Sunday 13th February,200511826العددالأحد 4 ,محرم 1426

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في "وَرّاق الجزيرة"

مشيخة أبي ربعة في ضوء المصادر والوثائق التاريخيةمشيخة أبي ربعة في ضوء المصادر والوثائق التاريخية

تعد أسرة الربعة من الأسر التي لعبت دوراً بارزاً في تاريخ الحجاز في القرنين الثالث عشر والرابع عشر الهجريين، وقد توفر لدي من المعلومات المتناثرة في المصادر والوثائق التاريخية عن هذه الأسرة ما جعلني أحاول تناول بعض الجوانب التاريخية لها راجياً أن يكون ذلك مقدمة لبحث أوفى عن هذه الأسرة الكريمة.
أولاً: نسب الربعة
يرجع نسب هذه الأسرة إلى ربيعان بن براك السهلي من ذوي فريد من قبيلة السهلية من النواصف من عوف من مسروح من حرب القبيلة المشهورة في الحجاز ونجد.. ويعرف أفرادها بأبي ربعة وهو لقب.
وقد ذكر هذه الأسرة العديد من المؤرخين منهم:
1 - الشيخ عاتق بن غيث البلادي الذي قال عنها: أبو ربعة من السهلية من عوف ولآل أبي ربعة شهرة في تلك الديار، وعندما جاء الملك عبدالعزيز كانت ديارهم من أعالي وادي النقيع جنوباً إلى ذي الحليفة بضواحي المدينة ومن شعوف سلسلة قدس غرباً إلى ما وراء حرة النقيع شرقاً وهجرته اليتمة ولا زالوا سكانها (نسب حرب - ط3 - ص188).
2 - الأستاذ فائز بن موسى الحربي الباحث في دارة الملك عبدالعزيز الذي ذكر بأن الشيخ أبو ربعة السهلي من شيوخ قبيلة حرب المشهورين. (التنظيمات القانونية والقضائية لدى قبائل الحجاز قبل العهد السعودي - الجزء الأول - ص309 - ط1 - 1420هـ).
3 - الدكتور مبارك بن محمد المعبدي الذي قال بأن أبا ربعة من أعظم شيوخ قبيلة حرب، ذو قوة وشجاعة. (ملامح من تاريخ قبيلة حرب ص 193).
ثانياً: بعض مشاهير هذه الأسرة
1 - فراج أبو ربعة: ورد ذكره في وثيقة مؤرخة في شهر شوال 1199هـ.
2 - زيد بن فراج أبو ربعة: شيخ قبيلة السهلية في الربع الأول من القرن الثالث عشر حيث عاصر ضم الحجاز للدولة السعودية الأولى. وقد قتل في إحدى الوقعات.
3 - سعد بن زيد بن فراج أبو ربعة: من أعظم شيوخ هذه الأسرة وأكثرهم شهرة يتضح ذلك من كثرة ذكره في الوثائق والمصادر التاريخية، وقد عاصر هذا الشيخ الحملات المصرية ثم فترة الاضطراب التي تلتها خاصة ثورة قبائل بني عمرو وعوف على عساكر محمد علي وامتد به العمر فعاصر عودة الإدارة العثمانية المباشرة على الحجاز إثر انسحاب القوات المصرية سنة 1257هـ.
من المصادر والوثائق التاريخية التي ورد فيها ذكر هذا الشيخ:
1 - وثيقة مصرية مؤرخة في 14-6-1254هـ وهي عبارة عن تقرير مرفوع من البكباشي حسين نوري أفف معاون سر عساكر نجد إلى محرم محافظ المدينة. (فصول من تاريخ قبيلة حرب في الحجاز ونجد - فائز بن موسى الحربي - ط2 - ص471، مصدرها: دار الوثائق القومية بالقاهرة محفظة 263 عابدين وثيقة رقم 46).
2 - وثيقة عثمانية مؤرخة في 6-7-1265هـ عبارة عن رسالة من كل من الشيخ مبيريك الغانمي ومحافظ رابغ إلى والي جدة وسر عساكر الأقطار الحجازية وفيها أن محافظ رابغ قد قام بارسال رسائل هامة من والي جدة إلى عدد من شيوخ قبيلة حرب تتعلق بموضوع أمن الطريق. (الأرشيف العثماني: إرادة داخلية أرشيف رئاسة الوزراء رقم 11299).
3 - ذكره الدكتور محمد بن عبدالله آل زلفة في بحثه (إصلاحات حسيب باشا في ولاية الحجاز كما جاء في الوثائق العثمانية) المنشور ضمن بحوث (كتاب الحياة الاجتماعية في الولايات العربية أثناء العهد العثماني) جمع وتقديم عبدالجليل التميمي - تونس 1988م.
4 - ذكر الأستاذ الدكتور مرزوق بن صنيتان ابن تنباك في كتابه (الضيافة وآدابها) ما يفيد أن سعد أبو ربعة من كرام العرب وأنه كان يوقد ناراً ليراها الضيف وعابر السبيل ليلاً وهي عادة عربية قديمة قال الشاعر:
كسوب ومتلاف إذا ما سألته
تهلل واهتز اهتزاز المهند
متى تأته تعشو إلى ضوء ناره
تجد خير نار عندها خير موقد
4 - عتيق بن سعد أبو ربعة: أكبر أولاد سعد بن زيد تولى مشيخة قبيلته في حياة والده بعد أن كبر في السن.
5 - محمد بن سعد بن زيد أبو ربعة: أصبح شيخاً بعد وفاة أخيه عتيق.
6 - حامد بن سعد بن زيد أبو ربعة: ورد ذكره في وثيقة مؤرخة في 28-4-1300هـ.
7 - حضرم بن سعد بن زيد أبو ربعة: ورد ذكره في وثيقة مؤرخة في 1-6-1307هـ.
8 - سند بن محمد بن سعد أبو ربعة: ورد ذكره في وثيقة غير مؤرخة عبارة عن حلف مع الفضلة من الأحامدة من حرب بناء على طلب رجال الفضلة.
9 - عبدالله بن حضرم بن سعد بن زيد أبو ربعة: من أشهر شيوخ حرب تبوأ مكانة رفيعة في أوساط قبيلته وله ذكر نابه في أوساط القبائل الحجازية وبعض قبائل نجد فقد أثنى عليه الشيخ الفارس محسن الفرم(1) شيخ بني علي من حرب وأحد قواد الملك عبدالعزيز، وأثنى عليه الشيخ حسين بن مبيريك الغانمي(2). وقد عاصر هذا الشيخ الثورة العربية وعاصر انضمام الحجاز للدولة السعودية على يد الموحد الإمام عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود طيب الله ثراه.
ورد ذكر هذا الشيخ في الكثير من الوثائق والمصادر التاريخية منها:
1 - وثيقة مؤرخة في 2-7-1326هـ عبارة عن رسالة من الشيخ صالح ابن عسم شيخ حرب إلى الشيخ حسين بن مبيريك وفيها أن الشريف حسين والشريف هزاع عند الشيخ أبي ربعة السهلي قبل يومين من تاريخ الرسالة وأنهما متوجهان إلى المدينة المنورة.
2 - وثيقة مؤرخة في 17-10-1328هـ وهي عبارة عن رسالة من الشريف حسين أمير مكة إلى السيد شحات بن علي وكيل الإمارة في المدينة يطلب منه التحقق من نوايا مسروح لأنه بلغه روايات ضعيفة عن ابي ربعة ويطلب منه تجنيب الحجاج خطر الخلاف.
3 - وثيقة حلف بين أسرة ديوه لي وقبيلة السهلية مؤرخة في 1-8-1331هـ.
4 - ذكره الأمير شكيب أرسلان في (كتابه الارتسامات اللطاف في خاطر الحاج إلى أقدس مطاف). (ص343 من طبعة مكتبة المعارف بالطائف ط2 - 1397هـ).
5 - ذكره الأديب محمد بن عبدالله بن بليهد (ت 1377هـ) رحمه الله في كتابه (ما تقارب سماعه وتباينت أمكنته وبقاعه) حيث قال عن النقيع نقيع المدينة ويسكنه في هذا العهد بطن من حرب وهم عوف رئيسهم أبو ربعة.
6 - ذكره الشاعر نايف بن زابن المعمري في كتابه قضايا وقضاة وشيم وعده من قضاة حرب.
10 - سلطان بن حضرم بن سعد أبو ربعة: أصبح شيخاً لقبيلة السهلية بعد وفاة أخيه عبدالله بن حضرم بن سعد أبو ربعة وظل كذلك حتى توفي رحمه الله سنة 1383هـ، من الوثائق التي ورد ذكره فيها وثيقة الحلف السابقة بين أسرة ديوه لي وقبيلة السهلية.
11 - فيصل بن سلطان بن حضرم أبو ربعة: أمير قبيلة السهلية منذ وفاة والده حتى يوم الناس هذا.
12 - مسند بن سنيد بن سند بن محمد بن سعد أبو ربعة: وكيل أمير قبيلة السهلية حالياً.
وللشيخين الكريمين فيصل ومسند من كريم الخصال وحميد السجايا ما هو معروف مشهود متعهما الله بالصحة والعافية ونفع بهما، وأما دورهما في الإصلاح وتحمل الأعباء في سبيل ذلك فيذكرني بما أورده الشيخ سلمان ابن حمدان في كتابه تراجم لمتأخري الحنابلة من انه رجع إلى قول شيخه عبدالله العنقري في الإصلاح بين المتخاصمين حين وقف على قول أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه: (ردوا الخصوم حتى يصطلحوا فان فصل القضاء يحدث بين القوم الضغائن) وفي لفظ: (ردوا الخصوم إذا كانت بينهم قرابة فان فصل القضاء يورث بينهم الشنآن)، جزاهما الله خيراً على اتباع هذه السنة العظيمة والله ولي التوفيق.

كتبه: محمد بن فهد بن معتق العوفي الحربي
جدة في 10-6-1425هـ
(1) رواية الشيخ مسند بن سنيد أبو ربعة
(2) رواية عبدالله بن ماهر بن حسين بن مبيريك الغانمي

 


[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved