Saturday 18th December,200411769العددالسبت 6 ,ذو القعدة 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "مدارات شعبية"

الرأي اخر الرأي اخر
مَن هو.. شاعر.. الصخرة..؟!

أطلت علينا (أميرة الفضل) في برنامج شعري باسم (بيت القصيد) في قناة (روتانا طرب). وبالرغم من أحقية زميلنا الشاعر تركي المريخي باسم (بيت القصيد) إلا أن هذا ليس موضوعنا؛ فلقد تطرق البرنامج في حلقة سابقة إلى قضية تدور حول قصيدة (الصخرة) التي كثر حولها الجدل والنقاش، والتي تدور رحاها بين شاعرين هما (سلطان الهاجري وعبد العزيز الفراج)، وقد كانت تلك الحلقة مدعومة باتصال مباشر من الشاعر عبد العزيز الفراج الذي ألقى القصيدة على مسامعنا، وأكد أنها من إبداعه الخاص، ونفى من خلال ذلك أن تكون للهاجري.
الجدير بالذكر أن الفراج سبق له إلقاؤها في أمسيته في الجنادرية قبل فترة في محفل رسمي حظي بتغطية إعلامية لا مثيل لها. وفي المقابل الآخر فإن الهاجري لم يجد حرجاً في إلقائها في أمسية المخيم الربيعي في محافظة النعيرية في العام الماضي، وعندما سئل عنها وعن الملابسات التي تدور حولها اكتفى بقوله انه احد اطراف القضية ومن الطبيعي ان ينسبها لنفسه!!!
داعياً السائل لتوجيه هذا السؤال لغيره.. أما الفراج فقد اكد كثيرا وصرح بصدق ادعائه..
إذن.. لماذا.. رفض الهاجري التعليق بوضوح وبصراحة على ما اثير في ذلك البرنامج.. ولماذا.. ظل صامتاً.. وواقفاً موقف المتفرج..؟!! فمن حقه ان يوضح الملابسات الحقيقية لتلك القصيدة.. ولماذا.. يترك ابواب النقاش مغلقة دائماً.. ويترك للآخرين الفرصة الكاملة لاتهامه ؟
وهل هو في حاجة لأن يجعل الصحافة الشعبية تخلق له نوعاً من الضجيج الإعلامي؟ وقد يعلل البعض ذلك بأنه دعم وتشجيع. ولكن لماذا لا يكون المتلقي هو المشجع والداعم الاول للشاعر، وتكون صحافتنا الشعبية من ضمن هؤلاء المشجعين؟!
ادعوها قليلاً لأن تجلس على مقعد المتلقي وتتأمل عن بعد.. والمبدع الذي ينال اعجاب المتلقي ترفع له الاعلام والاقلام، وتفرد له اغلفة المطبوعات والساحات.. اما المتخبط شعراً فترفع عنه الاقلام والاعلام وتغض النظر عنه وتتجاهله.. كي لا يؤثر في الذوق العام.
* شكراً.. لمرورك.. وشعراء الغفلة!
عجبت من حال بعض المنتديات الشعرية على شبكة الانترنت وما تحمله من حرية واسعة وآفاق شاسعة في الطرح الثقافي عندما يقوم احدهم بنشر قصيدته بالمنتدى فيقوم من بعده عشرون الى ثلاثون عضوا او اكثر بالتمجيد والشكر لهذا الابداع العظيم الخالد والشاعرية الفذة التي لن ينجب مثلها التاريخ الشعري بينما هي محاولة بائسة لكتابة القصيدة.. وعندما يكبر رأس ذلك المستشعر بعد ان نفخ فيه زملاؤه الاعضاء بعبارات التمجيد والثناء من اجل ان يزيد رصيد مشاركاتهم في المنتدى فيحظوا بمنصب اداري او ميزة اخرى لا يعرفها سوى المتعمقين في الشبكة العنكبوتية من عشاق مثل هذه المنتديات.. التي آمل الا تخلف جيلاً شعرياً هشاً.
همسة أخيرة
أخي الشاعر القادم بقوة..
اعمل تحدياً خاصاً مع نفسك ومع المحرر الذي تتذمر منه، ولا تظن أن هناك أحداً سيقف ضدك؛ لأن الجميع من محررين شعراء يبحثون عن المصلحة العامة والأهداف السامية.
وللجميع.. دمتم بخيرٍ وعافية.

سعود البديري


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved