Saturday 18th December,200411769العددالسبت 6 ,ذو القعدة 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الاولــى"

وزراء المالية يجتمعون اليوم لبحث الملفات الاقتصادية وزراء المالية يجتمعون اليوم لبحث الملفات الاقتصادية
المجلس الوزاري يضع جدول أعمال قمة المنامة غداً

  * المنامة - خالد الدوسري - جمال الياقوت - ناصر الحوطي:
يبدأ الإعداد لقمة مجلس التعاون الخليجي الخامسة والعشرين التي ستعقد بعد غد الاثنين باجتماع وزراء المالية اليوم لبحث الملفات الاقتصادية والتجارية والمالية من خلال لجنة التعاون المالي والتجاري.
كما سيعقد وزراء الخارجية الذين يشكلون المجلس الوزاري اجتماعاً غداً الأحد لإعداد جدول أعمال القمة الذي سيتضمن الموضوعات الأمنية والسياسية والاقتصادية التي ستعرض على القادة. وستبحث القمة 13 موضوعاً اقتصادياً، من أبرزها ما تحقق من خطوات في سبيل قيام السوق الخليجية المشتركة عام 2007 ومتطلبات إقامة الاتحاد النقدي الخليجي، وإطلاق العملة الخليجية الموحدة بحلول عام 2010 كما تناقش القمة استكمال متطلبات الاتحاد الجمركي وما حققه من نتائج إيجابية حتى الآن في انسياب السلع الوطنية وزيادة معدلات التبادل التجاري، وكذلك مشروع النظام الصناعي الموحد لدول مجلس التعاون، وتنظيم عمل الوكالات التجارية، وإصدار بطاقة سكنية ذكية لمواطني دول المجلس تتضمن كافة المعلومات الخاصة بكل فرد يمكن بواسطتها التعامل في المجالات الصحية والتعليمية ورخص القيادة والتنقل بين دول المجلس.
وبالنسبة للقضايا السياسية الساخنة فهناك الوضع المتفجر في العراق، والتسوية المتعثرة في فلسطين، بما في ذلك استعار الحملة القمعية الصهيونية، وطروحاتمبتسرة من قِبَل إسرائيل للتسوية، كما تشمل الموضوعات الساخنة الوضع في غرب السودان، إلى جانب الموضوع التقليدي في كل قمة المتمثل في احتلال إيران للجزر الإماراتية الثلاث.
وقبل يومين من انعقاد القمة صادقت دولة الإمارات العربية المتحدة أمس على اتفاقية لمجلس التعاون الخليجي لمكافحة الإرهاب كان قد أقرها في أيار/ مايو الماضي بهدف تعزيز التعاون بين أعضائه في المجال الأمني ومكافحة الإرهاب.

طالع دوليات


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved