Thursday 31th March,200511872العددالخميس 21 ,صفر 1426

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في "الريـاضيـة"

أضواء على الجولة الثامنة عشرة لدوري الدرجة الأولىأضواء على الجولة الثامنة عشرة لدوري الدرجة الأولى
الحزم يوسع الفارق عن أقرب منافسيه ويلامس الأضواء

* المجمعة- - فهد الفهد:
مع نهاية مباريات الجولة الثامنة عشرة من دوري أندية الدرجة الأولى تقلص الفارق النقطي بين معظم فرق الدوري وأصبح التنافس على أشده بين أغلب الفرق للهروب من شبح الهبوط حيث ان الفارق في النقاط بين صاحب المركز السابع وصاحب المركز الثالث عشر وقبل الأخير.. وصاحبه طبعاً هو الهابط الثاني للدرجة الثانية.. هو أربع نقاط فقط.. كما أن هناك تنافسا قويا على بطاقتي الصعود بين خمسة أو ستة فرق وإن كان فارس الرس فريق (الحزم) يغرد وحيداً خارج السرب.. إلا أننا لا نستطيع أن نقول انه ضمن الصعود.. فالكرة ليس لها أمان.. وإن كانت في الغالب تخدم من يخدمها.. وهذا التنافس سواء على بطاقتي الصعود أو الهروب من السقوط سيضفي شيئا من القوة والإثارة على ما تبقى من مباريات الدوري.. وستزداد هذه الإثارة جولة بعد جولة.. حتى يسدل الستار عن الصاعدين والهابطين وسيستمر في هذه المنافسة صاحب النفس الطويل. ويسرنا أن نلقي الضوء على أهم أحداث الجولة الثامنة عشرة التي جرت مبارياتها يوم الأحد الماضي وجاءت نتائجها على النحو التالي:
- التعاون - نجران 4-0
- الجبلين- الرائد 1-0
- أبها- الفيحاء 2-1
- هجر - الخليج 1-1
- الفيصلي- الفتح 1-1
- الحزم - النجمة 2-0
- الحمادة - الشعلة 2-1
الحزم يلامس الأضواء
وسع فريق الحزم الفارق النقطي بينه وبين أقرب منافسيه على الصعود إلى ست نقاط وذلك عندما استطاع أن يضيف إلى رصيده في حسابه ببنك الدوري ثلاث نقاط ثمينة على اثر فوزه المستحق على جاره فريق النجمة بهدفين نظيفين سجلهما على التوالي حمد أبوربع وعبدالرحمن الميني.. مواصلاً بذلك تصدره لفرق الدوري برصيد 38 نقطة ومقترباً بشكل كبير من ملامسة الأضواء التي هو أقرب الفرق لها خصوصاً إذا استمر على هذا المنوال من الإبداع والعطاء والدعم اللامحدود من عضو شرفه الفاعل خالد البلطان.
أبها يقفز للوصافة
قفز فريق أبها بكل قوة إلى الوصافة وذلك على اثر فوزه المثير على الفيحاء بهدفين مقابل هدف واحد سجل لأبها محمد هروبي وعبدالله مشعاب وسجل للفيحاء الحميدي العتيبي.. وبهذا ارتفع رصيده إلى 32 نقطة محتلاً المركز الثاني ساعده في ذلك تعثر الرائد في هذه الجولة.. وجاءت انطلاقة الفريق قوية..ويبدو أن أبناء أبها عاقدون العزم على تحقيق آمال وتطلعات محبي ناديهم بالصعود إلى دوري الأضواء بقيادة رئيس النادي الأستاذ عبدالوهاب عسيري.. وأجزم أن استمر الفريق على هذا التطور الذي نشاهده من مباراة إلى أخرى فإنه سيكون من أقرب الفرق للظفر بإحدى بطاقتي الصعود.
الثالثة موجعة ياالرائد
تعرض فريق الرائد إلى الخسارة الثالثة على التوالي مما أفقده مركزه وهو الوصافة التي كان محتفظاً بها ويطارد من خلالها المتصدر فريق الحزم.. حيث خسر الفريق في هذه الجولة من الجبلين بهدف واحد وتجمد على اثر ذلك رصيده عند 30 نقطة.. وما حدث للرائد في الجولات الثلاث الماضية شيء يقلق عشاقه الكثر الذين لم يتعودوا من رائد التحدي ذلك.. ولعل ما حدث له يكون كبوة جواد.. ينهض بعدها بقوة ويحافظ على منافسته للصعود.. وهذا لن يتأتى إلا بعد أن يُعِدّ القائمون على الفريق حساباتهم ويعالجوا الخلل الذي أجزم إنه لا يخفى عليهم.
الشعلة تكاد تنطفئ
أعتقد ان استمر فريق الشعلة على مستواه المتواضع الذي ظهر به في الجولات الاخيرة فإنه سيجد نفسه في النهاية بعيداً عن المنافسة على الصعود الذي هو ما يتطلع إليه محبوه.. حيث خسر الفريق في الجولة الماضية من الحمادة بهدفين مقابل هدف واحد بعد أن كان متقدماً بهدف سجله مدافع الحمادة خطأ في مرماه وبقي على اثر ذلك على رصيده السابق 28 نقطة.. وقد أطاحت هذه الخسارة بمدرب الفريق التونسي مراد العقبي حيث ألغت إدارة النادي عقده واستعانت بمدرب الفيصلي محمد سعد الذي سبق أن أنهى الفيصلي عقده بالتراضي بين الطرفين.
سكري القصيم قادم بقوة
بيد أن فريق التعاون أو كما يحلو لمحبيه تسميته بسكري القصيم عاقد العزم على دخول المنافسة على الصعود وذلك بعد أن زاد رصيده النقطي إلى 26 نقطة على اثر فوزه الكبير على نجران بأربعة أهداف نظيفة وبمستوى جيد دق من خلاله جرس الإنذار لفرق المقدمة لاسيما وأن تقدم فرق المقدمة -طبعاً باستثناء الحزم- بطيء إلى حد ما.. مما يساعد على دخول أكثر من منافس وفي مقدمتهم التعاون الذي هو مؤهل لذلك.
الخليج بين مد وجزر
لم يظهر الخليج في مبارياته الماضية بالمستوى المأمول والمتوقع منه.. مما جعله يتأرجح بين فرق الوسط حيث يملك حالياً 25 نقطة متراجعاً عن مركزه السابق وهو الخامس إلى المركز السادس بعد تعادله مع هجر بهدف لكل منهما.. وهذا التراجع لا يتناسب مع فريق كالخليج الذي كان له صولات وجولات في دوري الأضواء.. وأظن إذا لم يعالج الفريق أوضاعه.. فإنه سيفقد فرصة المنافسة على العودة من جديد إلى دوري كأس خادم الحرمين الشريفين حفظه الله.
الفيصلي يتقدم ببطء
يسير فريق الفيصلي في سلم ترتيب الفرق ببطء شديد جداً يشبه إلى حد ما الركود وذلك جراء التعادلات المتتالية التي أسفرت عنها نتائج الفريق خصوصاً في الجولات الثلاث الماضية التي تعادل فيها مع نجران ثم الشعلة وأخيراً وليس آخراً مع الفتح بعد أن كان متقدماً بهدف واحد سجله لاعبه بدر هوساوي إلا أنه لم يستطع المحافظة على تقدمه. وإذا استمر على هذه النتائج غير المرضية لمحبيه فإنه سيكون أحد الفرق التي تصارع من أجل البقاء في ظل تقارب الفرق في النقاط.. ويحتل حالياً المركز السابع بفارق الأهداف عن الفيحاء وهجر.
الفيحاء لا يختلف عن جاره
تراجع فريق الفيحاء خطوة إلى الخلف حيث يحتل المركز الثامن بعد أن كان في المركز السابع الذي فقده على اثر خسارته من أبها.. ولا يختلف الفريق عن جاره الفيصلي من حيث البطء الذي طرأ على تقدم الفريق خصوصاً في الجولات الثلاث الماضية بعد الانطلاقة القوية التي شهدها الفريق في مستواه وبالتالي في نتائجه.
هجر والفتح يحافظان على مركزيهما
من خلال تعادل الجارين هجر والفتح في مباراتيهما الماضيتين حيث تعادل الفتح مع الفيصلي بهدف لكل منهما وتعادل هجر بنفس النتيجة مع ضيفه الخليج.. فعلى اثر ذلك لم يطرأ أي تغيير في ترتيب الفريقين حيث يحتل هجر المركز التاسع برصيد 22 والفتح العاشر برصيد 21 نقطة.. وهما في الفرق التي ترى الخطر ليس ببعيد عنها.
الجبلين يصحو على حساب الرائد
حقق فريق الجبلين فوزاً غالياً وثميناً على ضيفه فريق الرائد بهدف واحد سجله علي عسيري.. وكان الفريق في أمس الحاجة إلى هذا الفوز ليتخطى دوامة الخسائر التي تعرض لها في الجولات الماضية والتي جعلته يقبع مع فرق المؤخرة.. إلا أن فوزه هذا رفع رصيده إلى 20 نقطة وقفز خطوة إلى الأمام..ولاشك أن هذا الفوز سيعطي الفريق دعما قويا في الجولات القادمة.
خسارة كبيرة لنجران
بعد النتائج المذهلة التي قدمها الفريق في الجولات الأربع الماضية عاد فريق نجران إلى دوامة الخسائر وذلك عندما خسر من التعاون بنتيجة كبيرة قوامها أربعة أهداف جعلته يتراجع في مركزه في سلم الدوري إلى الثاني عشر متساوياً في النقاط مع الحمادة حيث أن لكل منهما 18 نقطة ومتفوقاً بفارق الأهداف.
الحمادة يدق جرس انذار لفرق الوسط
عاد فريق الحمادة إلى الانتصارات من جديد ورفع رصيده من النقاط إلى 18 نقطة مقترباً من فرق الوسط التي دق لها جرس الانذار بقوة وذلك عقب فوزه الصعب على ضيفه الشعلة بهدفين مقابل هدف واحد بعد أن كان خاسراً بهدف واحد.. إلا أنه استطاع قلب النتيجة لصالحه وزيادة رصيده النقطي رغم أنه لازال في مركزه السابق قبل الأخير متخلفاً عن نجران بفارق الأهداف.
النجمة يعود لدوامة الخسائر
بعد الفوز الذي حققه فريق النجمة في الجولة قبل الماضية والذي جاء على حساب الحمادة.. عاد الفريق من جديد إلى دوامة الخسائر وذلك عندما خسر من المتصدر الحزم بهدفين نظيفين وبقي في ذيل القائمة برصيده السابق 13 نقطة.
حصاد الجولة الثامنة عشرة
** سجل في هذه الجولة 17 هدفاً.. ولازال فريق أبها هو الأقوى هجوما برصيد 37 هدفاً.
** لازال أيضا دفاع الفيصلي هو أقوى الفرق دفاعاً حيث لم تستقبل شباكه إلا 11 هدفاً.. فيما يعتبر فريق النجمة هو الأضعف دفاعا بعد أن استقبلت شباكه 37 هدفاً.
** لم تظهر البطاقة الحمراء لأي لاعب في هذه الجولة حيث اختفت في جميع المباريات وهذا من الأشياء النادرة.
** لم يحتسب في هذه الجولة سوى ضربتي جزاء فقط الأولى في مباراة التعاون ونجران لصالح الأول وأهدرها لاعبه عبدالله المرزوقي بعد أن سجلها في المرة الأولى إلا أنه أخفق عندما أعادها ثانية الحكم الدولي ناصر الحمدان فتصدى لها حارس نجران مبروك مرزوق.. والضربة الجزائية الثانية كانت لصالح الحمادة وسجل منها هداف الفريق عبدالعزيز الشمعان الهدف الأول لفريقه في مرمى الشعلة.
** أطاحت نتيجة مباراة الحمادة والشعلة بمدرب الشعلة مراد العقبي الذي أقالته إدارة النادي بعد هذه المباراة.
** يعتبر هدف محمد هروبي لاعب أبها في مرمى الفيحاء أسرع هدف في هذه الجولة وقد يكون في الدوري حتى الآن حيث جاء في الدقيقة الثانية من عمر المباراة.
** حدث في مباراة أبها والفيحاء تصادم لاعب الفيحاء الحميدي العتيبي مع لاعب أبها علي البشري بالرأس على اثر اشتراكهما في كرة.. تم على اثر ذلك استبدالهما ونقل لاعب الفيحاء للمستشفى.
** تم طرد مدرب الفتح (التونسي) زهير اللواتي في مباراة فريقه مع الفيصلي.
** مدافع الحمادة عمر رزق الله سجل عن طريق الخطأ هدف الشعلة الوحيد في مرماه.
** لم يحدث أي تغيير في موقف الفرق من التاسع إلى الأخير في هذه الجولة عن الجولة التي قبلها.
مباريات الجولة التاسعة عشرة
ستكون مباريات الجولة التاسعة عشرة التي ستقام يوم الجمعة القادم على النحو التالي:
- التعاون * الفيصلي- بريدة
- نجران * هجر- نجران
- الفتح * الشعلة- الفتح
- الخليج * الرائد- سيهات
- الفيحاء * الجبلين- المجمعة
- النجمة - أبها- عنيزة
- الحزم* الحمادة- الرس

 


[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved