Sunday 24th April,200511896العددالأحد 15 ,ربيع الاول 1426

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في "فـن"

قال إن رده سيكون عبر القضاء.. مازن زوج سارة لـ« فن »:قال إن رده سيكون عبر القضاء.. مازن زوج سارة لـ« فن »:
شمس تجاوزت الخطوط الحمراء فقاضيتها

وصلت قضية الخلاف بين المطربتين سارة السعودية وشمس الكويتية إلى أوجها في صراع محتدم بينهما، ولم يتوقف عند حدود الإنذار الذي أرسله مازن زوج الفنانة شمس إلى محطة تلفزيون (ال بي سي) لاسترداد حقه والابتعاد عن التشهير.
ولم تتوقف المسألة عند هذا الحد، بل تفاقمت وكما أسمتها (شمس) صارت مثل كرة الثلج، وطاولت سارة وزوجها: فكان لا بد من إلقاء الضوء على الطرف الآخر وهو السيد مازن محمد زوج الفنانة سارة في حوار خاص جداً (للجزيرة) أوضح فيه أموراً كثيرة عن التساؤلات في اللقاء التالي:
بيروت هناء حاج
* نلاحظ أن الحرب الجارية بين سارة وشمس الكويتية توجد أنت فيها أكثر من وجود زوجتك سارة.. هل الحرب عليك كونك زوج سارة أم أن هناك خلافات شخصية بينكما؟
لا أعدّها حرب بل (قضية) تأخذ مجراها.. شمس أخطأت وخرجت عن نطاق التصريحات الفنية ودخلت في أمور خاصة وتعدت خطوطاً حمراء من المفروض إلا تخوض في حياتي الشخصية.
* ما هو أصل الخلاف؟
أصل الخلاف أن شمس أطلقت تصاريح إعلامية غير مسؤولة وإهانة أخي رحمه الله وهو ميت وقذفت وشهّرت بعائلتي وبي، هذا سبب الخلاف، وأنا تحمّلت انتقاداتها الفنية ثلاث سنوات ولم أرفع عليها قضية، لأنه ليس لدي مشكلة مع الانتقاد الفني، ولكن هناك خطوط حمراء إذا تعداها الشخص يجب أن أوقفه عند حده.
* ولكن شمس تقول بقيت سبعة أشهر صامتة عن الكلام الذي يقال عنها من قبل سارة تحديداً، ما هي التصريحات التي قالتها سارة لتقرر شمس الحديث؟
أتمنى أن تعيدي السؤال بصيغة أفضل.
* ماذا قالت شمس لترد سارة؟
أول تصريح صرحته شمس أن سارة نشاز في مجلة ليلة خميس واتصل الصحافي وسألها إذا هي صرحت بهذا الكلام فقالت: (هذا ليس كلامي)، فرد عليها الصحافي سأكلم سارة وكلمها وأوضح الكلام، فطلبت سارة إثبات هذا ليس كلامها وأن يُرسل لها اعتذار شخصي من شمس.. ولم تعتذر شمس ولم توضح موقفها وحتى انها لم تتصل بسارة، فلو كانت نيّتها طيبه لاعتذرت.. واستمرت شمس بعد ذلك لفترة طويلة تصرح لمدة ثلاث سنوات. (أنت قلبت السؤال).
* أنا قلت هكذا قالت ونحن نريد توضيحاً؟
أنا لم أصل إلى القضاء ولم اشتكِ إلا لأنها تجاوزت الخطوط الحمراء، وكل شخص لديه خطوط حمراء في حياته التي هي ملك له وليست ملكاً لأحد.. وهي تقول إن لديها أفلاماً لي ولزوجتي وتسجيلات من هنا تغير الموضوع وتقدمت بمحاضر ضدها في الشرطة ورفعت عليها قضية بواسطة محامية، وطلبت إفادة سيمون اسمر وطوني خليفة ولكنهما كانا خارج الأراضي اللبنانية.. وشمس مطلوبة للتحقيق وإذا لم توجد هنا خلال 15 يوماً ستتحول للمحكمة.
* وفق ما قالت شمس ان (سارة قالت في البرنامج التلفزيوني حول الخليج كلاماً مسيئاً بحقها)، ماذا الذي قيل في البرنامج؟
سارة لم تظهر في البرنامج لتسيء لشمس أو أخطأت ولم تتكلم عنها إلا للرد عليها فقط، لأن شمس قالت عنها: نشاز، فقالت سارة (يا شمس أنت مين لتقيميني، لقد قيمني ناس أكبر منك وهم أساتذة كبار في الوسط الفني، ولست أنت من تقيمين صوتي، وليس من مصلحتك يا شمس أن أتكلم) بينما شمس صرحت عن (سر)، لا يوجد سر، ولدي شريط اللقاء ولم تتحدث فيه سارة عن سر. وأنا أوضح قصدها بأنها لا تريد أن تسيء إليها وتبتعد عنها وإذا أشارت لها وتكلمت سترد عليها وهذا القصد واضح لكل إنسان فاهم، إلا إذا كان يريد تغيير الحقائق لأغراض في نفسه، الله أعلم.
* قالت شمس في أكثر من مكان إعلامي ان مازن زوج سارة يتستر على أخيه ووصفته بالنصاب والسارق، ما هي حقيقة الأمر؟
من العيب أن أكذب على الإعلام، أو الإساءة إلى إنسان ميت، كان شقيقي يعاني من مشكلة قبل ست سنوات وتم حلّها مع الجهات الحكومية والرسمية وبعدها توفي بسكتة قلبية، وإذا أردت التستر ساتستر على أحياء وليس على أموات، وشمس كانت تقصد في كلمة تستر بأن أصرح في الإعلام وأقول أخي عنده مشكلة. هل أفعل هذا؟ إلا إذا كنت متخلفاً والرسول عليه الصلاة والسلام قال: (اذكروا محاسن موتاكم) ولا يحق لها أو لي أو لأي جهة التحدّث عن إنسان ميت، لأن كل الحقوق تسقط عليه (تقولين متستّر)، أتستر عندما تتكلمين أمامي وأتستر عندما تكونين موجودة في الدنيا، وهذا الكلام حاولت أن تثير الرأي العام وظهرت مع طوني.
* هل تعد أن التشهير بسمعتك هو إساءة لك ولزوجتك سارة كونها فنانة؟
أبداً، لم آخذ الأمر من هذا المنظور حسب قولهم بأنني أصفي حسابات لم أفكر بهذه الناحية.. ولم أرد على شمس لأدافع عن زوجتي أو عن نفسي، ولا تهمني هذه الأمور هذا كلّه كلام (فاضي)، بل آخذ حق إنسان ميت وعنده أيتام وزوجة أرملة وابنته اليتيمة وتقرأ الصحف عنه وتخيلي أنني أعطيها عن والدها أفضل صورة وعن سمعته أمام الناس، يقال عن الميت الله يرحمه وهذا موضوع بيد الله وليس بيد الإنسان وليس له علاقة بالفن.. عجزت شمس أن تجد عليّ دليل أنا وزوجتي للتشهير بي فشهّرت بميت، وأتحدى شمس أن تجد علي خطأ أو كلمة، هي بحثت ولم تجد فشتمت بميت.
* ما قضية شريط الفيديو الذي هددت به؟
هي صرحت وهددت به ولا أحب أن أتكلم عن القضية، لأنها موجودة في الشرطة وقسم البحث والتحري في بيروت، هم سيتابعون القضية مع المحامية وسيبحثون عن الأفلام وطلبوا إفادات من عدة أشخاص.. هناك بلاغ مفتوح ضدها وأتمنى أن تأتي شمس وتحضر التحقيق والقضية المرفوعة عليها في لبنان وتعطيني الأفلام وشهادة الشهود بدل أن تظهر في الإعلام.
* هل الفيديو شخصي وصور في مناسبة؟
هي تصرّح أنه فيديو شخصي.
* هل تجد أن كل ما حصل هو للتشهير الفني أم هو خلافات شخصية أكبر من هذا؟
أقول عنها هي خلافات شخصية أولاً وخلافات فنية ثانياً، لكن أصارحك بشيء بأنني نادم على كل دولار دفعته في القضية ضد شمس، كنت أتمنى أن أضع هذه الفلوس لمعالجتها عند طبيب نفسي على حسابي الخاص، وهي دعوة موجهة مني لشمس لتختار المكان الذي تريده وأنا صادق أوجه لها تذكرة وطائرة خاصة، وليس كما كذبت وقالت: إنها توجه طائرة خاصة وتذاكر وتعالج الناس وتخدم الناس.
* يقول المثل (ما من محبة إلا من بعد عداوة) ومعلوماتنا تقول: إنكم كنتم أعز الأصدقاء كعائلتين، ما الذي أبعد الأصدقاء وتحولت الصداقة إلى عداوة؟
أنت تسأليني أنا، وأنا أوجهه لكل الإعلام والفنانين والفنانات والصحافيين ما هو سبب الخلاف بينكم وبين شمس، مشكلة شمس ليست معي أو مع سارة بل مع كل الوسط الفني والإعلامي والصحافة.
ليس لديها صديق وأنا واثق ومتأكد، لقد ناصبت العداء للجميع وتطلق تصريحات غير مسؤولة ضد الصحافيين والإعلاميين وتتهم الجميع بالتآمر ضدها، ولم تتخيل في لحظة أو تراجع التصريحات التي تقولها. أنت تسألين ما هي العداوة بيننا، لماذا لا تسألين هذا السؤال لكل الفنانات والصحافيين والإعلاميين. وتسأليها شخصياً.
* هل هناك مجال بعد الخلافات أن تعود الصداقة بينكم ويحصل الصلح علماً أن أشخاصاً دخلوا للمصالحة؟
هذا مستحيل، يقول المثل (أبعد عن الشعر وغنيلو) هناك أشخاص لا أمل في الصلح معهم.. ثقي تماماً أنني لم أرفع قضية على إعلامي أو على إنسان ولم أسيء لأحد ولم أظهر في وسائل الإعلام، ولم تظهر لي صورة إلا في قضية شمس وهي اضطرتني لإنها دائماً تنتقد سارة في الصحافة انتقادات فنية وأحياناً تكون قوية وجارحة ولكنها لم تتعد الخطوط الحمراء ولم يصلوا إلى حياتي، كون الوصول إلى حياتي هو موضوع ثان.
* لكن هناك أشخاص دخلوا على خط الصلح، لماذا لم توافق؟
أي صلح تتكلمين عنه؟ فقد اتصلت بي المذيعة السعودية أميرة الفضل وقالت: أن أحد الأشخاص اسمه فرحان الحبابي يرغب في التدخل بيننا للصلح وفي النهاية اكتشفنا أن هناك نية مبيتة ضد سارة لشتمها وأيضاً فقد اتصلت المذيعة أميرة الفضل (ولا تستطيع نكران هذا) وتقول لسارة (لا تطلعي مع شمس لأنها تحيك لك مؤامرة) فمن أصدق؟ وللمعلومية فأميرة الفضل صديقة لشمس.
وإذا حذّر أصدقاؤها الناس منها فهل يكون لها أصدقاء وأين هم، فقد شتمت الصحافيين وتعدت على الفنانات وأخي الميت أساءت له وأساءت لي وأنا لست من الوسط الفني، فمن بقي بعد؟
* هل دخل فنانون على خط الصلح؟
صراحة دخل بعضهم.
* مثل من؟
لا ارغب في إدخال أسماء فنانين كبار، دخل فنانين أسماءهم معروفة وطلبوا مني أن اهدئ الموضوع واسحب القضية ضد شمس، ولكني لن اسحبها وسأكمل بها إلى الآخر، بعد القضية الجزائية سأرفع قضية مدنية أطلب فيها تعويضاً مادياً، الإهانة التي قالتها شمس لا استطيع السماح بها، أنا إنسان متسامح وطيب جداً ولكن لا أنسى الإساءة مطلقاً وعمري لم أسى لها.
* في الدعوى التي رفعتها ضد شمس ذكرت اسم تينا. من هي تينا؟
تينا هي شمس حتى لو أنكرت في وسائل الإعلام، وإذا كانت صادقة وإذا جاءت وراجعت سيعرف الإعلام اسمها الحقيقي.
* هل يمكن أن يكون اسم (حركي)؟
بل هو حقيقي، سبق وعرضت علينا اسمها في شهادة ميلادها وأوراقها الرسمية عندما كنّا في بيتها.
* هل غيّرت اسمها وهويتها؟
إذا غيرت هويتها يكون هذا خارجاً عن يدي، ولكن في العام 2000 كان اسمها (تينا) وزوجها فلسطيني الجنسية وليس إماراتياً، وإذا تغيرت كل هذه المعلومات فأنا لا اعرف، هي تتكلم وكأن الفنان فوق القانون لكن لا يوجد أحد فوق القانون. إذا كان فنان يسيء للناس ويشتم، لا. من الواجب أن يكون الفنان هو الواجهة الحضارية والمثقف ومؤدباً وتصاريحه مسؤولة وينقل فكرة حقيقة عن الفن. والقانون لا يفرق بين فنان وغيره بل هو واحد، وأنا أثق بالقضاء اللبناني وسيأخذ لي حقي، لو لم أثق بالقضاء اللبناني لما جئت إلى هنا ورفعت عليها قضية.
* لماذا حضرت إلى لبنان لرفع القضية وليس في الإمارات؟
بثّ البرنامج في لبنان والشهود في لبنان والقضية حصلت في لبنان فمن الضروري ويجب أن ترفع القضية في لبنان، ولو حصلت في أي دولة كنت سأرفعها في مكانها.
* قيل ان مازن هو السبب في تأجيل بثّ حلقة شمس أكثر من مرة، هل هذا صحيح؟
لست السبب في التأجيل، بل لأن فيلم الحلقة كان عند القاضية وهي التي أجرت مونتاجاً له وتم حذف كلام غير لائق بل كارثة.
* لماذا لم تترك الفرصة لبث الحلقة كاملة لتأخذ حقك؟
كان من المفروض أن يبدأ إعلان الحلقة يوم الاثنين من الأسبوع الماضي وهي الحلقة الوحيد في محطة (ال بي سي) التي بث إعلانها يوم الأربعاء فقط. والسبب في تأخير الحلقة أن الشريط كان عند القاضي.
* كيف وصلتك تفاصيل الحلقة؟
البركة في شمس فهي لم تقصّر، فبعد تسجيل الحلقة صرحت في وسائل الإعلام عن التسجيل وما قالت.
* ما هي النتيجة التي يمكن أن تصلوا لها؟
أن تأخذ شمس جزاءها أمام القضاء الذي انتظر أن ينصفني، وتكون عبّرة لكل إنسان يشوّه سمعة الآخرين.

 


[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved