Thursday 16th December,200411767العددالخميس 4 ,ذو القعدة 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الرأي"

تجديد روضة المحبين في الحبل الغليظ تجديد روضة المحبين في الحبل الغليظ
سارة علي السلطان

يسكن الفتى والفتاة في بيتهما الزوجي تحت شرعية الحبل الغليظ.. الذي يحل إفضاء كل منهما الآخر، ولا شك كلا الزوجين نشأ وترعرع في حياة تختلف عن الآخر.. وخضع لمواقف نفسية وأسرية واقتصادية قد تركت بصمات واضحة في تنشئته الاجتماعية.
وبما أن الحياة أصبحت مشتركة بينهما وبالتالي الاحتكاك المباشر في أنماط المعيشة من البديهي أن تحدث مصادمات ومواجهات من جراء الواقع والانغماس في كبد الحياة.. وتتضح ردود الفعل المتباينة أكثر إذا كانت الفروق الفكرية والاجتماعية والاقتصادية بينهما كبيرة.. مما قد يؤدي إلى أزمات بين فترات حياتهما حتى وإن كانت في الأشهر الأولى.. تبدو طفيفة على السطح إلا أنها سرعان ما تشتد وتقوى عندما يبدأ الزوجان في سير حياتهما اليومية ويحيلان هذا العسل الحلو المذاق إلى علقم لا يكاد أحدهما.. يستسيغ له طعماً.. والجهل بقيمة الشيء يفقده معناه الجميل ويفوّت على الآخر فرصة الاستمتاع به.. فالغضب والعناد والخبرات السابقة.. تجارب الآخرين.. نستطيع أن نقول أنها المحك الأول لتصرفاتهم حتى وان خالفت قناعاتهم.. ومبادئهم.. ولكن خوفاً من الوقوع في تلك الأمور التي ذكرت سابقا من تكرار تبعات الآخرين ومردودها السلبي.. تجعلهم يتوجسون الإقدام في معمعة الحياة الزوجية بنظرتهم الشخصية التفاؤلية.. وقناعاتهم التربوية السليمة.
وهذا إجحاف كبير في حق سعادتهم يؤدي إلى سلسلة من المشاكل والمصادمات في بداية حياتهم الزوجية.. ولا بد أن يضع الزوجان نصب أعينهما.. أن.. المواقف السابقة في حياة الآخرين يختلف عمق تأثيرها وردود فعلها واستجابتها من الطرف الآخر.. حسب خضوع الشخص لمعايير دينية.. وتنشئة إسلامية صحيحة..
فالزواج شجرة وارفة الظلال.. تبدأ بالزوج الذي يبحث عن شطأه.. ليغيظ بها الهموم.. والاضطراب العاطفي.. وينتصر للعفة في الإطار المشروع.. وللاستقرار النفسي.. وزينة الحياة من الأولاد.. وطالما الهدف من الزواج جميل وشرعي.. بل وإلحاح ديني.. كان لا بد للزوجين من استعداد نفسي.. وفكري لتبعات الزواج ومسؤولياته.. والمعرفة الحقة.. المستمدة من شرعنا الفريد للحقوق والواجبات لكل منهما والتنازلات والتضحيات ولا بد.. إذا استشعرت عبادة وسلوكاً من شأنها أن تسير بالحياة الزوجية إلى السلام المنشود.. فالزواج في الأصل مبني على الرحمة والمودة وحتى تسمو الحياة الزوجية في شموخ دائم وتترفع عن المنغصات.
وترتقي أواصر المحبة بينهما.. وتطرد شبح الملل والكآبة عن أجواء البيت والأسرة.. كان لا بد من تجديدات تضيء كل فترة لتتوهج حياتهما.. وتضفي رونقاً عذباً يعيد بهجة الحياة الزوجية.. ويجدد ذكريات شهر العسل في تلك الفترة.
- التغيير المستمر في أوضاع مخدع الزوجية خاصة والمنزل عامة.
فالحجرة الخاصة هي المحطة الهادئة.. والعش العذب الذي من خلاله يتجدد الحب الحلال بأعذب معانيه.
- المفاجآت السارة التي يقدمها الزوجان لبعضهما.. والتي يستشعران بها الحب والذكريات الحلوة.. وان لم تكن هنالك مناسبة مثل.. تبادل الهدايا، تحديداً ما يحب كل منهما، فالرسول صلى الله عليه وسلم قال: ( تهادوا تحابوا).
وضع باقات الورود الطبيعية في أحد أركان الغرفة.. إحضار ملابس العرس أو الشبيهة بها لتجديد ذكريات الشهور الأولى.
- تخصيص حوار عاطفي ساخن بين الزوجين، ونبذ أي حوار آخر في شؤون الحياة أو حتى الأسرة لكي لا يفقد الحوار متعته.. ورغم انه دور مشترك بينهما.. لكن الزوجة تمتلك زمام المبادرة لما تتصف به من شفافية وعطاء من العواطف يؤهلها لهذه المهمة.
- تبادل رسائل الحب بين فترات سير الحياة اليومية وان كانت المبادرة من الزوج فهو أولى لهذه المهمة.. فإنها تدفئ العواطف.. وترطب من حدة ضغوط الحياة.. وتبعد شبح الخلافات التي تهدد استقرار الحياة الزوجية.
- بالنسبة للزوجة لا بد من تغيير في ملابسها.. تسريحة شعرها.. وكل ما يرغب فيه الزوج من زوجته.. حتى تستأثر على اهتمامه وتكسب رضا الرحمن وسعادة الآخرة.
- السفر معا وبالذات إلى بيت الله الحرام.. من أجل الجمع بين متاع الدنيا.. وأجر الآخرة.. ولا ننسى الارتماء في أحضان الطبيعة.. بين فترات سير الحياة، وبلادنا ولله الحمد مليئة بتلك الأماكن.
- الزيارات معا لبعض الأهل والأقارب التي تبارك في العمر والرزق وتدر السعادة للحياة.
- الرجوع إلى الله دائماً وأبداً بالوضوء والصلاة ركعتين بعد كل خلاف، والتوجه إلى الله بإلحاح ويقين وترك المشاحنات والشكوى للآخرين.. الذين يزيدون من اتساع الفتنة.. ومن تصعيد النفور بين الزوجين.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved