Tuesday 28th December,200411779العددالثلاثاء 16 ,ذو القعدة 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "دوليات"

مقتل أمريكي..وعضو قيادي في الحزب الديموقراطي الكردستاني..و3 أطفال وامرأة مقتل أمريكي..وعضو قيادي في الحزب الديموقراطي الكردستاني..و3 أطفال وامرأة
الحكيم ينجو من محاولة اغتيال بتفجير مقر حزبه..ويطالب أعوانه بعدم الرد

  * بغداد - الموصل - طهران - الوكالات
نجا عبد العزيز الحكيم رئيس المجلس الأعلى للثورة الاسلامية في العراق أكبر حزب شيعي عراقي أمس الاثنين من اعتداء بسيارة مفخخة أمام مكتبه في بغداد حسبما ذكر ابنه محسن الحكيم.
وقال محسن الحكيم: إن الحكيم وأفراد عائلته (سالمون).وقد قتل 13 شخصا وأصيب 66 آخرون بجروح في هذا الاعتداء الذي استهدف صباح أمس الاثنين في بغداد مكتب رئيس المجلس الأعلى للثورة الاسلامية في العراق عبد العزيز الحكيم، حسبما افاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية.
وقال المصدر الذي فضل عدم الكشف عن اسمه (قتل 13 شخصا وأصيب 66 آخرون بجروح مختلفة في الانفجار الذي وقع أمام مكتب المجلس الأعلى للثورة الاسلامية في العراق في بغداد).
وأضاف أن (أضرارا كبيرة حصلت في المكتب بالإضافة إلى الدور والمنازل المجاورة فضلا عن تحطم حوالي ستين سيارة).
وقال ناطق باسم مكتب المجلس الأعلى للثورة الاسلامية في العراق إن (الانفجار ناتج عن عملية انتحارية).
ومن جانبه أكد محسن الحكيم نجل عبد العزيز الحكيم من طهران: إن (أربعة إلى خمسة حراس سقطوا شهداء) في الانفجار- والحمد لله- ان عبد العزيز الحكيم سالم ومعافى).
وأوضح أن الامر يتعلق بسيارة مفخخة حاولت اجتياز مدخل المكتب، وبحسب محسن الحكيم فإن الهجوم من تدبير (أعداء الامة العراقية الذين يرفضون ان تجرى الانتخابات في موعدها المحدد في 30 كانون الثاني-يناير المقبل).
وتابع (إنهم هم أنفسهم الذين قاموا بقتل محمد باقر الحكيم) الرئيس السابق للمجلس الأعلى للثورة الاسلامية في العراق في شهر اب - اغسطس من العام الماضي من خلال تفجير سيارة مفخخة بالقرب من ضريح الإمام علي وسط مدينة النجف التي تقع 160 كلم جنوبي بغداد، وقد اتهم عمار الحكيم عضو المكتب السياسى في المجلس الأعلى للثورة الاسلامية في العراق فلول النظام العراقي السابق بالوقوف وراء الهجوم الذي استهدف صباح أمس الاثنين مقر المجلس الأعلى للثورة الاسلامية في العاصمة بغداد.
وقال الحكيم في تصريحات لقناة الجزيرة القطرية بثته أمس: إن عبدالعزيز الحكيم رئيس المجلس الأعلى للثورة الاسلامية كان الشخصية المستهدفة في الهجوم مؤكدا أنه يتمتع بصحة جيدة ولم يصب بأذى.
وأشار عضو المكتب السياسى إلى وجود ما وصفه بمخطط إجرامي معد من قبل فلول النظام العراقي السابق لتصفية الشخصيات والرموز الوطنية والاسلامية في العراق.. وطلب عبدالعزيز الحكيم زعيم حزب المجلس الاعلى للثورة الاسلامية من أتباعه عدم الرد على هجوم السيارة الملغومة التي استهدفت مقر حزبه في العاصمة العراقية بغداد.
وقال من مقر حزبه الذي لحقت به أضرار (اخترنا طريق اللاعنف وسنلتزم به).
ويقع مكتب المجلس في المنزل السابق لنائب رئيس الوزراء العراقي طارق عزيز في منطقة الجادرية جنوب شرق بغداد.
وقام عناصر من الحرس الوطني العراقي بغلق الشارع المؤدي إلى المكتب تساعدهم قوات اميركية، ومنعت هذه القوات الصحافيين من الاقتراب من المكتب حيث قامت سيارات عسكرية اميركية من طراز هامفي بغلق الشارع والطريق الرئيس المؤدي إلى المكتب ووضعت أسلاك شائكة.
وقال رافد عادل أحد سكان الحي (رأيت سيارة تسير مسرعة باتجاه المنطقة الممنوعة التي يتوزع فيها حراس المقر قبل أن يحصل انفجار قوي).
وأضاف أن (الحرس لم يتمكنوا من إيقاف السيارة التي انفجرت قبل الوصول إلى مواقعهم)، وأدت شدة الانفجار إلى كسر زجاج نوافذ المنازل المجاورة للمكتب، ووقع الانفجار عند الساعة09.30 بالتوقيت المحلي (الساعة06.30 تغ) أعقبه تبادل لإطلاق النار بحسب شهود العيان، ومن جانبه قال أحد تجار المنطقة (سمعت دوي انفجار ورأيت النار ترتفع في السماء قبل أن أرى الدخان يتصاعد من أمام المكتب ، ورأينا النوافذ تهتز.
وأضاف (رأيت بعد ذلك عددا من الجثث تنقل بسيارات بيك-اب)، وقد شكل شيعة عراقيون يعيشون في المنفى في إيران الحزب خلال حكم الرئيس العراقي السابق صدام حسين، ومن المتوقع أن يكون من أقوى الاحزاب المشاركة في الانتخابات العراقية التي تجري الشهر القادم.
من جهة أخرى قتل جندي أمريكي وأصيب آخر عندما تعرضت دوريتهما لهجوم شمالي بغداد أثناء الليل، وذلك نتيجة لانفجار قنبلة مزروعة على الطريق حسب ما ذكره الجيش الامريكي أمس، وقال الجيش الأمريكي في بيان :إن الهجوم وقع في بلدة سامراء على بعد نحو مئة كيلومتر شمالي بغداد.
والقنابل المزروعة على الطرق من بين أكثر الاسلحة التي يستخدمها المقاتلون في صراعهم ضد القوات الأمريكية في العراق، وقال قادة أمريكيون: إن القنابل المزروعة على الطريق السبب فيما يصل إلى 30 بالمئة من القتلى والمصابين العسكريين، وقتل 1316 جنديا أمريكيا على الأقل في عمليات بالعراق منذ بدء الحرب للإطاحة بالرئيس العراقي السابق صدام حسين العام الماضي، وخلال نفس الفترة سقط نحو عشرة آلاف جريح.
كما قتل ثلاثة أطفال وامرأة وأصيب أربعة بجروح نتيجة سقوط قذيفة مورتر (هاون) أمس الاثنين على حي سكني شمال العراق، وذلك حسب ما ذكرته الشرطة العراقية.
وقال مصدر شرطة في بيجي على بعد 180 كيلومترا إلى الشمال من العاصمة بغداد (قذيفة هاون سقطت صباح أمس الاثنين على حي السكك في منطقة الصينية في بيجي).
وأضاف المصدر وهو برتبة عقيد ثلاثة أطفال وامرأة قتلوا وأصيب أربعة آخرون بجروح.
وقد أكد الدكتور سمير مهدي من قسم الطوارئ في مستشفى بيجي العام أنهم (استقبلوا الضحايا وهم ثلاثة أطفال وامرأة وأربعة جرحى آخرون) .
وتشهد كل المدن التي تقع ضمن حدود محافظة صلاح الدين وهي مدن ذات أغلبية سنية صراعا واشتباكات مستمرة مع القوات الامريكية المتمركزة هناك.
وقد سقط العديد من المدنيين ضحايا نتيجة لهذه الاشتباكات، وفي الموصل اغتالت مجموعة مسلحة مجهولة الهوية أحد الأعضاء القياديين في الحزب الديمقراطي الكردستاني يدعى أبو طيار الليلة قبل الماضية بالقرب من جامع الكرامة.
من ناحية أخرى اختطف مسلحون مجهولون مواطنا كرديا في حي التنك بالموصل وطلبوا فدية تقدر بمائة وخمسين ألف دولار مقابل إطلاق سراحه.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved