Thursday 16th December,200411767العددالخميس 4 ,ذو القعدة 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "تحقيقات"

المخترع يوسف السحَّار لـ« الجزيرة » المخترع يوسف السحَّار لـ« الجزيرة »
الاختراع الوطني ثروة حقيقية وعلى مدينة الملك عبدالعزيز أن تفتح أبوابها للقدرات الواعدة

* تحقيق - عبدالرحمن المصيبيح - تصوير : حسين الدوسري :
يعد الموهوبون ثروة حقيقية للوطن لا يستهان بها والحاجة كبيرة لدعمهم ورعايتهم وصقل مواهبهم وتطوير أفكارهم لكي يكونوا قادرين على العمل والعطاء والابداع في مجال البحث العلمي التطبيقي بشكل واقعي.
هؤلاء آمالهم كبيرة وطموحاتهم عالية يتمنون الأخذ بأيديهم ورعايتهم للوصول الى نتيجة يتمكنون من خلالها رفع راية الوطن أمام دول العالم في المجال التقني.
و(الجزيرة) من جانبها عايشت جانبا من مواهب هذا الوطن وقدراته مع أحد الموهوبين البارزين الذي أمضى أكثر من 25 عاما في مجال البحث العلمي التقني والتطبيقي وتلقى العديد من الشهادات والجوائز القيمة والتقدير ليواصل تحليقه في عالم التفوق والابداع والموهبة.. إنه الأستاذ يوسف بن أحمد السحَّار صاحب الاختراعات والابداعات ونترككم مع ضيف الجزيرة من خلال هذا اللقاء:
*****
يوسف بن أحمد السحار مهنته باحث تقني في مجال هندسة الانتاج الصناعي. العمر: 40 سنة، مواليد الرياض - المملكة العربية السعودية، الحالة الاجتماعية: متزوج وله أربعة من الأبناء.
عمل في مجال البحث والتطوير منذ خمسة وعشرين عاما تقريباً، تطورت موهبته حتى وصل بفضل الله جل جلاله الى مرحلة الاحتراف في هذه المهنة.
مجالات أبحاثك
* في أي المجالات كانت أبحاثك حتى الآن؟
- تنوعت أبحاثي العلمية التي تعبر عن مجهودي المتواضع حتى تاريخ هذا اللقاء في دعم منظومة البحث العلمي التطبيقي على مستوى المملكة العربية السعودية في مجالات متعددة وهي: (حماية البيئة، معدات مكافحة الحرائق الآلية، معدات مكافحة بقع النفط المنسكبة في البحار، ومولدات الطاقة الكهربائية النظيفة ذات الانتاج التجاري، وسائل السلامة، وسائل ري الحقول، مواد الديكور، مواد البناء، وسائل الترفيه، الصحة المنزلية، وسائل الاعلان التلفزيونية المتحركة، مواد كيميائية، مكيفات الهواء، أجهزة حماية الأجهزة الكهربائية، تقنيات منع اختطاف الطائرات، أجهزة مكافحة التزوير، بالاضافة الى أنظمة الحماية الأمنية الشاملة)، ولقد بلغت أبحاثي حتى تاريخه اثنين وثلاثين بحثا علميا تطبيقيا. ولله الحمد. منها ما تجاوز مرحلة الPrototype ومنها ما زال تحت الدراسة والتجارب المعملية وأرجو الله أن ينفع بها.
سبب اختيارك لهذا العمل
* ما هو الدافع الذي أدى بك للعمل في هذه المجالات المتنوعة؟
- كما يقولون بأن الحاجة أم الاختراع فبالرغم من ان تحصيلي الأكاديمي لا يتجاوز المتوسط إلا انني استطعت بفضل الله ثم بفضل الموهبة التي زرعها بي الخالق جل جلاله منذ الصغر أن أعمل في أكثر المجالات حيوية بالنسبة لحياة الانسان، فأنا أعمل في هذا البحث أو ذاك بناءً على مشكلة قائمة أجد نفسي في وسطها أو أمامها الأمر الذي يؤدي الى تفاعل الموهبة مع تلك المشكلة ومن ثم أسعى برغبة شديدة وبجد واجتهاد للوصول الى حلها تقنيا بإذن الله ولذلك فإن موهبتي وبالتالي مهنتي هي في مجال (البحث والتطوير التقني).
عدد الأبحاث
* كم بحثاً لك في الأسواق حالياً؟
- واحد وهو في مجال الدهانات الرخامية المباشرة وكذلك رقائق الرخام الطبيعي والسيراميك الرخامي التكاملي. ولا يجب أن نتفاجأ لهذا الكم من الاختراعات التي عملت عليها والتي بلغت حتى الآن اثنين وثلاثين اختراعا ولله الحمد فذلك راجع الى ان الموهوب يعمل في هذا المجال لأنه يحب العمل به وليس من أجل هدف مادي بحت، ولذلك تجد الموهوب يمتلك الكثير من الاختراعات لأنه لا يكاد يمر يوم عليه دون أن يمعن النظر في مشروع فكرة اختراع جديد أو استكمال أعمال مشروع قائم وبالتالي فإن آخر ما يفكر فيه المخترع هو التسويق الذي لا يتقنه الكثير من المخترعين حيث ان التسويق يجب أن يكون له أناس موهوبون ومتخصصون به ويعرفون كيف يمكن تسويق الأبحاث العلمية المختلفة، وأيا من الأبواب التي يجب طرقها، ثم كيف يجب بعد ذلك أن تطرح أفكار الأبحاث العلمية الناجحة وبشكل جذاب وملفت للنظر، وهذا غالبا ما يفتقد اليه المخترعون لذلك تجد اختراعاتهم تتراكم لديهم ولم تجد طريقها لسوق المستهلكين على الرغم من أهميتها.
تقدير هذا الجهد
* هل هناك من قدر جهدك في هذا المجال؟
- نعم فلقد تم تكريمي ولله الحمد ماديا ومعنويا من ولاة الأمر حفظهم الله وهم صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وتم حصولي أيضا بفضل الله على المركز الأول في مسابقة الاختراعات التي نظمتها مؤخرا مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهوبين في مجال التطبيقات الصناعية وكرمت ولله الحمد بالميدالية الذهبية ومكافأة مادية عن أحد اختراعاتي المسمى (رخاميات) والذي يسوق حاليا في الأسواق من قبل احدى الشركات الوطنية.
اشادة مستمرة
* هل هناك جهات حكومية أشادت بأعمالك البحثية؟
- نعم فقد تم الاشادة بمجهودي المتواضع من أربع وزارات وأربع جهات في الدولة وهي (وزارة الداخلية - وزارة البلدية والقروية - وزارة الصناعة والتجارة - وزارة الثقافة - وكذلك مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية - الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وانمائها - مصلحة الارصاد وحماية البيئة - هيئة المواصفات والمقاييس السعودية - مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهوبين - والأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي).
مردود هذا الاختراع على الوطن
* من وجهة نظرك كمخترع.. ما هي فائدة المخترع على الوطن؟
- أرى من وجهة نظري ان المخترع يعد فعلاً ثروة حقيقية للوطن لا تقل أهمية عن النفط وهذه الثروة المتمثلة في الموهوبين في مجال البحث العلمي التطبيقي مصدر دخل مستمر وليست معرضة للنضوب.
أمنية تتمنى تحقيقها
* أمنية تجول في خاطرك وتتمنى أن تتحقق؟
- كمخترع أتمنى أن تستثمر الدولة -رعاها الله- كخطوة أولى في استقطاب فئة الموهوبين في مجال البحث العلمي التطبيقي وتشجيعهم ورعايتهم ومساندتهم ماديا وفنيا ومعلوماتيا والحاقهم بالبرامج العلمية المختلفة ليتمكنوا من صقل موهبتهم التي حباهم بها الله عز وجل تمهيدا لاستغلالها فيما بعد في انتاج التقنيات المختلفة وتطويرها وتسويقها عالميا باسم المملكة العربية السعودية لتكون مفخرة للوطن أمام العالم، اضافة الى ان الموهوبين سيستفاد منهم أيضا في اكتشاف الموهوبين الناشئين وتحفيزهم على العطاء حيث ان الموهوب المتدرب له نظر وحس مميزان يستطيع من خلالهما اكتشاف الموهوب أيا كان مجاله.
أمنية خاصة
أرجو أن يأتي يوم نرى فيه (عجلة البحث والتطوير) بدأت فعلا تدور وبقوة في وطني وأن يحقق لي خالقي -تبارك وتعالى- طموحي الذي أحلم به دائما والمتمثل في تأسيس شركة خاصة - بإذن الله تعالى- تعمل على البحث عن المواهب في المجالات (العلمية والأدبية والفنية) والسعي لاكتشافها وتبني أفكارها ودعم تطوير أعمالها لاخراجها للعالم في قالب نموذجي من خلال الاتفاق والتنسيق مع شركات وجهات عالمية متخصصة في التعامل مع انتاج مثل هذه المواهب، وسيكون هناك اتفاق مادي يبرم بين الموهوب والشركة يحدد فيه حقوق الطرفين نتيجة هذا التعاون المثمر مما يؤدي الى تشجيع كل من يأنس في نفسه الموهبة على السعي لابراز موهبته وعدم وأدها في مهدها الأمر الذي سيؤدي الى مشاركة المملكة مع العالم في تطوير الحضارة الانسانية من خلال أبنائها الموهوبين.
لمن توجه هذه الرسائل
* رسائل تتمنى توجيهها لجهات معينة؟
- الرسالة الأولى أوجهها الى مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، هذا الصرح الشامخ وأتمنى منها شاكراً أن تفتح أبوابها وامكانياتها ومعاهدها للأفكار الوطنية الحقيقية والواعدة التي ستشكل بعد نضوجها في المدينة مفخرة للوطن أمام العالم التقني الآخر. وأقول لمقام المدينة أن فكرة البحث العلمي هي واحدة سواء جاءت الى المدينة من داخل أسوار الجامعات أو خارجها وإني أرى كموهوب ان الأبحاث العلمية التي تأتي الى المدينة من خارج أسوار الجامعات هي في الواقع أقوى لأن الدافع لها ليس مشروع تخرج وانتهى الأمر، وإنما دافعها هو حل مشكلة واقعية قائمة ويعاني منها الوطن ومواطنوه وان الموهبة هي التي تحرك الموهوب للعمل بجد واجتهاد وبشكل متواصل وبكل جوارحه وبإمكانياته الذاتية المحدودة جدا سواء ماديا أو فنيا أو معلوماتيا ليصل لحل مبدئي لهذه المشكلة أو تلك.
الرسالة الثانية أوجهها شاكرا لكل الجهات الحكومية وأرجو منها أن تعمل على تبني ودعم أي فكرة مشروع وطني ترد لاحداها وأن يكون ذلك الدعم من ميزانيتها الخاصة ومن خلال التعاون مع الجهات العلمية كمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية على أن تكون تلك الأفكار حقيقية وجديدة وقابلة للتطبيق الأمر الذي سيؤدي الى الوصول الى الكثير من الحلول للمشاكل القائمة وبتكلفة محدودة جدا مقارنة بحجم المدفوعات الضخمة التي ستكبدها تلك الجهات في حالة أتتها تلك الحلول من الخارج، وفي النهاية فإن السمعة الطيبة المتمثلة في حل المشاكل التقنية القائمة كانت من نصيب غيرنا وللأسف.
الرسالة الثالثة أوجهها الى مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهوبين وأقول لها وللقائمين عليها دون أدنى مجاملة ان تلك المؤسسة وبالرغم من أن عمرها الذي لا يتجاوز الخمس سنوات إلا ان انجازاتها واضحة في طريق تحقيق طموح ولاة الأمر -حفظهم الله- ويسعدني أن أقول لهم في هذه المناسبة (بارك الله في جهودكم).
أبحاثي العلمية التطبيقية التي حصلت على الPrototype
* نود تسليط الضوء على اختراعاتك؟
- اسم الاختراع: الأثاث الخشبي الصناعي (صديق البيئة):
الملخص: يتعلق هذا الاختراع بتطوير تقنية تدوير نفايات متطورة وذات بعد مغاير للتقنيات المماثلة في هذا الشأن والمتوفرة حاليا على المستوى العالمي وتعتمد تلك التقنية على تطهير البيئة من النفايات التي تتكدس يوميا بكميات هائلة وبالتالي تعمل على الحفاظ على صحة وحياة الانسان ويتكون الأثاث الخشبي الصناعي أساسا من نفايات ال(الأخشاب، ومخلفات الأشجار والمزروعات، والورق، والكرتون، والبلاستيك، والأقمشة البالية والموكيت التالف، بالاضافة الى اطارت السيارات المنتهية الصلاحية). ويمكن ضغط تلك النفايات في قوالب معدنية مصنعة من الألمنيوم المسبوك وتأخذ شكل ولون الخشب الطبيعي وتتم تلك العملية في مدة عشر دقائق فقط من بدء مرحلة الحقن والضغط وتكون بصيغة الوضع النهائي لقطعة الأثاث، مما يؤدي الى توفير كبير في تكلفة انتاج أي قطعة اثاث مطلوب تصنيعها وتكون جاهزة بعد اخراجها من القالب للدخول مباشرة في مرحلة التشطيب والطلاء النهائية دون الحاجة لاستخدام آلات النجارة التقليدية مع امكانية استخدامها إذا دعت الحاجة الى ذلك. ويمتاز الأثاث المصنع من هذه التقنية بأنه ذو قدرة تحمل عالية ومضاد للعوامل الجوية وكذلك مقاوم وبدرجة ممتازة جدا للحريق مما يؤدي الى الاقلال من الخسائر المادية والاصابات الجسدية في حالة نشوب الحرائق بالاضافة الى درجة فخامته العالية وفي النهاية امكانية تصنيع (80%) من الأثاث الخشبي العالي الجودة من خلال هذه التقنية وبأثمان في متناول جميع الطبقات. تجاوز مرحلة النموذج المعملي بنجاح وحصل على الPrototype.
- اسم الاختراع: مولد طاقة كهربائية نظيفة (صديقة البيئة):
الملخص: يتعلق هذا الاختراع باعتماد تقنية مغايرة ومختلفة عن التقنيات الشائعة حاليا لتوليد الطاقة الكهربائية وتكون التكلفة النهائية لتوليد الكهرباء شبه مجانية (مولدات طاقة تحت سيطرة الدولة فقط). تجاوز مرحلة النموذج المعملي بنجاح وحصل على الPrototype.
- اسم الاختراع: تركيبة كيميائية ذات استخدامات متعددة:
الملخص: يتعلق هذا الاختراع بتركيبة كيميائية سائلة وينتج عنها اضافة أشكال جرانيتية ورخامية جذابة ورائعة للأسطح وعموم أجزاء الجسم سواء كانت (خشبية أو معدنية أو اسمنتية أو جبسية) بما في ذلك المركبات تتحول الى حبيبات أو الى عروق بمجرد طلائها بمسدس الدهان وذات ألوان جرانيتية ورخامية متدرجة الآلية وبأشكال جرانيتية ورخامية تقارن بالجرانيت الطبيعي وأيضا الرخام الطبيعي مع امكانية الابداع، ويمكن الحصول من خلال تلك التركيبة على أسطح (ناعمة، نصف خشنة) وتمتاز بأنها تساعد على سرعة الانجاز للمهمة مع كفالة دقة الاتقان. تجاوز مرحلة النموذج المعملي بنجاح وحصل على الPrototype.
اسم الاختراع: منظومة الزخرفة بالحفر ذات المهام المتعددة:
الملخص: يتعلق هذا الاختراع بمنظومة خاصة بالزخرفة تعتمد جميع أشكال الحفر الدقيق على الأسطح (الخشبية، الرخامية، الزجاجية، المعدنية) وتمتاز تلك المنظومة بأنها ذات تكلفة محدودة جداً مقارنة بأثمان الأنظمة المماثلة. تجاوز مرحلة النموذج المعملي بنجاح وحصل على الPrototype.
اسم الاختراع: آلة سحب بقع النفط المنسكبة في البحار والمحيطات (صديقة البيئة).
الملخص:لقد تم تصميم العديد من الأنظمة الخاصة بسحب بقع النفط المنسكبة في البحار والمحيطات والناتجة عن حوادث الناقلات بحيث تعمل على تطهير البيئة البحرية من الأضرار الناتجة عن التلوث البيئي بسبب تلك الحوادث، وقد وجد أن التصميمات المتعددة لتلك الأنظمة غير قادرة على التعامل السريع والفعال مع تلك الحوادث لذا فإن آلة سحب بقع النفط موضوع الاختراع الحالي تعتمد تصميما ارتقائيا يسمح بسحب80% نفطا خاما و20% فقط ماء وبقدرة شفط عالية جدا
تجاوز مرحلة النموذج المعملي بنجاح وحصل على الPrototype.
اسم الاختراع: الرأس المطور المصمم لدعم عمليات مكافحة الحرائق (صديق البيئة).
الملخص:يتعلق هذا الاختراع بتصميم رأس ميكانيكي ذي نقاط متكافئة يساعد على مكافحة الحرائق بطريقة آلية وبجهد محدود جدا من قبل رجال الإطفاء ومستوى اتقان وإنجاز سريع جدا حيث يمكن ولأول مرة في تاريخ مكافحة الحرائق داخل المباني مكافحة الحرائق المرئية وغير المرئية لرجل الإطفاء مما يؤدي إلى الإقلال من نسبة الخسائر المادية والإصابات الجسدية الناتجة عن اشتعال الحرائق، كما يمكن بواسطة هذا الاختراع (ترشيد استهلاك سائل الإطفاء) ويمكن أن يستخدم هذا الاختراع من قبل رجال الإطفاء مباشرة أو من خلال المركبات الآلية أو من الجو عن طريق عربات السنوكر وكذلك الطائرات العمودية (الهليكوبتر)، ويمكن تصنيع وحدات مصغرة منه لتزود بها المنشآت المختلفة من (مصانع، مستودعات معارض، مبان مختلفة)
تجاوز مرحلة النموذج المعملي بنجاح وحصل على الPrototype.
اسم الاختراع: حزام السلامة للجمال السائبة.
الملخص:تعرض الجمال السائبة أرواح الكثير من مستخدمي الطرق البرية السريعة للخطر الناتج عن اصطدام المركبات المستخدمة للطريق ليلا بهذه الجمال العابرة للطريق، وقد عملت الحواجز على الطرق لمنع الجمال من الدخول إلى منطقة الخطر إلا أن تلك الحواجز عالية التكلفة ويحصل بها من آن لآخر بعض الثغرات التي تمكن الجمال من النفاذ منها لذا فقد صمم حزام السلامة موضوع هذا الاختراع بمميزات ومواصفات دقيقة وغير مؤذية للجمال وتجعل قائد المركبة الآلية يشاهد تلك الجمال من بعد وعلى اي وضع كانت عليه.
تجاوز مرحلة النموذج المعملي بنجاح وحصل على الPrototype.
اسم الاختراع: الرشاش الزراعي.
الملخص:يتعلق هذا الاختراع بجهاز ميكانيكي ذي أحجام متعددة، ويؤدي إلى عملية ري المساحات الخضراء بطريقة علمية ومدروسة وتوزع مياه الري بنسب متساوية وثابتة لكل أجزاء المساحة المطلوب ريها، كما يمكن التحكم بدرجات تلك النسب، والتقنية الجديدة هذه تعد ذات تكلفة منخفضة مقارنة بتكلفة ما يسمى بالرشاشات المحورية
تجاوز مرحلة النموذج المعملي بنجاح وحصل على الPrototype.
اسم الاختراع: منظومة شمعات الإضاءة المطورة.
الملخص:يتعلق هذا الاختراع بتطوير تقنية ضوئية شديدة السطوع باستخدام محفزات كهرومغناطيسية غير ثابتة وتتميز هذه برخص تكلفة إنتاجها مقارنة بالتقنيات المماثلة.
تجاوز مرحلة النموذج المعملي بنجاح وحصل على الPrototype.
اسم الاختراع: المعدل في نظام الكوابح للمركبات الآلية.
الملخص:يتعلق هذا الاختراع بآلية خاصة تثبت على نظام الكوابح في المركبات الآلية الجديد منها والقديم مما يؤدي إلى إنذار قائد المركبة في حالة حدوث مشكلة في تلك المنظومة كما تعمل تلك الآلية على التوفير في تكلفة القطع الغيار والصيانة.
تجاوز مرحلة النموذج المعملي بنجاح وحصل على الPrototype.
اسم الاختراع: ماص الصدمات المبتكر.
الملخص:يتعلق هذا الاختراع بتصنيع حاجز (صدام) للمركبات الآلية بمواصفات خاصة ومحكمة (موضوع هذا الاختراع) تحد من الأضرار المادية والجسدية لمستقلي المركبة عند وقوع الحوادث حيث إنه يعمل على امتصاص النسبة الكبرى لقوة الاصطدام وإضعافها إلى أدنى حد ممكن.
تجاوز مرحلة النموذج المعملي بنجاح وحصل على الPrototype.
اسم الاختراع: منظومة تقوية التبريد في مكيفات الفريون.
الملخص:يتعلق هذا الاختراع بتصميم منظومة خاصة تضاف إلى كيف الفريون وينتج عنها زيادة في القدرة التبريدية للمكيف، وتخفيض نسبة الاستهلاك الكهربائي، وفي ذات الوقت تطيل العمر الافتراضي للضاغط (الكومبروسر).
تجاوز مرحلة النموذج المعملي بنجاح وحصل على الPrototype.
اسم الاختراع: المرحاض المطور.
الملخص:يتعلق هذا الاختراع بإعادة تصنيع كرسي المرحاض بمواصفات تؤهله للقيام بدوره بشكل عملي وأفضل من التصميم الحالي.
تجاوز مرحلة النموذج المعملي بنجاح وحصل على الPrototype.
اسم الاختراع: السيراميك الرخامي التكاملي.
(الأول عالمياً)
الملخص:يتعلق هذا الاختراع بتصنيع سيراميك يأخذ الشكل الرخامي للرخام الطبيعي بنسبة 100%، ويمتاز هذا السيراميك بأن كل قطعة من السيراميك تختلف شكلا عن أختها ولكنها تكملها في نفس الوقت.
تجاوز مرحلة النموذج المعملي بنجاح وحصل على الPrototype.
اسم الاختراع: مانع التغريز لجميع أنواع المركبات الخاصة بالركاب.
الملخص:يساعد هذا الاختراع أولئك الراغبين بممارسة هواية السير بمركباتهم الآلية غير المزودة بمانع التغريز على الكثبان الرملية مما يمكن الهواة من ممارسة هوايتهم دون خوفا أو وجل.
تجاوز مرحلة النموذج المعملي بنجاح وحصل على الPrototype.
اسم الاختراع: أسقف الديكور المستعارة.
الملخص:يتعلق هذا الاختراع بتصميم نمط جديد في عالم ديكور الأسقف المستعارة، جذابة للغاية ولافتة للنظر
تجاوز مرحلة النموذج المعملي بنجاح وحصل على الPrototype.
اسم الاختراع: جهاز السلامة الخاص بالمسابح.
الملخص:يتعلق هذا الاختراع بتصميم وتصنيع آلة ذات مواصفات خاصة تساعد من لا يجيدون السباحة على الإنقاذ السريع للغرقى، سهل الاستخدام
تجاوز مرحلة النموذج المعملي بنجاح وحصل على الPrototype.
اسم الاختراع: شرائح الرخام التكاملية (رقائق الرخام).
الملخص:يتعلق هذا الاختراع بتركيبة كيميائية متطورة تنتج رقائق الرخام بجميع أشكاله على هيئة دهانات صلبة، تشبه الرخام الطبيعي100% بل وتتفوق عليه من نواحي عديدة أهمها إمكانية الحصول على عمل رخامي تكاملي رائع كقطعة رخام واحدة، ذات مقاسات مفتوحة، ويستطيع هذا الاختراع ملء مختلف الفراغات والنتوءات في القطعة أو العمل المراد تكسيته بتلك الشرائح، يمكن تثبيت تلك الشرائح على الأسطح (الاسمنتية، الجبسية، الخشبية، المعدنية، الزجاجية)، وتعد تلك الشرائح بديل قوي ومضمون لجميع أنواع الرخام الطبيعي والسيراميك وجميع أنواع الدهانات المستخدمة حاليا على نطاق واسع على مستوى العالم.
تجاوز مرحلة النموذج المعملي بنجاح وحصل على الPrototype.
اسم الاختراع: حزام السلامة للمركبات الأكثر أمناً.
الملخص:يتعلق هذا الاختراع بتصميم أحزمة سلامة داخل المركبة تكون بديلا أكثر أمنا لتلك الأحزمة المستخدمة حاليا.
تجاوز مرحلة النموذج المعملي بنجاح وحصل على الPrototype.
اسم الاختراع: منظومة ري الأشجار المنازل (مرشدة للاستهلاك).
الملخص:يتعلق هذا الاختراع بمنظومة ري تعمل على منح الأشجار المنزلية لحاجتها فقط من مياه الري مما يؤدي إلى ترشيد للمياه، وتعمل بشكل آليا وفي النهاية فإنها غير مكلفة.
تجاوز مرحلة النموذج المعملي بنجاح وحصل على الPrototype.
اسم الاختراع: منظومة صناعة الحجر الصناعي بشكل مباشر.
الملخص:يتعلق هذا الاختراع بتصنيع جميع أشكال الحجر الصناعي وبأحجام تصل إلى 100 * 80 سم وبشكل مباشر على واجهات المباني بحيث يتم توفير تكاليف التصنيع في المصنع وكذلك النقل إلى ارض موقع المشروع
تجاوز مرحلة النموذج المعملي بنجاح وحصل على الPrototype.
اسم الاختراع: المروحة الكهربائية ذات الهواء البارد.
الملخص:يتعلق هذا الاختراع بتصنيع مروحة هوائية تتميز بهوائها البارد، مما يقلل من الاعتماد كليا على مكيفات التبريد التي تعمل بالفريون.
تجاوز مرحلة النموذج المعملي بنجاح وحصل على الPrototype.
اسم الاختراع: شاشة الطرق التلفزيونية.
الملخص:يتعلق هذا الاختراع بإيجاد منظومة مبتكرة تمكن من تصنيع شاشات إعلانية متحركة لإعلانات للطرق، تمتاز تقنية هذا الاختراع بأنها شديدة الوضوح، ومنخفضة التكلفة مقارنة بالتقنيات الأجنبية المماثلة.
تجاوز مرحلة النموذج المعملي بنجاح وحصل على الPrototype.
اسم الاختراع: منظومة الدعم والإمداد.
الملخص:يتعلق هذا الاختراع بتصميم وحدات خاصة تدعم مضخات معالجة الحرائق بسائل الإطفاء بشكل مكثف ومستمر.
تجاوز مرحلة النموذج المعملي بنجاح وحصل على الPrototype.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved