Saturday 18th December,200411769العددالسبت 6 ,ذو القعدة 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الريـاضيـة"

نبض الحرف نبض الحرف
وضوح الصورة..!!
عبدالواحد المشيقح

أظن أن الصورة الفنية اكتملت الآن للمنتخبات الخليجية وباتت كل الأمور الفنية واضحة عن الفرق الأربعة التي وصلت للمرحلة النهائية لخليجي 17 بعد انقضاء الأدوار التمهيدية..!
وإن كان هناك من يرى من المراقبين ان هناك بعض المدربين لم يستخدم أسلحته كاملة.. وانه لا زال يملك بعض الأوراق الهامة.. التي سيكشفها في مباريات المربع.. باعتبار النهائيات هي (زبدة) الموضوع.. وهي التي ستقودك في النهاية إلى تحقيق الكأس..!
غير أنني أستبعد ذلك نهائياً لسبب بسيط ومنطقي.. وهو ان المنتخبات المتأهلة التي احتمل وصولها بنهاية مباريات الأمس.. لم تضمن الوصول للمرحلة النهائية إلا بنهاية آخر المباريات في الأدوار التمهيدية باستثناء المنتخب العماني الذي حسم أمر تأهله من المباراة الثانية له في الدورة عقب تخطيه وبكل جدارة المنتخب الإماراتي..!!
ولهذا.. فأنا أعتقد ان كل مدرب استخدم كافة أوراقه.. لأن مباريات الدور التمهيدي كانت صعبة.. والمستويات متقاربة.. هذا فضلا وهذا هو الأهم ان المنتخبات لم تضمن الوصول.. وأي مدرب عاقل لا يمكن له أن يتفلسف في بعض الأمور.. وهو لم يضمن التأهل بعد.. وان خطأ واحدا يرتكبه ربما يكلف فريقه الشيء الكثير..!!
وهذا يعني.. ان كل مدرب باتت الأمور واضحة تماماً عنده عن خصمه قبل مباريات المربع.. كل مدرب يدرك أمور القوة والضعف في الخصم.. وهذا ما يدفعنا إلى التفاؤل بأن نرى مباريات أفضل (فنياً) من مباريات الدور التمهيدي.. وهذا لا يلغي بكل تأكيد (روعة) مباريات الأدوار التمهيدية.. فخليجي 17 في نظري أكثر دورات الخليج إثارة وقوة.. أكثرها حماساً وندية.. فخليجي17 متميزة في كل شيء..!!
وما يجعلنا نتفاءل أيضاً لمشاهدة كرة أكثر متعة.. هو ان الفرق الأربعة التي وصلت للمرحلة النهائية.. المرحلة الحاسمة.. لا بد ان هذا الوصول صاحبه تفكير هادئ ومتعقل من قبل القائمين على المنتخب.. سواء كانوا مسؤولين إداريين أو جهازا فنيا لعلاج الأخطاء التي وقعوا بها في المرحلة الفائتة.. بهدوء وتعقل.. لاصلاح ما يمكن إصلاحه.. لتحقيق الكأس الخليجية الغالية التي هي طموح الجميع..!!
منطقية الهريفي..!!
من حق فهد الهريفي..ان يقول ما يشاء.. وان يعبر عن آرائه كيفما شاء أيضاً.. وان يعطي رأيه في هذا أو ذاك.. فليس لأحد ان يصادر رأي آخر.. أو يفرض عليه وجهة نظر معينة..!
لكن.. إذا كان الرأي.. غير منطقي.. وغير معقول.. فمن حق الآخرين ان يستغربوه.. بل ويبحثوا عن أسبابه أيضاً.. ان تكرار رؤية الهريفي غير المنطقية عن محمد الدعيع.. مسألة تثير الاستغراب والتعجب بل والضحك..!
الضحك.. على ان يضع الإنسان نفسه في موقف يسقطه أمام الآخرين.. الهريفي (انتقد) الدعيع.. عذرا أقصد هاجم الدعيع بصورة تثير الاستغراب.. حمله مسؤولية الهدف الثاني للمنتخب الكويتي.. وكنا سنبدي حسن النية لو أن الهريفي لام تكر قبل ملامته للدعيع.. دعونا نتفق بأن الدعيع كان يفترض منه ان يبعد الكرة (بيده) لكن قبل ان ألومه وأعاتبه.. يجب ان ألوم من كان خطؤه أكثر فداحة..!
الهريفي.. ليته ظهر منتقدا.. أو مصلحاً.. لاعبنا الدولي أطل ليحاول الحط من قيمة زملائه عن طريق الثرثرة عبر الإعلام.. وهو يحاول ان يجذبه إليه بأية وسيلة كانت.. فهد.. حاول جذب الإعلام إليه عندما روج.. أو روج له.. إشاعة احترافه في قطر.. والآن يهاجم زملاءه ويقلل من قيمتهم بحثاً عن جذب وسائل الإعلام.. وعليه ان يتحمل نتائج ما بحث عنه.. وعموماً في كافة الأوقات نحن نسأل الله حسن الختام..
الحقوق الضائعة..!
اللاعب المحترف لدينا.. لا يتلقى بعد الخصم.. إلا عملية خصم أخرى.. اللاعب المحترف.. يمارس ضده.. كل أنواع الفحوصات والعقوبات.. التي تصل في بعض الأحيان إلى إلغاء عقده الاحترافي.. دون معارضة.. أو مناقشة من أحد..!!
لا بد أن يكون للجنة الاحتراف دور ورأي فيما يحدث.. لا بد ان يوضع حد لكافة الحقوق المالية الضائعة أو المهدرة للاعبين.. فاللاعب المحترف طالما عليه حقوق وواجبات يجب عليه الالتزام بها تجاه ناديه.. فهو في المقابل له حقوق يجب على النادي حفظها له.. والعقاب يجب دائماً ان يكون بحجم الخطأ ووفقا للأنظمة واللوائح.. بعيداً عن العواطف والأهواء.. لحفظ حقوق النادي واللاعب.. حتى تتحقق الفائدة..!
الاحتراف الآن.. فاتح بيوت.. وأصبح مصدر رزق للاعبين.. وهو الدخل الوحيد لأغلب اللاعبين.. لهذا يجب عدم التهاون في حقوق اللاعبين التي تضيعها الأندية.. وتبارك لجنة الاحتراف هذا الشيء بعدم اتخاذ الاجراءات المناسبة التي تمنع الأندية من ممارسة هذه التصرفات الخاطئة.. وصالح الداود.. خير شاهد على ضياع حقوق اللاعبين.. ظل يطالب دون أن يسمعه أحد.. وتم حسم جزء من مرتباته رغم ان الأندية في إجازة.. رب أسرة وصاحب منزل. وغيره هناك كثر.. مطلوب حمايتهم.. على لجنة الاحتراف ان يكون لها الدور الأكبر في حفظ حقوق اللاعبين وحل مشاكلهم مع أنديتهم بسرعة ودون تأخير..!
بقايا
- كل الأماني ان يكون منتخبنا قد تجاوز البحرين أمس ووصل إلى الأدوار النهائية..!
- لا أتفق إطلاقاً مع كل من انتقد استلام كالديرون المهمة.. نحن نخطط لكأس العالم ولذا يجب ان نضحي بكل شيء..!!
- الفرق الأربعة المتأهلة لمسابقة كأس الأمير فيصل.. جميعها تستحق ذلك وقدمت مستويات جيدة ونجوما شابة..!
- الشيء الغريب في مسابقة كأس الفيصل.. هو غياب الاتحاد والشباب عن المنافسة..!!
- يجب على الوحداويين عدم الزعل لعدم تأهل فريقهم.. فالفريق الوحداوي قدم مستويات راقية طيلة المسابقة.. وعدم تأهله لا يلغي تفوقه اطلاقاً..!!
- في مباراة الاتحاد الأخيرة أثبت دفاع النصر أنه مفتوح 24 ساعة..!!
- كتب مقالة طويلة الهدف منها محاولة التأكيد بأنه صاحب فكرة التكريم..!
- دون حياء ولا خجل حاول مصادرة حقوق ابراهيم الصوينع بأنه صاحب فكرة تكريم السلمان..!!
- كاد الهلال (يحرم) من التأهل لمربع كأس الأمير فيصل بسبب الأخطاء التحكيمية التي مارسها سعيد سويلم ومساعداه..!!
- السويلم.. لم يحتسب ركلة جزاء صريحة لديسلفا وألغى هدفا هلالياً صريحاً للعنبر..!
- في وسط التدريب كشف أفقه الضيق عندما هاجم محبي ناديه لمجرد مطالبتهم بأن يوقع النجمة الشاب عقدا احترافياً..!!
- إذا لم يحقق الجبلين نتيجة إيجابية اليوم أمام هجر وهو يلعب على أرضه فعلى مسؤوليه ان يبحثوا عن السبب الحقيقي الذي سيقود فريقهم إلى وضع حرج في نهاية الدوري!
- إدارة التعاون أقالت مدرب الفريق ورغم هذا ظل يشرف على التدريبات والمباريات وهو مقال.. فعلاً شر البلية ما يضحك..!
- الأكثر غرابة من هذا ان المدرب الجديد عبدالله درويش يستلم المهمة قبل المباراة بثلاثة أيام رغم عدم متابعته للفريق ومعرفة لاعبيه..!!
- قناة أبوظبي تنقل تدريبات المنتخب الإماراتي على الهواء وربعنا يختلفون على الغرف..!!
- هناك.. من تسمع لآرائه ومداخلاته وتزداد إعجاباً وهناك من تستأسف على حضوره..!!
- بعض الحضور يتحدث بغرور وغطرسة وكأنه الفاهم والعلامة الوحيد في الكرة الأرضية..!!
- دائماً.. ما نقول ان انتقاد الضيوف أهم عوامل نجاح البرنامج..!!
- ربما.. ان يكون تفكير التعاونيين والرائديين منصباً على لقائهم القادم في كأس ولي العهد.. ومن ثم يخسر مواجهتهما اليوم في الدوري أمام الخليج وأبها..!!
- قد.. يغير البلجيكي لوكا القاعدة التي تؤكد فشل المدربين الذين سبق لهم تدريب الأندية المنافسة..!!
آخر الكلام..
نظام المجموعتين في خليجي17 أعطى الدورة مزيداً من القوة والاثارة.. فمن غير المنطق ان تبقى دورات الخليج دون مباراة نهائية..!!


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved