Tuesday 28th December,200411779العددالثلاثاء 16 ,ذو القعدة 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "دوليات"

لا عمليات تزوير كثيفة.. حصول بعض الانتهاكات لا عمليات تزوير كثيفة.. حصول بعض الانتهاكات
فوز المعارض يوتشنكو رسميا في انتخابات أوكرانيا

  * كييف - الوكالات:
أفادت نتائج رسمية نشرتها اللجنة الانتخابية امس الاثنين أن زعيم المعارضة فكتور يوتشنكو المؤيد للغرب فاز في الانتخابات الرئاسية التي جرت الاحد في اوكرانيا، وبعد فرز 90.03% من صناديق الاقتراع أصبح الفارق بين يوتشنكو وخصمه الموالي لروسيا فكتور يانوكوفيتش اكبر من عدد الاصوات التي لم يتم فرزها بعد.. وقد حصل يوتشنكو على 54.08 % من الاصوات اي 13.850 مليون صوت مقابل 42.13 % (10.800 مليون) ليانوكوفيتش، بعد فرز 25.613 مليون صوت. أما نسبة المشاركة شبه النهائية فقد بلغت 77.29 % من الناخبين.. وقال أندريه ماجيرا المسئول بلجنة الانتخابات المركزية: إن يوتشينكو تقدم بشكل ملحوظ على منافسه رئيس الوزراء فيكتور يانوكوفيتش وإنه من المتوقع أن يكون هو الرئيس المقبل للبلاد.
وتقدم يوتشينكو على يانوكوفيتش بفارق ثلاثة ملايين صوت بعد فرز أكثر من 90 في المئة من الأصوات، وأظهرت النتائج الرسمية حصول يوتشينكو على13 مليون صوت أو 54.44 في المئة بالمقارنة مع 10 ملايين صوت أو 41.77 في المئة ليانوكوفيتش. وكان يوشينكو يوشينكو قد أعلن في ساعة مبكرة من صباح امس انتصاره في إعادة الجولة الثانية من انتخابات الرئاسة الاوكرانية.
وقال يوشينكو لحشد من مؤيديه في كييف (أمامنا الآن أوكرانيا حرة ومستقلة)، وأضاف (نحن مستقلون منذ 14 عاما. واليوم أصبحنا أحرارا).
وقال (إنها بداية حقبة جديدة). وكانت النتائج الاولية لانتخابات الرئاسة في أوكرانيا أظهرت أمس الاول اقتراب فيكتور يوشينكو رئيس البنك الوطني السابق والمؤيد للتقارب مع أوروبا من تحقيق فوز ساحق.
ويدعو يانكوفيتش إلى تعزيز العلاقات الاوكرانية مع روسيا وتقديم المساعدات الحكومية لاقطاب الصناعة.. وجاءت غالبية الاصوات التي حصل عليها يانكوفيتش من المناطق الجنوبية والشرقية التي يتحدث قاطنوها باللغة بالروسية.. وهذه ثالث مرة يدلي فيها الناخبون الاوكرانيون بأصواتهم في غضون 56 يوما، وكان يانكوفيتش فاز في انتخابات الاعادة ضد يوشينكو في 21 تشرين الثاني - نوفمبر الماضي ولكن المحكمة العليا ألغت النتيجة بسبب ما رأته تلاعبا في التصويت وأمرت بإعادة الانتخابات.
واعلنت لجنة الناخبين الاوكرانيين، وهي منظمة غير حكومية، في تقريرها الاولي، انها لم تلاحظ اي عمليات تزوير كثيفة خلال الانتخابات الرئاسية الاوكرانية، حتى لو (تعرض القانون الانتخابي لبعض الانتهاكات).
وجاء في بيان اللجنة التي نشرت10 آلاف مراقب (نستطيع بصورة عامة القول إن عمليات تزوير كثيفة لم تحصل)، ومن الانتهاكات التي اوردتها اللجنة، مشاكل وصول المراقبين الى كثير من مكاتب التصويت في ترانسكارباتي (غرب)، واخرى متعلقة بلوائح الناخبين الذين تغيب بعض منهم وذكرت اسماء البعض الآخر مرتين، في مناطق تشيركاسي (وسط) ودنيبروبيتروفسك (شرق) وترانسكارباتي.. وتعرض مراقب من هذه المنظمة غير الحكومية أورد انتهاكات لمصلحة رئيس الوزراء فيكتور يانوكوفيتش، للاعتداء من قبل عضو في اللجنة الانتخابية في ترانسكارباتي ضربه ومزق الأوراق التي كان يحملها.
واخيرا، سجلت انتهاكات خلال تسليم بطاقات التصويت الى الناخبين في مناطق لوهانسك (شرق) وميكولاييف (جنوب) ودنيبروبتبروفسك، حيث تسلم بعض الناخبين بطاقاتهم الانتخابية من دون ان يبرزوا جوازات سفرهم.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved