Tuesday 28th December,200411779العددالثلاثاء 16 ,ذو القعدة 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "حدث في مثل هذا اليوم"

انسحاب الولايات المتحدة من منظمة اليونسكو انسحاب الولايات المتحدة من منظمة اليونسكو

في مثل هذا اليوم من عام 1983 انسحبت الولايات المتحدة الأمريكية من منظمة اليونسكو.. وليست اليونسكو وكالة تمويل ولا مؤسسة بحوث إنما يتمثل دورها الرئيسي في تنمية الإمكانيات البشرية وتيسير نقل المعارف وتشاطرها، وهي المعارف ذات العلاقة بكيفية القضاء على الأمية؛ وتحسين نُظم التعليم في عصر أهم موارده تتمثل في الذكاء والإبداع والقدرة على التأقلم، المعارف اللازمة لحماية البيئة والتحكم في ظاهرة النمو السكاني، والمعارف التي تتيح لكل شخص فرص الانتفاع بالعلم والتكنولوجيا مع العمل في ذات الوقت على الحد من هجرة الكفاءات والمعارف الضرورية لتعزيز الاتصال وتيسير تداول المعلومات.
واليونسكو هي واحدة من بين 33 وكالة متخصصة تابعة للأمم المتحدة، تأسست في لندن في 16 نوفمبر 1945 في أعقاب الحرب العالمية الثانية، وكان الغرض من إنشائها أن تسهم (في صون السلم والأمن بالعمل، عن طريق التربية والعلم والثقافة، على توثيق عرى التعاون بين الأمم، لضمان الاحترام الشامل للعدالة والقانون وحقوق الإنسان والحريات الأساسية للناس كافة دون تمييز بسبب العنصر أو الجنس أو اللغة أو الدين، كما أقرها ميثاق الأمم المتحدة لجميع الشعوب).. (المادة الأولى من الميثاق التأسيسي).
وتسعى منظمة اليونسكو كسائر منظمات الأمم المتحدة إلى هدف يحتل مركز الصدارة في ميثاقها التأسيسي خلاصته: (إن السلام الدولي وتحقيق الصالح المشترك للجنس البشري) هما ثمرة (التعاون) بين جميع الأمم، وبما أن السلام أساسه قبل كل شيء (التعاون الفكري والمعنوي بين بني البشر)، و(لما كانت الحروب تتولد في عقول البشر، ففي عقولهم يجب أن تبنى حصون السلام)، فإن مهمة اليونسكو هي، تبعاً لذلك وفي المقام الأول، ذات صفة أخلاقية وتقوم بها عبر عمل يعتمد على التعاون الفكري الدولي.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved