Saturday 18th December,200411769العددالسبت 6 ,ذو القعدة 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الطبية"

نصائح بريطانية للباحثات عن البشرة السمراء نصائح بريطانية للباحثات عن البشرة السمراء

نصحت الجمعية الطبية البريطانية في تقرير مهم بعدم استخدام أسرة الأشعة الصناعية التي يشيع استخدامها في معاهد ومراكز التجميل من أجل إكساب بشرة المرأة اللون البرونزي، بسبب احتمال التعرض لمخاطر صحية، كما دعا التقرير الحكومة لتنظيم استخدامات تلك الأسرة بعد وجد الباحثون أن بعض الأشخاص يعقدون أكثر من مائة جلسة على هذه الأسرة في العام الواحد، مما جعل جماعة الجلد البريطانية التي تتمتع بخبرة في تأثير الضوء على الجلد توصي بعدم استخدام أسرة الأشعة الصناعية على الإطلاق، غير أنها قالت إن الأشخاص الذين يستخدمونها بالفعل ينبغي لهم خفض استخدامها لمرحلتين على الأقل أو عشر جلسات في العام.
ويقول متحدث باسم الجمعية: إنه لشيء مثير للسخرية أن يستخدم الناس أسرة الأشعة الصناعية على اعتقاد أنها ستجعلهم يبدون بشكل أفضل، ولكنهم في واقع الأمر قد تظهر عليهم ملامح الكبر بسرعة، بل يحتمل إصابتهم بسرطان الجلد.
وقالت الجمعية الطبية الأمريكية إن هناك حاجة ملحة لتقليل التأثير الصحي و البيئي للتعرض الزائد لها كما دعت إلى توعية شعبية بهذه القضية، وقال د. فيفين ناثانسون، مدير العلوم والأخلاقيات بالجمعية: (نريد بالفعل حملة صحية شعبية لتوعية الأشخاص بمخاطر هذه الأسرة والخرافات المتعلقة باسمرار البشرة).
والحقيقة أن اسمرار الجلد نتيجة التعرض للشمس ليس علامة على الصحة الجيدة، لكنه قد يدل في حالة عدم وجود حروق على أن الجلد قد تضرر، كما أنه لا يحمى من التعرض للإشعاع البنفسجي الزائد، ويرتبط استخدام هذه الأسرة بالخطر المتزايد للإصابة بسرطان الجلد ولاسيما بين الشباب حيث تزيد فرص تطور الورم بنسبة 20% لكل عقد من استخدام تلك الأسرة للأشعة الصناعية قبل بلوغ سن 56 عاما، وتعد العين - القرنية خاصة - من أكثر الأجزاء تضرراً عند التعرض لمعدات اسمرار الجلد.
وتعمل أسرة الأشعة الصناعية عن طريق تعريض الجلد لإشعاع بنفسجي زائد، ورغم أنه هذا الإشعاع يستخدم أحيانا لعلاج الصدفية و الإكزيما، إلا أنه يجب أن تخضع الجرعات لإشراف خبير في الأمراض الجلدية.
وتقول الجمعية البريطانية (ان بعض الأشخاص لا ينبغي لهم مطلقا استخدام أسرة الأشعة الصناعية تحت أية ظروف وهم: الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 16 عاما، والأشخاص الذين تكون جلودهم بيضاء للغاية، والأشخاص الذين يحترق جلدهم بسهولة، والأشخاص الذين يوجد بجلودهم كثير من النمش أو الشامات، والأشخاص الذين يعانون من سرطان الجلد أو يوجد في عائلاتهم من يعاني من المرض، والأشخاص الذين يستخدمون علاجا يمكن أن يجعل جلودهم أكثر حساسية للضوء البنفسجي الزائد، والأشخاص الذين يعانون بالفعل من ضرر شامل من الإشعاع البنفسجي الزائد.
وقد وافق الدكتور ريتشارد سوليفان مدير معهد أبحاث السرطان ببريطانيا على أنه يجب تجنب الاستخدام الزائد لأسرة الأشعة الصناعية، وقال (إن المشكلة الكبرى في بريطانيا تتمثل في التعرض الزائد لضوء الشمس الذي يختلف عن التعرض للضوء البنفسجي الصناعي الزائد، مما يسبب أنواعاً مميتة من سرطان الجلد، وأوضح قائلا :( يمكن أن نؤكد حقيقة خطورة الاستخدام الزائد لأسرة الأشعة الصناعية، الأمر الذي قد يؤدي إلى تطور أنواع غير مميتة من سرطان الجلد قد تتطلب تدخل جراحي تجميلي، غير أن المشكلة الكبيرة في بريطانيا تتمثل في ارتفاع حالات التعرض لأورام خبيثة تنتج عن التعرض الزائد لضوء الشمس).
إن العديد من الأشخاص ممن يعانون أورام خبيثة لا يبحثون عن الاستشارة الطبية سوى بعد وصول المرض إلى حالة متأخرة، وترتبط أسرة الأشعة الصناعية بنوعين من سرطان الجلد، إلا أن هناك بادرة أمل جديد تبشر بعلاج سرطان الجلد بعيدا عن الجراحة والعلاج التقليدي، فقد توصل العلماء البريطانيون إلى (كريم مضيء) لعلاج سرطان الجلد بشكل فعال، هذا الكريم الحساس للضوء يهاجم الخلايا السرطانية في الجلد دون المساس بالخلايا السليمة .


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved