Saturday 18th December,200411769العددالسبت 6 ,ذو القعدة 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الاقتصادية"

إنشاء المكتبة الإلكترونية الاقتصادية بغرفة الرياض إنشاء المكتبة الإلكترونية الاقتصادية بغرفة الرياض

أنشأ مركز المعلومات بالغرفة التجارية الصناعية بالرياض مؤخراً المكتبة الإلكترونية الاقتصادية والتي تحتوي على المراجع والكتب والدوريات وأعمال المؤتمرات والندوات ومطبوعات الهيئات الحكومية والمنظمات والوسائل الأخرى الضرورية والمهمة بالشكل التقليدي وبالنظام الإلكتروني عن طريق الخط المباشر على الإنترنت والبحث في نظام المكتبة دون الحاجة للحضور إلى المركز.
ويعد تطبيق هذا النظام المكتبي والمعمول به من أكبر الأنظمة العالمية والمكتبات العالمية خدمة متميزة للمستفيدين حيث يوفر الوقت والجهد للوصول إلى المعلومة كما أن الهدف من إنشاء تلك المكتبة يأتي ضمن إطار الخدمات والنشاطات التي تقدمها الغرفة لمنتسبيها ولمجتمعها بغية زيادة وعيهم وثقافتهم في المجالات التي تخصهم.
كما يقوم المركز حالياً بطبع 50 ألف نسخة من نشرات التعاميم والمناقصات ويمكن الإطلاع عليها من خلال موقع الغرفة على الإنترنت ويتم توزيعها بالمركز إلى جانب إيصالها لعملاء المركز عن طريق الفاكس وصندوق البريد.
وأنشأ مركز المعلومات بغرفة الرياض مؤخراً خدمات معلوماتية جديدة تتمثل في الإشتراك بقاعدة البيانات الصحفية العربية، خدمة (زاد الصحفية) والتي تتيح فرصة الدخول إلى النصوص المؤرشفة في أكثر من 1000 جريدة ومجلة عربية والاستفادة من إمكانية التحديث اليومي لهذه القاعدة مما يمكن الباحثين من الدخول على ملفات صحفية متخصصة في أي المجالات ومتابعة هذه الملفات بشكل يومي.كما تم أيضاً الاشتراك بقاعدة المعلومات DialogWeb والتي توفر إمكانية الدخول لأكثر من 450 قاعدة معلومات في كافة المجالات تقريباً وتوفر التقارير والاحصاءات الدولية لدول العالم بالإضافة إلى قاعدة الأخبار والتي تضم أكثر من 7000 مصدر إخباري وتضم كذلك ملفات نحو مليون شركة بالعالم.
ويقوم المركز كذلك بتوفير خدمة الإنترنت للمستفيدين لمواكبة التطور العالمي في الاتصالات والخدمات التجارية حيث يمكن للمستفيد استخدامه ذاتياً ومن خلال البوابة الإلكترونية يمكن للمركز من ربط المستفيدين بكل الخدمات التي يمكن إنجازها آلياً كإدخال البيانات وإرفاق الوثائق والحصول على المعلومات ومعرفة آخر البيانات والبحث في المكتبة وشراء إصدارات المركز وغير ذلك من الخدمات التي تعد مساهمة من المركز لوضع البنية التحتية للحكومة الإلكترونية.
وتساهم البوابة الإلكترونية في توصيل المعلومات لطالبها بأسرع وقت ممكن وعلى أكبر قدر من الدقة وذلك عن طريق استخدام الشبكة المعنكبوتية التي سهلت ربط العديد من الجهات على اختلاف طبقاتها واتجاهاتها بأقل تكلفة ممكنة، وسيتم تقديم العديد من الخدمات عن طريق البوابة الإلكترونية والتي ستوفر بشكل ملموس الجهد والوقت لمنتسبي الغرفة ولغيرهم بشكل عام.
كما يوفر مركز المعلومات بغرفة الرياض خدمة الأدلة التجارية الدولية والتي تقوم بتوفير أسماء وعناوين الشركات العالمية لأي منتج على مستوى العالم مما يوفر الوقت والجهد والمال وعناء السفر لرجال الأعمال وذلك عن طريق دليل الشركات الأوروبية ودليل الشركات الآسيوية والأمريكية والأفريقية والأوروبية.
كما يوفر المركز خدمة الاستعلام على الوكالات التجارية وخدمة الاستعلام عن السجل التجاري.
كما يوفر خدمة الاستعلام عن السمعة التجارية والأدبية للشركات العالمية من قواعد معلومات متخصصة وأخرى من جهات رسمية حيث تغطي هذه الخدمة معظم دول العالم وتوفر هذه الخدمة اسم الشركة ورقم تسجيل عضويتها والمجالات التي تعمل بها، والأنشطة الرئيسية واسم المالك والمديرين والبيانات المالية للشركة وعدد العاملين بها.
ويقوم المركز كذلك برصد أهم المعارض في العالم والتي تهم رجال الأعمال والمهتمين بصفة شهرية وذلك بتحديد اسم المعرض ومكان إقامته وعنوانه والسلع المعروضة فيه، ورصد العديد من الفرص الاستثمارية.
كما يقوم المركز بخدمة البث المرئي لفعاليات الغرفة وخدمة مكتبة الكتالوجات وقواعد المعلومات.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved