Friday 24th December,200411775العددالجمعة 12 ,ذو القعدة 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الاقتصادية"

الأمير سعود بن ثنيان في حديث لـ«الجزيرة»: الأمير سعود بن ثنيان في حديث لـ«الجزيرة»:
غداً .. ولي العهد يفتتح مشاريع بتكلفة 64 ملياراً في الجبيل 2

* حوار - مبارك الدجين:
يتفضل صاحب السموالملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني غداً السبت خلال زيارته الكريمة لمدينة الجبيل الصناعية بتدشين وافتتاح مشاريع المرحلة الأولى لشركة الجبيل المتحدة للبتروكيماويات (المتحدة) ومصنع البولي ايثيلين بمجمع الشركة العربية للبتروكيماويات (بتروكيميا) والمرحلة الخامسة لتوسعة الشركة الوطنية للغازات الصناعية (غاز) ومركز سابك التقني بالجبيل.. كما يضع الحجر الأساس لتوسعة الشركة السعودية للحديد والصلب (حديد) ومشروع سافكو الرابع بمجمع شركة الأسمدة العربية السعودية (سافكو) ومشروع الرازي الخامس بمجمع الشركة السعودية للميثانول (الرازي) وسوف تسهم هذه المشاريع في تنمية إسهامات (سابك) الوطنية وتعزيز قدراتها التنافسية في الأسواق العالمية: وبحجم هذه المناسبة التقت (الجزيرة) سمو الأمير سعود بن عبدالله بن ثنيان آل سعود وذلك ليسلط الضوء على الكثير من المواضيع ذات العلاقة بالمناسبة.
وفيما يلي نص (الحديث):
*(الجزيرة).. سمو الأمير.. كيف تثمنون رعاية سمو ولي العهد لحفل وضع حجر الأساس للمدينة الصناعية الثانية الجديدة (الجبيل 2).. وبرأيكم ماذا يعكس هذا الاهتمام؟
- (سعود بن ثنيان).. رعاية سموه يوم تاريخي للجبيل الصناعية، والقيادة عندما ترعى مشروع (الجبيل-2) فالتاريخ يكرر نفسه وهي تأكيد بتواصل العطاء. وسوف تعود -بإذن الله- بالخير على المواطن في مجالات عدة، والدولة منذ بدأت تعمل على تنويع مصادر الدخل وإيجاد الفرص للمواطن وتنمية البنية الأساسية للصناعات والنظر بأهمية الاستخدام الأمثل للموارد المتاحة.
* (الجزيرة).. سمو الأمير.. ماذا عن مشاريع الهيئة الملكية في المنطقة الصناعية الثانية (الجبيل 2)؟.
- (سعود بن ثنيان).. سيتم - بإذن الله- وضع حجر الأساس لهذا المشروع العملاق (الجبيل 2)، إذ تم طرح العديد من مشروعات البنية التحتية في منافسة عامة، وتم البدء في أعمال تسوية الموقع وسيتم تنفيذ المشروع على أربع مراحل حسب خطة عمل تواكب النمو الصناعي. ومن المتوقع أن يتم الانتهاء من أعمال التجهيز للمرحلة الأولى وبدء تسليم الأراضي للمستثمرين في أوائل عام 1428ه. على أن تنتهي أعمال المرحلة الرابعة عام 1444ه بحول الله. وتقدر المساحة الإجمالية للمشروع ب (62)كم2، خصص منها 19 كم2 للمرحلة الأولى وتبلغ التكلفة الإجمالية (للجبيل 2) (14) مليار ريال منها (4.7) مليارات ريال للمرحلة الأولى. ومن المنتظر أن يجذب مشروع (الجبيل2) حال اكتماله استثمارات تقدر (ب210) مليارات ريال أي أن الريال الواحد الذي تنفقه الدولة سيجذب 15 ريالاً من الاستثمارات وهذه المشاريع جملة بقيمة أكثر من 64 مليار ريال سعودي تخص الهيئة الملكية خمسة مليارات والبقية للقطاع الخاص.
* (الجزيرة).. هل لدى الهيئة الملكية برنامج في استقطاب الأيدي العاملة السعودية في قطاع الصناعة في المدينة.. وماهي النسبة الآن؟
- (سعود بن ثنيان).. الإنسان هو محور رئيسي في التنمية في تدريبه والاهتمام به، ومن سر نجاح المدينتين الصناعيتين الجبيل وينبع أنها ركزت على بناء الإنسان السعودي ليقود مسيرة الصناعات.
الاهتمام والخطط والتدريب جميعها تسعى إليها الهيئة وهي في الوقت نفسه تحاول رفع نسبة السعودة، فالقيادات في مجال الصناعة تبلغ نسبتهم حوالي 95% وبعض التخصصات المهنية.
والهيئة ركزت على تدريب الشباب وعمل برامج مشتركة مع الشركات القائمة، أما شركة سابك فنسبة السعودة فيها مرتفعة جداً وهي من أكبر الشركات ولها تجربة جيدة، وباتت الشركات الأخرى تستفيد منها.
* (الجزيرة)..وأنتم تقفون على بدء المدينة الصناعية الثانية في (الجبيل2).. ماهي التوقعات لحجم الصناعات والوظائف والاستثمارات المباشرة وغير المباشرة؟
- (سعود بن ثنيان).. يبلغ حجم الاستثمار المتوقع (210) مليارات ريال أما عدد الصناعات المتوقع (30) صناعة أساسية بالإضافة إلى العديد من الصناعات الثانوية والمساندة. وبالنسبة لعدد الوظائف فهي تقارب (55) ألف وظيفة مباشرة، أما الوظائف غير المباشرة حوالي (220) ألف وظيفة، وعن الاستثمارات غير المباشرة حوالي (40) مليار ريال.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved