Saturday 4th June,200511937العددالسبت 27 ,ربيع الثاني 1426

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في "فـن"

إلياس الرحباني يكسب القضية ضد الشركة والملحن (السارق)إلياس الرحباني يكسب القضية ضد الشركة والملحن (السارق)
القضاء اللبناني يمنع روتانا من إنتاج وتداول أغنية (أتحدى العالم) ويأمر بسحبها من الأسواق

* بيروت- هناء حاج:
بعد سلسلة اتصالات بين الفنان إلياس الرحباني من جهة والملحن خالد البكري وهو سوري مقيم في القاهرة وشركة روتانا من جهة أخرى، لتسوية مسألة التشابه أو استنساخ لحن أغنية فرنسية للرحباني وأغنية (اتحدى العالم) التي غناها المطرب التونسي صابر الرباعي، وبعد نشر الأغنية في آخر البوم حمل عنوان الأغنية موضوع الخلاف، لم تفلح كل المفاوضات في التوصل إلى نتيجة إيجابية، اضطر الفنان إلياس الرحباني إلى رفع دعوى ليصل إلى حقه حيث يعتبر أنه قد تعرض لسرقة أجزاء طويلة من لحن قديم له بعنوانviva maria
وفي اتصال ل(فن) مع الفنان الرحباني قال: إن لديه ثقة بالقضاء اللبناني لإنصافه خصوصاً انه صاحب حق، ولم يكن يريد (شوشرة) بهذا الشأن إلا أن أحداً لم يسمعه، وأضاف حاولت في البداية التفاهم مع الملحن المذكور والمعنيين بأمر الأغنية قبل لجوئي إلى القضاء، إلا أن خالد البكري استخف بالأمر وقال لي: لا مانع لدي من إقامة دعوى لأنك لن تكسب شيئاً. كما رفض فكرة قدمتها له لحل المشكلة بأن يشار إلى وضع اسمي على اللحن إلى جانب اسم خالد البكري حفاظاً لحقي المعنوي والقانوني والفني والفكري، لكنه رفض أيضاً هذا الاقتراح.
عند ذلك، اضطررت لإقامة دعوى عاجلة، تولاها المحامي الأستاذ وليد فرحات. فتقرر استناداً لقانون حماية الملكية الأدبية والفنية وقف توزيع الأغنية وتعويضي بعد أن ثبتت صحة الدعوى. وقد قدمت الدعوى لإجراء تحقيق فني متخصص أصدر خلاله الخبير الموسيقي المحلف جورج روفايل ولجنة الاستماع في جمعية المؤلفين والملحنين: إحسان المنذر وعازار حبيب، تقريراً مفاده أن لحن أغنية (أتحدى العالم) مأخوذة في الكثير من ملامحه عن لحن أغنية viva Maria لالياس الرحباني.
وفيما يلي البيان القضائي الذي صدر للحفاظ على حق الفنان الياس الرحباني: (أصدرت المحاكم المختصة في لبنان حكماً قضائياً، قضى بمنع شركة روتانا للمرئيات والصوتيات من إنتاج وتوزيع وتسويق وتداول وتصوير أغنية (أتحدى العالم) التي يغنيها الفنان التونسي صابر الرباعي، سواء على أقراص CD أو DVD أو شركة كاسيت أو ذاكرة إلكترونية، وذلك تحت طائلة غرامة إكراهية قدرها 250 ألف ليرة لبنانية عن كل مخالفة، وتكليف الكاتب غسان مشلب بالانتقال إلى مركز المستدعي لضبط جميع الأقراص والأشرطة التي تحتوي على هذه الأغنية).

 


[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved