Saturday 18th December,200411769العددالسبت 6 ,ذو القعدة 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "دوليات"

الإعلان عن برامجها عبر لقاءات جماهيرية الإعلان عن برامجها عبر لقاءات جماهيرية
105 لوائح تشارك في الانتخابات العراقية وانسحاب خمسة كيانات

  * بغداد - ( د ب أ ):
قال عضو المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق ان اجمالي عدد اللوائح الانتخابية التي تمت المصادقة عليها للمشاركة في الانتخابات العامة التي ستجرى في الثلاثين من الشهر المقبل بلغ 105 لوائح للكيانات السياسية والمستقلين.
وأضاف عادل اللامي، في تصريح لمراسل وكالة الانباء الالمانية ( د ب أ)، (أن عملية المصادقة على لوائح الكيانات السياسية والمستقلين في الخامس عشر من الشهر الجاري اغلقت على 105 لوائح). وأوضح (أن نحو اربعة الى خمسة كيانات وجميعها من فردية انسحبت من المشاركة في الانتخابات العامة المقبلة). وأشار الى ان اجمالي عدد الكيانات السياسية والحزبية والافراد التي تمت المصادقة عليها للمشاركة في الانتخابات بلغت 233 كيانا سياسيا وحزبيا مع أفراد مستقلين .
وشرعت الاحزاب والكيانات السياسية والاشخاص المشاركون في الانتخابات العامة المقبلة في الاعلان عن برامجها الانتخابية عبر لقاءات جماهيرية ونشر لافتات وملصقات تحث العراقيين على المشاركة في الانتخابات واعتبار ذلك واجبا دينيا ووطنيا للخلاص من الاحتلال الامريكي للبلاد وتشكيل حكومة عراقية منتخبة حيث ستستمر هذه الحملة حتى الثامن والعشرين من الشهر المقبل.
وكان آخر من اعلن عن لوائحه الانتخابية رئيس الحكومة العراقية المؤقتة اياد علاوي ورئيس الجمهورية غازي الياور حيث شوهد خلف علاوي وزراء الامن الوطني والتعليم العالي والدولة ورجل الدين الشيعي حسين الصدر وزعماء قبائل وعشائر عراقية فيما احاط بالرئيس العراقي عند اعلانه برنامجه الانتخابي وزيرا الدفاع والصناعة والمعادن المنشق عن الحزب الاسلامي.
وكان الشيعة اول من اعلنوا لائحتهم الانتخابية التي ضمت 275 مرشحا اطلق عليها الائتلاف العراقي الموحد ضمت قيادات الاحزاب الشيعية عبد العزيز الحكيم وابراهيم الجعفري وعبد الكريم المحمداوي واحمد الجلبي وآخرين من الطائفة السنية وأكرادا وطوائف عرقية.
كما اعلن الحزب الشيوعي لائحته والملكية الدستورية والحزب الاسلامي وعدنان الباجه جي ونصير الجادرجي والحزبان الكرديان البارزان في اقليم كردستان العراق الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني لوائحهم الانتخابية.
ومن المفترض ان يشارك في الانتخابات نحو 13 مليونا و800 الف عراقي بمن فيهم العراقيون المقيمون في الخارج حيث اعدت لذلك مراكز اقتراع بإشراف الامم المتحدة.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved