Thursday 21st April,200511489العددالخميس 12 ,ربيع الاول 1426

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في "دوليات"

ساسة يكرهون ماضيهم!ساسة يكرهون ماضيهم!
د. حميد عبد الله

دعا وزراء ومسؤولون عراقيون إلى إلغاء ماضي الدولة العراقية واعتباره نسياً منسياً والتعامل مع العراق الحديث على أنه من مواليد 2003م.
علينا وفق هذه الدعوات أن نتخلى عن ثمانية عقود من تاريخ الدولة العراقية وأن نكتب في التقويم إن العراق الحديث ولد في 9 نيسان 2003 وهو اليوم الذي دخلت فيه قوات الغزو عاصمة الرشيد وليس في 23 آب 1921 يوم الإعلان الرسمي عن تأسيس دولة العراق المعاصر، وعلينا أن ندعو المؤرخ العراقي الكبير عبد الرزاق الحسني أن ينهض من قبره ويشطب على كتابه الشهير تاريخ الوزارات العراقية لأن تلك الحكومات التي تشكلت وانحلت لتحل محلها حكومات أخرى تارة بالطرق السلمية ومرة عن طريق السطو فجراً على القصر الجمهوري كلها حكومات غير شرعية رغماً عن أنف الملكيين والقاسميين والعارفيين ومن تبعهم وأتى بعدهم إلى يوم السلب والنهب وما تبعه ولحق به وتناسل عنه من أيام سود وليال ليلاء!!
الدولة العراقية الحديثة وفق رؤية الساسة المتأمركين في بغداد هي الابن الشرعي للحرب الأخيرة على العراق وليس ابنة ثورة العشرين، وهي من سلالة مجلس الحكم سيئ الصيت والسمعة وليست من بنات عبد الرحمن النقيب وياسين الهاشمي ونوري السعيد ومزاحم الباججي ومحمد الصدر وغيرهم من ساسة العراق المشهود للكثير منهم بالحنكة والكفاءة والنزاهة والوطنية!!
وإذا شطبنا على الدولة العراقية فعلينا أن نشطب على تاريخ مؤسسات تلك الدولة وجيشها وشرطتها وتاريخها السياسي برمته وأن نعلن تخلينا عن كل ذلك مرة واحدة على رؤوس الأشهاد؟ ذكّروني بساسة في تاريخ الدول والشعوب يسعون للتخلص والتخلي عن ماضيهم؟ دلّوني على ساسة يريدون أن يعيشوا بلا جذور ولا ماض ولا امتداد ولا تقاليد ويعتقدون أن كل ما صنعه الملوك والرؤساء والوزراء الذين سبقوهم إنما هو خراب وهراء لا معنى له؟!!
على وزارة التربية أن تلغي من مناهج المدارس كل ما يتعلق بتاريخ الدولة العراقية الحديثة وأن تمسح من ذاكرة الطلبة كل ما له علاقة بثورة العشرين وانتفاضة مايس وما تبعها من انتفاضات في عام 1952 و1956 وثورة 14 تموز وأن تقول لكل من درس هذه التواريخ والأحداث وتوقف عندها أن ينساها فوراً لأنها كانت جميعها زوراً وبهتاناً! اقرؤوا معي سورة الفاتحة على الملك فيصل الأول وغازي وفيصل الثاني وعلى شهداء مايس الأبطال لمناسبة اقتراب ذكرى ثورتهم الخالدة وعلى الشهيد المظلوم عبد الكريم قاسم وعلى عارف الأول والدعاء وأن ندعو بطول العمر لعارف الثاني ومن بقي حياً من ساستنا المخضرمين!!
لم يكتف ساسة العراق الجدد بما جلبوه على العراق من ويلات وخراب ودمار وتقسيم وتفتيت وتمذهب وتعنصر وتطيف، بل يسعون جاهدين إلى تشويه تاريخه وإلغاء رموزه والشطب على ماضيه وتغيير تقويمه!! إن ساسة يبغضون ماضيهم لن يصنعوا حاضراً مشرقاً ولا مستقبلاً زاهراً.

* كاتب وصحفي عراقي

 


[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved