة 4500 دورة في الدقيقة. وتعتبر سبيكترا فايف اقتصادية في استهلاك الوقود إذ تستهلك السيارة 5.9 لترات لكل مائة كيلو متر تسيرها داخل المدن وحوالي 6.6 لترات لكل مائة كيلو متر في الطرق السريعة.
وقد تم تجربة إضافة تربو للمحرك (supercharger) من إنتاج شركة ألبين في جنوب إفريقيا مزود بدافع هواء من إنتاج شركة أيتون في ديترويت يعمل بضغط 48 كيلو نيوتن -م2 يمكن أن يزيد من قوة السيارة الى حوالي 200 حصان.
توفر الخيارات
يتوفر الطراز بعدة خيارات. .إذ يتاح مع علبة تروس يدوية بخمس سرعات أو علبة أوتوماتيكية بأربع سرعات، ويمكن الحصول على نظام منع الانزلاق الكبحي (ABS) كخيار بديل عن النظام التقليدي، كما يمكن طلب نوابض ومخمدات للصدمات أكثر قوة من التي تتوفر في التجهيزات القياسية.
تسويق كيا والآمال
بدت سبيكترا فايف مستقرة ومريحة أثناء اختبارات القيادة في المسافات الطويلة، ويعمل نظام التعليق على ثباتها عند المرور في الطرق الملتوية. وبالرغم أن الطراز الجديد يأتي بباب خلفي أقصر من الموديل السابق إلا أن وزنه أكثر قليلاً. وتضع كيا آمال كبيرة على نجاح طرازها الجديد، والذي سيطرح بسعر 16 ألف دولاراً تقريباً مع ضمان للصيانة لمدة عشر سنوات أو لقطع مسافة 160 الف كيلو متر.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved