Saturday 18th December,200411759العددالسبت 6 ,ذو القعدة 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في "محليــات"

صباح اليوم وبمشاركة 18 منطقة تعليمية بنين وبنات صباح اليوم وبمشاركة 18 منطقة تعليمية بنين وبنات
بدء اللقاء التاسع لمسؤولي مراكز الثانوية العامة

* الرياض - بندر الرشودي - سلطانة الشمري:
يفتتح الوكيل المساعد لشؤون الطالبات الدكتور محمد العمران صباح اليوم السبت فعاليات اللقاء التاسع لمسؤولي مراكز الثانوية العامة للعام 1425هـ الذي تستضيفه إدارة التربية والتعليم (بنات) بمنطقة الرياض لمدة ثلاثة أيام وسيعقد اللقاء في قاعة الملك فيصل بفندق الانتركونتيننتال، ويشارك في اللقاء 18 منطقة تعليمية بنين وبنات، ويهدف اللقاء كما أوضح مدير التربية والتعليم للبنات بمنطقة الرياض الدكتور ابراهيم العبدالله إلى تطوير الأداء وتبادل الخبرات، وأفاد العبدالله ان اللقاء يشمل عدة محاور أهمها، برنامج الثانوية العامة (الملاحظات الفنية المفتوحة)، وآلية مقترحة للجنة رصد الدرجات، وسير عمل لجنة تقدير الدرجات، وتسجيل التوصيات وعرضها وإقرارها، وطرق معالجة إدخال درجات وبيانات الطالبات من قبل المدارس، والعوامل المساعدة على سلامة وصحة نتائج الثانوية العامة، ومحدودية الاستعلام في برنامج الاختبارات.
وفي كلمة له في هذه المناسبة قال الدكتور ابراهيم محمد العبدالله: تستضيف الإدارة العامة للتربية والتعليم اللقاء التاسع لممثلي مراكز الثانوية العامة ولمدة 3 أيام.
ويشتمل على العديد من المحاور العلمية والإدارية من خلال أوراق وورش العمل المقدمة ويشارك في هذا اللقاء أكثر من 160 مشاركا ومشاركة عبر الشبكة التلفزيونية المغلقة من جميع مناطق المملكة ويهدف هذا اللقاء إلى تطوير آليات العمل في مراكز الثانوية العامة للبنين والبنات، وكما هو معروف فإن مراكز الثانوية العامة بالإدارة يديرها طاقم نسائي متكامل والذي أثبت جدارته من خلال دقة البيانات وسرعة الانجاز، ويتزامن هذا اللقاء مع لقاء مديري التربية والتعليم للبنات بالمملكة والذي تستضيفه الإدارة اليوم السبت لمناقشة حركة نقل المعلمات، وتسعى الإدارة من استضافة مثل هذا اللقاء إلى إبراز دورها التربوي والإداري، وفي ختام كلمته تمنى الدكتور العبدالله دوام التوفيق للمشاركين والمشاركات في هذا اللقاء.
من جانبه قال الدكتور: نايف بن هشال الرومي مساعد مدير التربية والتعليم للشؤون التعليمية بمنطقة الرياض: تتشرف الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنات بمنطقة الرياض باستضافة اللقاء التاسع لمسؤولي مراكز الثانوية العامة بالمملكة للبنين والبنات وقد تم بحمد الله توفير كامل الاحتياجات الفنية وانهاء الاستعدادات لاستضافة اللقاء وشكل من أجل ذلك العديد من اللجان التنظيمية لاخراج اللقاء بالمظهر المناسب والذي سيعقد ان شاء الله في قاعة الملك فيصل للمؤتمرات وفي هذه المناسبة تشكر الوكالة المساعد لشؤون الطالبات على ثقتهم بالإدارة لعقد هذا اللقاء كما أشكر أعضاء اللجان من الاخوة والأخوات على جهودهم وفي الختام أشكر مؤسسة بيت الرياض (الجريسي) على رعايتهم لهذا اللقاء كما أشكر مؤسسة الجزيرة ورئيسها لدورهم الفعال لتغطية اللقاء.
والتقت (الجزيرة) الاستاذ خالد اللزام مدير شؤون الطالبات ومساعد الرئيس العام للقاء الذي قال إنه تم التفاهم بين مركز الرياض ووزارة التربية والتعليم حول انعقاد اللقاء في الرياض وفيما يلي نص الحديث:
* مادور شؤون الطالبات بالنسبة للثانوية العامة؟
- مركز الثانوية العامة يشرف عليه ويتابعه شؤون الطالبات الذين يتابعون سير الاختبارات منذ صدور الجدول من الوكالة المساعدة لشؤون الطالبات وامتداداً إلى توزيع الأسئلة بعد استلامها على المدارس، وبعد الانتهاء من جمع الدفاتر (دفاتر الطالبات) من المدارس يتم اعادتها إلى مركز الثانوية العامة الذين بدورهم يسلمونها إلى لجنة الرصد التي ترأسها الاستاذة قماشة المزيد والتي تسلمها مباشرة الى لجنة تقدير الدرجات التي ترأسها الاستاذة صفية بن ظافر، وبعد التصحيح يتم رصدها في الحاسب الآلي من قبل لجنة الرصد وبعد الانتهاء تطبع وتعود لمساعد مدير المركز ليتم توقيع الشهادات.
* هل حدث عندكم حالة ان الطالبة تأتي اثناء اختبارات الثانوية العامة (الدور الثاني) وتطلب الانتقال من منطقة لأخرى لتأدية الاختبار وما الاجراءات التي تتخذ هنا؟
-انفي ان تحدث مثل هذه الحالة ولكن يحصل قبل الاختبارات باسبوعين ان تأتي طالبة من منطقة لأخرى وهنا لابد من احضار خطاب من إدارة التربية والتعليم في منطقتها ليتم الموافقة على طلبها.
* هل يمكن لطالبة الثانوية العامة التي تدرس في مدرسة أهلية أن تختبر في مدرسة حكومية كما هو متبع سابقاً؟
- لا، الآن تختبر الطالبة في مدرستها لأن الثقة في المدارس الأهلية هي نفسها ثقتنا في المدارس الحكومية ونحن نثق بالكادر الحكومي والأهلي على حد سواء.
* لو اختبرت طالبة الثانوية العامة الفصل الدراسي الأول في مدرسة أهلية هل تستطيع ان تختبر الفصل الدراسي الثاني في ثانوية حكومية؟
- لا، لو اختبرت الفصل الدراسي الأول في مدرسة حكومية (ثانوية عامة) فقط لا يحق لها الاختبار في مدرسة حكومية في الفصل الدراسي الثاني، ولكن يحق لطالبة الثانوية العامة في مدرسة حكومية ان تختبر الفصل الدراسي الثاني في مدرسة اهلية.
وأضيف انه قبل الاختبارات باسبوعين يتم الاعداد لرصد عدد طالبات الثانوية العامة وتصدر لهن أرقام جلوس.
* كم بلغ عدد طالبات الثانوية العامة لهذا العام (1425هـ؟)
- بلغ عدد طالبات الثانوية لهذا العام (اثنين وعشرين ألفا وخمسمائة طالبة) وبلغ عدد المدارس في جميع مراحلها 1150مدرسة.
كما التقت الجزيرة الاستاذة موضي العذل مديرة إدارة الاشراف التربوي بمنطقة الرياض التي قالت: نتمنى ان تعزز فعاليات هذا اللقاء بورق العمل وورش العمل وان تكون مكملة لبعضها وان يتحقق هدف تبادل الخبرات وتحديد الجوانب التي ينبغي تطويرها لخدمة العمل في مركز الاختبارات.
وأضافت: تنبع أهمية هذا اللقاء من أهداف وهي:
- تحديد أبرز المشكلات التي تعانيها مراكز الاختبارات وضع الحلول وتقريب وجهات النظر للوصول بالتوصيات إلى طريق التنفيذ، وتبادل الخبرات وتدارس المشكلات من واقع الميدان، والوصول ببرامج الاختبارات للكفاءة المطلوبة، والاستفادة من التجارب الناجحة،وتفعيل التواصل بين ممثلي المراكز لتسهيل تبادل الخبرات عن طريق العمل المشترك، والاستفادة من التوصيات في تحديث وتطوير آليات العمل.
وعن الاستعداد لهذا اللقاء قالت الاستاذة قماشة المزيد مديرة مكتب اشراف غرب الرياض ورئيسة لجنة الرصد: قمنا بتحديد وتهيئة مكان انعقاد اللقاء ومقر إقامة ممثلي المناطق من الرجال والنساء وتأمين وسيلة النقل من مقر الإقامة إلى مقر انعقاد اللقاء في فندق الانتركونتيننتال بقاعة الملك فيصل، بالإضافة إلى اعداد وتنظيم ما يتطلبه من مطبوعات وملفات وغير ذلك.
وقالت الاستاذة سمية أحمد الريس منسقة في إدارة الإشراف التربوي ومنسقة في لجان تقدير الدرجات ولجان الرصد (ومنسقة للقاء) قالت: تنبع أهمية اللقاء في أنه يتعرف على جوانب القصور في عملية الاختبارات والتصحيح ولجان تقدير الدرجات لتحسين أوضاع الاختبارات للبنين والبنات، وأهمية انعقاده في هذا الوقت حتى نتلافى بوقت كاف قبل الاختبارات السلبيات التي حصلت في الأعوام الماضية.
* توصيات العام الماضي ماذا عنها؟
- خرج لقاء العام الماضي بتوصيات بعضها نفذ وبعضها لم ينفذ، وفي اللقاء التاسع لهذا العام سنحاول معرفة أسباب عدم تنفيذها، وسنعيد صياغتها لهذا العام ونتفاءل بها، الأمر الآخر إننا نريد التعرف على خبرات المناطق الأخرى في مجال الاختبارات لتستفيد منها المناطق الأخرى، لدينا أنظمة ولوائح وهناك تجارب شخصية في كل منطقة من الممكن ان تطبق ويستفيد منها الجميع.
وأضافت نشكر الدكتور ابراهيم العبدالله الذي أتاح الفرصة لمدينة الرياض لتكون المستضيفة لهذا اللقاء الهام، ونتمنى ان يخرج الجميع بالفائدة المرجوة.
* ستقدم المراكز المشاركة عدة أوراق عمل ففي اليوم السبت:
- سيقدم مركز الطائف وتبوك (بنين) ومركز جدة وعسير ومكة (بنات) ورقة عمل بعنوان (برامج الثانوية العامة - الملاحظات الفنية المقترحة).
- مركز الشرقية والمدينة (بنين) ومركز الاحساء وبيشة والجوف (بنات) ورقة عمل بعنوان - آلية مقترحة للجنة الرصد.
- مركز الرياض وجازان (بنين) ومركز تبوك والباحة ونجران (بنات) تقدم ورقة عمل: سير العمل في لجنة تقدير الدرجات.
* أما غدا الأحد (اليوم الثاني) للقاء فستقدم ورش عمل:
1 - (طرق معالجة اخطاء الدرجات من قبل المدارس) مركز الخرج بنات.
2 - (أسئلة بلا إجابات) مركز جدة بنين.
3 - (العوامل المساعدة على سلامة وصحة نتائج الثانوية العامة) مركز القصيم بنات.
4 - (محدودية الاستلام في برنامج معارف) مركز عسير بنين.
5 - (عرض نتائج ورشة العمل ومناقشتها).
6 - (دور فريق الدعم الفني في تهيئة قواعد البيانات للاستيراد في برنامج الاختبارات) مركز الرياض بنات.
* يوم الاثنين (اليوم الثالث) للقاء سيشمل:
- حوار ومناقشة التوصيات السابقة التي لم تنفذ، المركز المشارك (فريق البرمجة) ويختتم اللقاء بالتصويت ومناقشة توصيات اللقاء وإقرارها.
واوضح عبدالله بن إبراهيم الركيان مدير عام الاختبارات في تعليم البنات ورئيس اللجنة الرئيسية للقاء أن القاء يهدف إلى تطوير آلية العمل في مراكز الاختبارات، إضافة إلى أنه فرصة لتبادل الخبرات والتجارب في هذا الشأن كما سعى اللقاء لتقديم الرؤية الاستشرافية لبقية الاختبارات بكل اتجاهاتها وتشكيل مستقبل العمل وأدواته، وتقديم المراجعات العملية الشاملة التي تتناول جميع عناصر العمل...ونوه الركيان بدعم معالي وزير التربية والتعليم ومعالي نائبه للإدارة العامة للاختبارات والمتابعة الدقيقة لهذا اللقاء، كما أثنى على جهود وكيل الشؤون التعليمية د. الحارثي، والوكيل المساعد د. العمران لحرصهم على تهيئة كل السبل الكفيلة بتحقيق الأهداف المنشودة من إقامة اللقاء، مختتماً حديثه بالشكر الجزيل لمدير عام التربية والتعليم بالرياض (بنات) ومساعده ولجميع القائمين على هذا اللقاء نظير الجهد الذي بذلوه طوال الفترة الماضية في سبيل إنجاح فعاليات اللقاء.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved